أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th March,2001 العدد:10398الطبعةالاولـي الأحد 23 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

ASPCGI
تقنيات أسهمت في تطوير بناء المواقع
* الرياض الجزيرة:
يعلم الجميع ما توصلت اليه التقنيات في عالم تصميم المواقع فبعد ان كانت هذه المواقع وسيلة لعرض المعلومات فقط اصبحت الآن وسيلة قوية لتبادلها وديناميكية الاستجابة من خلال العديد من التقنيات التي أثرت على ذلك .. من أهمها ال ASP وCGI وسنسرد بعض الفروق بينهما من جميع النواحي وحسب ما ورد في مجلة فارس نت على النت.
اولا : CGI
بسيطة التركيب بسيطة الأعمال رغم أهمية ما تقوم به حاليا مثال على ذلك بعض البواحث فهي تفهرس مواقعها في ملفات ال cgi وكذلك نماذج التوصيات والاقتراحات بل وحتى المنتديات التي نتحدث فيها تعمل من خلال ملفات cgi .
ملفاتها صعبة التشغيل فهي تحتاج الى برامج معينة لتشغيلها على الجهاز وغالبا ما تفشل هذه البرامج فيش ذلك العمل، فلا نجد مجالا الا لنقلها لسيرفر الموقع والذي يشترط ان يدعم هذا النوع من التقنية ثم تشغيلها من هناك.. وأحيانا كثيرة يفشل هذا السيرفر في تشغيل هذه الملفات .
أما عن تعلمها فهو سهل ممتنع، أما سهولته فذلك لأن نوعية الملفات صغيرة ولا تحتاج الى خبرة كبيرة لمعرفة اسرارها أما عن امتناعها فهو انعدام المراجع العربية التي تتحدث عن هذه التقنية فلم أجد الا كتابا واحدا يتكلم عن أساسيات بسيطة بطريقة عرض ساذجة لا تمت للموضوع بأي صلة .
امكانية تعريبها وتغيير محتواها صعب جدا وذلك لأنه لا يوجد برامج لتحرير هذه الملفات سوى برامج تحرير النصوص فهي تعرض لك الملف على هيئة شفرته الأصلية وعليك انت ان تحل هذه الرموز وتعرف عمل كل واحدة منها وكيف يتم تغييرها او تعريبها كما يتطلب لذلك خبرة عميقة جدا في html واليك نموذجا بسيطا عن ملف cgi .
ASP
ذات استخدام واسع خصوصا في مجال التجارة الالكترونية.
سهلة التعلم لتوفر الكثير من المراجع ولكنها تحتاج لاحترافية ووقت طويل للعمل من أجل تحقيق الهدف.
تكمن الاستفادة العظمى من هذه التقنية في المشاريع العملاقة كمتاجر الويب والبنوك الالكترونية وغيرها من المشاريع التي تحتاج الى تصميم مئات الآلاف من الصفحات.
سهولة الربط بينها وجلب قيم الدوال التي تستخدمها وأكثر ما يميز هذه التقنية البيئة النوافذية البحتة التي تستخدمها فلا عجب في ذلك اذا كانت مايكروسوفت هي صاحبتها.
وجود العديد من البرامج التي يمكننا من خلالها تحرير هذه الملفات بشكل رسومي دون الحاجة الى قراءة شفرتها على الرغم من سهولة هذه الشفرة مقارنة بال CGI.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved