أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th March,2001 العدد:10398الطبعةالاولـي الأحد 23 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم : فضيلة الدكتور إبراهيم بن صالح الخضير
القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
إعطاء كامل المبلغ
* اتفقت أنا ومدرس على أن يدرسني مادة اللغة الانجليزية عندما كنت طالباً قبل عدة سنوات وأعلمه بأني سوف أدفع له مبلغ 2500 ريال علماً بأني مبيت النية أن لا أعطيه شيئاً من المبلغ مع العلم أنه لا يستحق كل هذا المبلغ وإنما أقصد اغراءه ليدرسني ولم أستمر معه في التدريس وهو سافر إلى بلده ولا أعرف عنوانه، سؤالي هو هل أتصدق بالمبلغ وهو 2500 ريال كاملا مع العلم بأنني لم أستمر معه في التدريس، أم أتصدق بحسب الحصص التي درستها عنده؟
فهد عبدالله الشريدة الرياض
ان عرفته فأعطه كامل المبلغ وإلا فتصدق به كاملاً عنه وتب إلى الله عز وجل مما صنعت.
***************
الاستمرار في النذر
* سبق أن منّ الله علي بنعم كثيرة وذات موقف فرّج الله ما بي من ضيق فقررت أن أسجد له سجود شكر بصفة يومية واستمريت على ذلك ما يزيد على سبع سنوات ولا زلت وأخشى أن يكون ما أفعله بدعة علماً بأنه ليس هناك دعاء أثناء السجود فقط حمد وشكر لله أفيدونا جزاكم الله خيراً.
أم إبراهيم
إن كان نذراً فاستمري عليه وان كان غير نذر فيكفي ما مضى والحمد لله رب العالمين.
***************
السعي محمولاً!
* ذهبت إلى العمرة في شهر رمضان المبارك في يوم 27 وعندما دخلت إلى مكة قمت بالطواف وعند الانتهاء من الطواف في الدور الثاني وهو مزدحم من الناس لم استطع أن أبدأ في السعي لكثرة الناس ولأن عندي ضيق في الصدر وشد في رجلي اليسرى فلم استطع السعي فما رأيكم في هذا؟
محمد شنار الجزاع
ينبغي عليك السعي ولو محمولاً لقوله تعالى «وأتمو الحج والعمرة لله» ولا بد من السعي ولو تأخر زمنه عن الطواف.
***************
شراء الحيوانات المحنطة
* أرى في الأسواق الحيوانات المحنطة فهل يجوز شراؤها؟
محمد شنار الجزاع
نعم يجوز شراء الحيوانات المحنطة إذا كنت تستفيد منها أما لزينة فهذا اسراف لا ينبغي لقوله تعالى «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين» ولقوله تعالى «ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا».
***************
التلاعب ببنات المسلمين
* بعض المعلمات أثناء فترة الحمل وخاصة الشهر التاسع تأخذ اجازة مرضية لمدة شهر بحجة أنها في الشهر الأخير وتريد أن ترتاح قبل الولادة هل يجوز لها اعتبار هذا الشهر مرضي وهي تقوى على المشي والسير؟
نوره محمد سدير
لا يجوز لها التلاعب ببنات المسلمين وقد لحظ من بعض النساء أن المعلمات يوقتن حملهن في الدراسة لمزيد من الاجازات وهذا غلط ويحتاج الى دراسة علمية مؤصلة من رجال التعليم.
***************
تلاعب المعلمات
* في بعض المدارس يسمح للمعلمات بعد الولادة وانتهاء اجازة الأمومة بساعة رضاعة أي الخروج الحصة الأخيرة لرضاعة طفلها ولكن بعض المعلمات يخرجن وهن لا يرضعن أولادهن بحجة أن هذه الساعة أيضاً ساعة حضانة ومن حق الطفل العناية به هل يجوز لهن الخروج باعتبار ساعة الرضاعة هذه أيضاً ساعة حضانة دون رضاعة الطفل مع الشكر الجزيل .. ؟
نوره محمد سدير
لا يجوز بعد ذلك ولماذا يتلاعبن بالتفسير للتعليمات وهناك جهات تملك ذلك على أي حال عليهن أن يتقين الله عز وجل.
***************
الإثم بتأخير اخراج الزكاة
*ما حكم من نسي إخراج زكاة الفطر ولم يتذكر إلا في اليوم السادس وأخرجها حال تذكره؟
محمد الناصر العلي الخرج
يجب عليه إخراجها وهو آثم بتأخيره ويتوب إلى الله عز وجل.
***************
سجود التلاوة
* عندما أقرأ وتكون في السورة سجدة، هل يشترط في السجود استقبال القبلة وأن أكون متحجبة كما تحجبي للصلاة وكذلك هل للسجدة سلام أم لا؟
أم جودي القصيم
من قال من العلماء أن سجود التلاوة صلاة اشترط لها الوضوء، والتستر، والقبلة وكل ما يشترط للصلاة وهذا أفضل وأكمل وليس هو بصلاة.
***************
المتاجرة بالأسهم
*ماذا عن حكم المتاجرة بالاسهم اذ انها صورية ليست حقيقية في الواقع، لانها لو كانت حقيقية وانها جزء مشاع من الشركة لحصل كل مساهم على جزء من ارباح الشركة، والواقع ليس كذلك، فهل مع هذا يباح المتاجرة بالاسهم؟ اذا اشترط البنك انها اسلامية، وانها ليست في اسهم البنوك، ولا اللحوم، او الخمور، او غيرها مما هو محظور شرعا؟
عبدالعزيز محمد الدمام
نعم يجوز المتاجرة بالاسهم ان لم تكن ربوية ولا اموالا محرمة.
***************
قضاء اليوم مع التوبة
* طلب مني صديق عزيز من مدة ان استفسر عن امر يشغله كثيراً وهو خائف ومحرج من الاستفتاء بسبب حساسية الموضوع الذي يستفتي فيه، وسؤاله هو كالتالي: شخص مدمن على العادة السرية بشدة شفاه الله وعافانا وعافاكم ومن شدة افراطه انه فعلها في صباح احد ايام رمضان المبارك وهو يعلم ان ذلك حرام، ولكن غلبت شهوته على عقله ففعلها فما الحل بارك الله فيكم؟
مشعل الحمود
عليه ان يقضي يوما مكان اليوم الذي افطره مع التوبة الى الله عز وجل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved