أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th March,2001 العدد:10397الطبعةالاولـي السبت 22 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

نشاط كبير لاتحاد BSA لمكافحة قرصنة البرامج في لبنان
* بيروت الجزيرة:
عقد اتحاد منتجي البرامج التجارية سلسلة مكثفة من الاجتماعات مع العديد من المؤسسات اللبنانية بهدف التعاون مع عدد من الهيئات اللبنانية الهامة على نشر الوعي في اوساط الجماهير اللبنانية حول قوانين حماية الملكية الفكرية ومزاياها بالنسبة للاقتصاد اللبناني.
واوضح جواد الرضا المدير الاقليمي للاتحاد في الشرق الاوسط انه «على الرغم من وجود قوانين حماية الملكية الفكرية فلا تزال معدلات نسخ البرامج غير المشروعة في لبنان مرتفعة» . مشيرا الى ان «بلنان كان دوما منارة للفكر والثقافة في المنطقة ونحن نريد ان نعمل كل ما ما بوسعنا حتى يحافظ على منزلته بالحد من الممارسات غير الشرعية فيما يخص برامج الكمبيوتر. نحن نركز جهودنا في الوقت الحالي على توعية المؤسسات والهيئات اللبنانية المختلفة ومستخدمي برامج الكمبيوتر بقوانين حماية الملكية الفكرية وما تعنيه القوانين اللبنانية بالنسبة لهم ونحن نعمل الآن من خلال علاقة تعاون وثيقة مع عدد من الهيئات الحكومية وغير الحكومية على تحقيق هذا الهدف».
وأقرت الحكومة اللبنانية قانون حماية الملكية الفكرية عام 1999 ولكن تطبيق هذه القوانين لا يزال محدودا.
وعلق وليد ناصر « لدينا مجموعة جيدة من القوانين المتوافقة مع القوانين العالمية في هذا الصدد وما نحن بحاجة ماسة اليه الآن هو وسائل فعالة وجادة لتطبيق هذا القانون لخلق بيئة عمل صحية لتكنولوجيا المعلومات في لبنان».
وقد تمت مداهمة بعض مستخدمي البرامج غير الشرعية وموزعيها في لبنان منذ اقرار القانون لكن الاتحاد لا يحبذ اللجوء الى المداهمات والملاحقات القانونية الا كحل أخير. وختم الرضا حديثه قائلا «نحن لا نحبذ اللجوء الى المداهمات الا عندما تفشل جميع المحاولات الأخرى ويتم ارسال عدد من الانذارات التحذيرية. هدفنا وسائل تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي وانها تفسح المجال لفرص عمل جديدة وتمنح البلد مصداقية اقتصادية في الأوساط العالمية».
ويشكل اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية BSA صوت شركات تطوير برامج الكمبيوتر الرائدة في العالم لدى الحكومات والمستهلكين في الأسواق العالمية. ويمثل اعضاؤه الصناعة الأسرع نموا في العالم.
ويقوم منتجو برامج الكمبيوتر التجارية BSA بتوعية مستخدمي اجهزة الكمبيوتر حول حقوق الملكية الفكرية الخاصة ببرامج الكمبيوتر ودعم سياسات عامة من شأنها تعزيز الابتكار وتوسيع الفرص التجارية ومحاربة النسخ غيرالمشروع للبرامج.
ويضم اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية BSA شركات برامج الكمبيوتر الرائدة ويمتلك الاتحاد موقعين على شبكة الانترنت هما www.bsa.org وwww.nopiracy.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved