أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Saturday 17th March,2001 العدد:10397الطبعة الثـالثة السبت 22 ,ذو الحجة 1421

متابعة

قائد عملية تحرير الطائرة الروسيةالمختطفة يوضح الخطوط العريضة لعمليةالمداهمة
* الرياض واس:
أوضح قائد عملية تحرير الطائرة الروسية العقيد ركن على بن دخيل الرحيلي الخطة التي تمت بها عملية تحرير الطائرة الروسية المختطفةوالرابضة بمطار الامير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة منذ يوم أمس الأول . وقال في حديث اجراه معه التلفاز السعودى مساء امس «ان وحدة الامن والحماية المعنية بمكافحة الارهاب في المملكة العربية السعودية تتدرب طيلةالعام على فرضيات لتحرير اي طائرة من طائرات الخطوط السعودية سواء القديمةاو الحديثة».
وأشار الى أنه تم الاتصال بالخطوط السعودية لمعرفة اذا كان هناك شكل يقارب الطائرة الروسية من طائرات الخطوط السعودية وقد أفادت بأن الطائرة الروسية تشبه ال «ام دي 90»او قريبة من « 727 » .
ومضى يقول « وبعد ذلك انتقلنا للمدينة المنورة وقمنا بالاستطلاع للمكان الموجودة به الطائرة .. ولدينا والحمد لله أجهزة تمكنا من رصد اى فتحات او مداخل للطائرات وقد حصلنا على معلومات من مجموعة من الركاب الذين أفرج عنهم .. وبعد استطلاع دقيق وجدنا ان الطائرة تتكون من المداخل الاتية.. فتحة القيادة بها نافذتان احداهما من اليمين والاخرى من اليسار يمكن ان ندخل منهما. كما يوجد باب رقم 1 ورقم 2 وباب رقم 3 وباب رقم 4 ايضا على الاجنحة بالاضافة الى فتحات للطوارىء.. فتحتان على كل جانب. ايضا في مؤخرة الطائرة يوجد بها بابان للدخول رقم 9 و10 وبعدما حصلنا على هذه المعلومات دوناها ورسمناها»وشرح العقيد ركن الرحيلي يقول «وبعدحصولنا على هذه المعلومات شرحناها لفرق الاقتحام».
واشار الى انه في الساعة 45 .11 أمر مختطفو الطائرة الطياربالاقلاع والا سيلجأون لتفجير الطائرة
وقال العقيد ركن الرحيلي ان الطيار بدأ يستغيث ويخبرنا بهذه العمليةوبعدها بعشر دقائق بدأ مختطفو الطائرة في عملية ايذاء الرهائن وطلب الطيارالاستغاثة. بعد ذلك استحصلنا على أمر من الجهات العليا بانقاذ مايمكن انقاذه وقمنا بعملية الاقتحام واستخدمنا طرقا تكتيكية في الاقتحام اذ استخدمنا بعض الابواب وبعض الابواب الاخرى جعلنا بعض الافراد يتظاهرون بالدخول منها وذلك للفت انتباه خاطفي الطائرة عن الاماكن التي سندخل منها.
واضاف « واستخدمنا فتحتي القيادة واستخدمنا الباب رقم 1 خلف الكبينةوالباب رقم 3 وتركنا الباب رقم 2 و4 وجعلنا بعض الافراد عليهما في عملية تمويه00كذلك في عملية الباب رقم 9 و10 الخلفيين استخدمنا الباب رقم 10 وجعلنا بعض الافراد على باب رقم 9 في عملية تمويه والذي نظر اليه مختطفو الطائرة وتمت العملية الساعة 12 تماما وانتهت في الساعة 03 .12 ».
وعن حدوث مقاومة من قبل المختطفين أجاب قائد عملية تحرير الطائرة قائلا «نعم وجدنا مقاومة واثناء فتح الباب رقم 1 شاهدنا أحد المختطفين يقتل احدى المضيفات بالسكين فأطلق عليه أحد الافراد النار 00وأيضا شوهد العديد من الطعنات في الرهائن عندما كان يستغيث قائد الطائرةوقبل عملية الاقتحام»
أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved