أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th March,2001 العدد:10397الطبعةالاولـي السبت 22 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

أمير حائل يوجه بتشكيل لجان لاستقبال سباق لندن
* حائل فرحان الجارالله:
بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل وبمتابعة شخصية من سمو الامير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب امير منطقة حائل، تم تشكيل عدة لجان برئاسة وكيل امارة منطقة حائل لاستقبال سباق لندن سيدني 2001م وتسهيل مهمة القائمين على السباق والذي سيمر عبر مطار حائل الاقليمي. وقد اوضح سعادة الاستاذ سليمان عبدالعزيز الحمدان عضو اللجنة لهذا السباق، ان الاستعدادات تجري على قدم وساق لاستقبال هذا الحدث الكبير في مدينة حائل، بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي لتكون احدى المحطات في الطريق الى استراليا اثناء السباق الجوي الكبير الذي يتم تنظيمه بمناسبة مرور مائة عام على قيام الاتحاد الفيدرالي الاسترالي وسوف تصل لمطار حائل اربع طائرات للمساندة وذلك يومي الخميس والجمعة قبل وصول طائرات السباق يوم السبت وقال الحمدان سوف تكون فرصة طيبة لأهالي مدينة حائل لمشاهدة اكبر تظاهرة جوية، واضاف انه تقرر بعد بدء السباق منح الفائز كأسا خاصة تحمل اسمي كل من جين بلومنقديل وباربرا قارد اللتين توفيتا اثر سقوط طائرتهما في الطريق اثناء توجههما من الولايات المتحدة الى لندن للمشاركة في السباق. واشار الى انه يمكن مشاهدة انطلاق السباق على شبكة الانترنت على موقع htt: //newsvote.bbc.co.uk
وتم التنسيق مع سفارة استراليا والهيئة القائمة على السباق حيث سيقوم بعض اعضاء السفارة وفريق من القوات الجوية الاسترالية، بزيارة حائل ليكونوا في استقبال طائرات المتسابقين، علما بأن هذا الحدث سيتم تغطيته بواسطة التلفزيون السعو دي وعالميا بواسطة محطة CNN وال BBC والقناة السابعة الاسترالية بالاضافة الى بعض المحطات العالمية الاخرى.
انطلق السباق من المملكة المتحدة يوم 11/3/2001م ويمر على ثمانية وعشرين مطارا في القارات الثلاث وينتهي في سيدني باستراليا يوم 6/4/2001م. ويسلك السباق الخط الجوي الذي سلكه الرواد الاوائل من الطيارين الى استراليا والذي يعرف بخط الكانغرو. يشترك في هذا السباق مائة واثنان واربعون متسابقا بينهم تسعة عشر امرأة ينتمون الى ثماني دول هي:
بريطانيا، استراليا، نيوزيلندا، هولندا، كندا، البرتغال، سويسرا، الولايات المتحدة.
وقد مرت الطائرات على عدة مطارات في الشرق الاوسط تبدأ من الاسكندرية ثم القاهرة فمدينة الاقصر ومنها الى حائل ثم تتوجه الى البحرين ثم الامارات فسلطنة عمان زمنها الى كراتشي. ويشترك المتسابقون بطائرات مختلفة الطراز يصل عددها الى خمسة وعشرين نوعا سباق لندن سيدني يسير على خط اعظم حدثين جويين في العالم وهما سباق 1919م وسباق 1943م.
سباق عام 1919م تم بمبادرة من الحكومة الاسترالية عندما اعلنت عن جائزة مقدارها عشرة آلاف جنيه استرليني لاول رحلة جوية بين المملكة المتحدة واستراليا.
وبالرغم من اطلاق اسم «سباق» على تلك الرحلة الا ان المتسابقين انطلقوا كل على حدة يحدو كل فرد فيهم الامل ان يقطع المسافة في اقل من «720» ساعة، وفاز بالسباق الاستراليان السير روس والسير كيث سميث على طائرتهما فاكيرز فايمي في اقل من ثمانية وعشرين يوما، عندما انطلقا من لندن بتاريخ 12/11/1919م ووصلا الى داروين في شمالي استراليا بتاريخ 10/12/1919م.
اجتذب سباق عام 1934م والذي سمي السباق العظيم، اجتذب قطاعا عريضا من رواد الطيران واشكالا مختلفة من الطائرات بعد التطورات الهائلة في صناعة الطيران في ذلك الوقت، وتنوعت الطائرات في هذا السباق من الطائرات الصغيرة ذات المحرك الواحد مرورا بطائرات الخطوط الجوية الملكية الهولندية دوقلاس DC2 الى الفورنر من DC3 الشهيرة وفاز بهذا السباق البريطانيان سي سكوت وكامبل بلاك على طائرتهما الكوميت ذات المحركين قاطعين المسافة الى ملبورن في واحد وسبعين ساعة.
ولم يخل السباق من المواقف الدرامية حينما اجبرت العواطف طائرة ال KLM من نوع DC2 الى الهبوط الاضطراري ليلا داخل حلبة سباق في مدينة البوري على اضواء السيارات قبل ساعات قليلة من خط النهاية.
ويتميز سباق 2001م بأن المتسابقين من الهواة والمحترفين، حيث من النادر الحصول على مثل هذه الفرصة التي تحمل بين طياتها الكثير من التحديات بالنسبة لطيارين. ويتحتم على المتسابقين الاشتراك بطائرات ذات مواصفات محددة تم الاتفاق عليها ومرخص لها بالطيران من الجهات المسؤولة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved