أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th March,2001 العدد:10398الطبعةالاولـي الأحد 23 ,ذو الحجة 1421

منوعـات

إلى جانب الهاتف المحمول:
الأكل في السيارة من أسباب حوادث الطرق
* ميامي رويترز:
بينما تتعقب كثير من الحكومات المحليةمستخدمي الهاتف المحمول اثناء القيادة دلت البيانات الاولية لدراسة امريكيةعن تشتت انتباه السائقين ان تناول الطعام اثناء القيادة يمثل خطرا اكبر. وقامت مؤسسة امن المرور التابعة لرابطة السيارات الامريكية بتحليل مايزيد عن 26145 حادث تصادم وقعت في الولايات المتحدة في الفترة من 1995 الى 1998 وتوصلت الى ان تشتت انتباه السائق لعب دورا في نحو نصف هذه الحوادث.
وفي نحو 20 في المئة من الحوادث التي وقعت بسبب عدم انتباه السائق كان السائق ملتفتا لشيء خارج السيارة مثل لوحات الاعلانات واللافتات والاشخاص وحوادث الطرق.
بيد ان 19 في المئة كانوا مشغولين بطعام او شراب يتناولونه اثناء القيادةمثل الحادث الذي وقع لرجل في نورث كارولينا عندما اصطدم باحد اعمدة الانارة لانقاذ مشروب من الانسكاب.
ولم تمثل الحوادث التي وقعت نتيجة تحدث السائق في الهاتف المحمول اوطلبه مكالمة اثناء القيادة سوى 5.1 في المئة من الحوادث التي نجمت عن عدم الانتباه.
ووجدت الدراسة ان نحو 11 في المئة فقدوا تركيزهم في القيادة اثناء محاولات ضبط اجهزة الراديو واجهزة تشغيل الاسطوانات المدمجة في حين ان9.4 من حوادث عدم الانتباه نتجت عن التفات السائق لمرافقيه في السيارة بمن في ذلك الاطفال الباكون. وكان 1.2 في المئة من اصحاب الحوادث مشغولين بتعديل درجة الحرارة في جهاز التكييف كما ترجع نسبة مماثلة من الحوادث الى التدخين حيث كان اصحابهااما مشغولين باشعال لفافة تبغ او بنفض رماد ساخن عن ملابسهم.
وقالت متحدثة باسم المؤسسة في واشنطن ان النتائج الاولية للدراسة نشرت الخميس الماضي في موقع المؤسسة على الانترنت ومن المقرر ان يصدر التقرير الخاص بالدراسة في وقت لاحق هذا الشهر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved