أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th March,2001 العدد:10398الطبعةالاولـي الأحد 23 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

شهدت إقبالاً منقطع النظير
الغلاء والمضايقات يهددان سياحة الشرقية .. !!
* جولة : عبدالله الملحم:
تصاعدت وتيرة التضجر والشكاوى من قبل مرتادي شواطئ المنطقة الشرقية سواء من داخل الشرقية او من خارجها وبالذات من المنطقة الوسطى. فالاماكن السياحية شهدت خلال اجازة عيد الاضحى المبارك اقبالا منقطع النظير من قبل هواة البحر والراغبين بالاستمتاع بالامكانيات السياحية المميزة التي تزخر بها هذه المنطقة الجميلة.
الجزيرة كانت لها جولة شملت شاطئ نصف القمر والعزيزية الى جانب مراكز التسوق وكورنيش الدمام والخبر ورصدت من هناك انطباعات المرتادين فماذا قالوا؟:
الاسعار مبالغ فيها
السيد ابراهيم أحمد الجريس من مدينة الرياض علق قائلاً: سبق وان زرت المنطقة قبل ثلاثة اعوام وهذه الزيارة لم تكن خلال اجازة الاعياد والاسعار كانت معقولة واعني بها اسعار الشقق المفروشة، لكنني حقيقة ذهلت لدى مرافقتي للعائلة بهدف قضاء اجازة العيد هنا.
وعند استفساري عن اسعار الشقق في اكثر من مركز للشقق المفروشة. وجدت أن الشقة الصغيرة «غرفتان» تصل اسعارها لاكثر من ثمانمائة ريال لليوم الواحد رغم ان تجهيزاتها عادية في حين يتضاعف السعر للشقق الفاخرة ولا اخفيكم سرا بانني قلصت مدة بقائي هنا من اسبوع الى يومين فقط فامكانياتي المادية لا تسمح في ظل هذا الغلاء الفاحش للشقق المفروشة.
اما بالنسبة لاسعار الشاليهات فحدث ولا حرج .. !!
مع السياحة الداخلية ولكن...
ويؤكد السيد صالح شافي الحربي من مدينة بريدة قائلاً: لا شك باننا مطالبون كمواطنين بدعم السياحة الداخلية لمردوداتها الايجابية التي لا تخفى على احد. ولكن نحن ايضا نطالب بان تكون هناك جاذبية لدعم هذا القطاع يتمثل ذلك في توفير الاسعار المعقولة للوحدات السكنية والخدمات الاخرى. ولكن ما نلاحظه على ارض الواقع يختلف البتة مع هذا التوجه الذي نتمناه.. من هنا فان البعض سيضطر مكرها لعدم العودة الى هذه الاماكن والاتجاه الى الدول المجاورة فالتكاليف معقولة الى حد ما هناك ومن خلال تجربتي الشخصية فقد قمت في العام الماضي وبرفقة العائلة بقضاء اجازة عيد الاضحى في احدى الدول الخليجية المجاورة. ولست مبالغا بان ما دفعته هذا العام من مصاريف السكن ودخول المدن الترفيهية يفوق ما صرفته في العام الماضي الى ما يقارب الضعف!! رغم ان وسائل الجذب السياحي هناك ذات طابع مميز للفعاليات المتعددة والمختلفة اما هنا فللاسف لا يوجد اية فعاليات سواء ثقافية او ترفيهية تذكر ومع ذلك فالاسعار نار!!
استغلال مكشوف
وعلق السيد صالح فالح العشري من مدينة الرياض على تجهيزات شاطئ نصف القمر قائلاً: الحقيقة الشاطئ اكثر من جميل ولكن الست معي بان المعنيين بتأجير الخيام قد بالغوا في اسعار التأجير؟. فايجار الخيمة قد يصل الى اكثر من الفي ريال في اليوم الواحد وفوق ذلك اننا نفتقر للخدمات الى جانب تراصها في مساحة محدودة مما يعني وقوع الكثير من الاحراجات مما ينعكس على عدم راحة المستخدمين لها ومع ذلك فإن بعض يلجأ لاستئجارها مكرها!!
المضايقات مستمرة
ويشير السيد حسين علي الروشن من مدينة الهفوف قائلاً: بحكم قرب المساحة بين الاحساء والدمام فانني اتردد على شواطئ نصف القمر والعزيزية.
ولكن الملاحظة التي لفتت نظري هذا العام هي المضايقات التي تواجهها مخيمات وتجمعات العوائل من قبل العديد من الشباب العزاب والمتهورين حيث حول البعض منهم هذه الشواطئ الى ميدان مفتوح لممارسة هوايتهم الخطرة والمميتة «التفحيط» وشخصيا اضطررت لمغادرة الخيمة التي قمت باستئجارها لمدة يومين بعد اربع ساعات فقط خوفا على اطفالي فانا قدمت الى هنا من اجل الراحة والاستمتاع بجمال البحر وليس تواجدي هنا كي افقد احد ابنائي..
واجدها فرصة سانحة كي اوجه دعوة مفتوحة لرجال الدوريات بالتواجد بشكل مكثف خلال الاجازات سواء الاعياد او في الاجازات الاسبوعية لوضع حد لاستهتار بعض الشباب هداهم الله.
الشرقية جميلة
وتحدث السيد حامد حمدي عبدالمطلب «مصري الجنسية» قائلاً.. شواطئ الشرقية جميلة للغاية فجميع الامكانيات متوفرة ولكن عشمي ان تكون اسعار الشقق السكنية معقولة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved