أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th March,2001 العدد:10397الطبعةالاولـي السبت 22 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

استنفار وسباق مع الوقت في وحدة العلاج الطبيعي قبل النخبة..
المفصل وتمزق العضلات يبعد 5 هلاليين
فرناندو نوغيرا: هذا مايحتاجه المصابون وغياب المفرج سيطول!!
* كتب.. طارق العبودي:
يبذل رئيس الجهاز الطبي لفريق الهلال الكروي فرناندو نوغيرا «برازيلي» ومساعداه فلورين كابراورش «روماني» وجوزيف «فلبيني» جهودا جبارة ومتواصلة داخل وحدة العلاج الطبيعي بالنادي لتجهيز وإعداد وعلاج اللاعبين المصابين الذين تتزايد اعدادهم بعد كل مباراة يخوضها الفريق خصوصا بعد ان باتت هذه الاصابات تمثل هاجسا وقلقاً للجهاز الفني بل وللهلاليين عامة.
ويخضع هذه الايام 5 من نجوم الفريق الهلالي لعلاج مكثف علي يد الجهاز الطبي في محاولة جادة لتجهيزهم من اجل المشاركة في بطولة النخبة العربية السابعة التي ستقام في مدينة اللاذقية السورية بداية العام الهجري المقبل وهم: المدافعون عبدالله سليمان وفهد المفرج وبندر المطيري ولاعب الوسط الدولي محمد الشلهوب والمهاجم احمد المطرف.. وقد اقترب الدوليان عبدالله سليمان ومحمد الشلهوب ومعهما بندر المطيري من الجاهزية فيما تبدو فرصة الثنائي فهد المفرج واحمد المطرف في المشاركة في البطولة صعبة جدا ان لم تكن مستحيلة..
* البرازيلي فرناندو نوغيرا قدم «للجزيرة» تقريراً عن احوال المصابين الخمسة والمدة التي سيبتعدون خلالها عن الملاعب مجبرين ونوعية العلاج الذي يتلقاه كل منهم..
* إصابة «مشتركة» لسليمان والشلهوب:
يقول فرناندو إن الاصابة التي يعاني منها الشلهوب وعبدالله سليمان متشابهة حيث تعرض كلٌ منهما لالتواء في مفصل قدمه اثناء مشاركة الفريق الهلالي في تصفيات طهران نتيجة الارضية السيئة للملعب.. وهذه النوعية من الاصابات تبدو طبيعية وشائعة في عالم كرة القدم واللاعبان الآن اقتربا من الجاهزية التامة وسيعودان لتأدية التدريبات اللياقية خلال اليومين القادمين بعد ان تلقيا علاجاً مكثفاً منذ عودتهما من طهران..
ولن يتمكنا من المشاركة في المباراة المقبلة امام سدوس لكنهما سيشاركان في بطولة النخبة.
تمزق سطحي أبعد المطيري:
اما بالنسبة للمدافع بندر المطيري فانه يعاني من اصابة في فخذه عباره عن تمزق سطحي لكنها اصابة طفيفة تحتاج فقط لبعض الجلسات العلاجية مع تخفيف حدة التدريبات اثناء العلاج وقد قطع شوطاً كبيراً جداً نحو الجاهزية بل انه كان اثناء العلاج يواصل اداء تدريباته اللياقية وطلبنا من المدرب عدم اشراكه امام الرائد حتى لاتتضاعف اصابته وسيكون جاهزاً تماماً خلال ايام.
* التمزق الثالث مشكلة المطرف:
وفيما يتعلق بالمهاجم الشاب احمد المطرف فانه تعرض لاصابة عنيفة عبارة عن تمزق حاد في العضلات الخلفية لفخذه الايسر وهي ثالث اصابة يتعرض لها خلال بضعة اشهر حيث سبق ان تعرض لتمزقين مماثلين ولكن في فخذه الايمن وهو الآن يواصل علاجه المكثف بعيدا عن تدريبات الكرة وعلاجه عبارة عن جلسات كهربائية مع تمارين خاصة لتقوية عضلاته.. ولن يعود لمزاولة تدريباته بالكرة الا بعد اسبوعين او اكثر بمعنى انه لن يتمكن من المشاركة في بطولة النخبة وقد اعددت له برنامجاً متكاملاً لتقوية عضلاته حتى لاتعاوده الاصابة من جديد.
* المفرج يحتاج الى برنامج خاص!!
ويواصل فرناندو حديثه عن احوال المصابين ويتطرق للمدافع فهد المفرج الذي عاودته الاصابة «تمزق في العضلات الخلفية لفخذه» للمرة الثالثة في اقل من شهرين.. حيث قال: كان هذا اللاعب يعاني من تمزق في عضلات فخذه الخلفية وبعد ان شفي تماماً شارك امام الاتفاق ثم عاودته نفس الاصابة فقمنا بتحويله الى أرقى المستشفيات في المملكة لإجراء فحوصات شاملة لمعرفة سبب هذه الاصابة وهل لها صلة بالاصابة القديمة في حوضه والتي استدعت تدخلاً جراحياً فجاءت جميع نتائج الفحوصات والتحاليل سليمه.. فقمنا بعد ذلك بإعداد برنامج متكامل لتأهيله بعد ان اخضعناه لراحة اجبارية قرابة 10 ايام بعيداً عن الملعب وبعيداً كذلك عن وحدة العلاج!!
وبعد انتهاء راحته بدأ مطلع الاسبوع الماضي برنامجه العلاجي على فترتين صباحية ومسائية تشتمل على علاج كهربائي وآخر رياضي عن طريق الدراجة الثابتة والمسابح بالاضافة الى العلاج الطبيعي المعروف..وبدأت اصابته تستجيب للعلاج وهي الآن في طريقها للشفاء لكنه لن يبدأ تدريباته اللياقية الا بعد حوالي 10 أيام او تزيد قليلاً ومن هنا فإنني أؤكد على عدم قدرته على المشاركة في سوريا.
واختتم فرناندو حديثه قائلاً: اتمنى من جميع اللاعبين ان يقتدوا بزميلهم المفرج في حرصه على الحضور في الوقت المحدد وحرصه الأكبر على اتباع تعليمات الاطباء واخصائي العلاج الطبيعي واهتمامه بالبرنامج التأهيلي المعد له.
** الخلاصة.. يتضح من حديث رئيس الجهاز الطبي بالهلال ان اللاعبين الخمسة يعانون من اصابتين فقط وهي التواء مفصل القدم «الشلهوب وسليمان» وتمزق خلفي في عضلات الفخذ «المفرج والمطرف والمطيري».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved