أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th March,2001 العدد:10398الطبعةالاولـي الأحد 23 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

بالمنشار
الهلال والشكشوكة!!
أحمد الرشيد
صارت طريقة الأداء الهلالي مثل طبق الشكشوكة وهو الطبق المفضل للعزابية لأنه لا يحتاج لمهارات خاصة أو جهد في الإعداد فكل ما في الأمر طماطم وبصل وكسر فوقها بيضاً تخرج بوجبة على قد الحال!!
فالفريق الهلالي الذي شاهدناه في إيران ثم في بريدة هو مجموعة تؤدي بغطرسة )ومطرسة( وتعال على الكرة عمادها مدرب متخبط ونجوم تلعب فقط بأسمائها وعناصر اخرى تكملة عدد تكالبت كل هذه على فريقها وقدمته بصورة الفريق المنهار معنوياً وفنيا وزادته بشاعة البطاقات الصفراء والحمراء وقالت للجماهير الرياضية هل تصدقون هذا الذي كان الزعيم!!
ولذلك صار الفريق الهلالي أشبه بالجدار القصير وصار التطاول عليه متاحا لكل من هب ودب وبشكل لا يتاح مع أي فريق آخر ربما على الكرة الأرضية كلها!!
والقفز فوق الجدار القصير يكون تارة هلالياً وتارات أخرى عديدة من خارج الوسط الهلالي ولتكن البداية داخلية..
فالهلال أي لاعب أجنبي ومهما كان مستواه يمكن أن يمثله!!
وأي مدرب يكفي أن يحمل مسمى مدرب يتوقع في يوم من الأيام أن يشرف على تدريب فريق بحجم الهلال!!
وهناك مجموعة من اللاعبين تستغرب أن يكونوا في فترة من الفترات عناصر اساسية في الفريق الكبير!!
والجدار الهلالي القصير هو الذي يسمح احياناً بالتجاوزات الادارية التي تتيح فرصاً لبعض اللاعبين للاخلال بالنظام والانضباط وسط مجموعة الفريق!!
أما حالات قفز الجدار الهلالي القصير ممن هم من خارج اسوار النادي فحدث ولا حرج حيث تظهر شجاعة الشجعان حتى بات التطرق للقضايا الهلالية حقاً مشاعاً للجميع وعلى كافة المستويات!!
تصريحات محسوبة لا تعلق إلا على الاحداث الهلالية!!
خطأ اللاعب الهلالي تلوكه كل الالسن وغيره يمرون عليه مرور الكرام!!
السلوكيات المرفوضة التي تظهر احياناً من بعض لاعبي الهلال سبقتها حالات مماثلة للاعبين في فرق اخرى لكنها لم توضع كمسلسل مكسيكي مثل ما يحدث للهلاليين بل طويت صفحتها فور معالجتها .. فقد سبق وان شاهدنا ألوانا من الضرب المتعمد وتابعنا العديد من المواجهات المخجلة بين لاعب ومدربه بل اكثر من هذا شاهدنا في احد الفرق اثنين من لاعبيه يتشابكان ويطردهما الحكم!!
صورة الهلال الحالية هي السبب وقبل المطالبة بالحقوق لابد من اداء الواجبات والعودة بالهلال الذي نعرفه فالهلال اليوم مظلوم من ادارته واعضاء شرفه ومدربه ولاعبيه ومتى ما انصفه الهلاليون يمكن بعده النظر فيما يفعله الآخرون به!!
ممثل كيف الحال!!
صمت أغلبية اعضاء الشرف والعجز عن التعاقد مع اجانب في مستوى الطموحات والتخبيصات الفنية التي شهدها الفريق في ايران كلها مؤشرات لا تدعو للتفاؤل بامكانية اعداد الفريق الهلالي للعالمية بما يتيح له فرصة المواجهة مع فرق المجموعة الصعبة او على الاقل الظهور بشكل مقبول!!
ويبدو واضحاً ان هناك ازمة في العلاقة بين ادارة النادي وبعض اعضاء الشرف بدليل ان انتكاسة الفريق في ايران لم تحرك ساكناً وسط مجلس اعضاء الشرف وردود الفعل انحصرت فقط في ثلاثة منهم ويبدو ايضا ان تلك الازمة افرزت ازمة مادية لم تستطع معها الادارة اتخاذ ما من شأنه تطوير الفريق فنياً!!
ومثل هذه الاوضاع لا تسر وتعني بالتأكيد ان الهلال سيكون ممثل كيف الحال!!
ماجد يعيد الهريفي للنصر !!
كان ملفتاً للنظر اكتفاء ادارة النصر بالاعتذار الاذاعي وهي التي كانت مصرة على ان يقدم فهد الهريفي اعتذاراً خطياً لكي يتمكن من العودة للمشاركة مع الفريق ووضع هذا التحول المفاجىء في موقف الادارة النصراوية اكثر من علامة استفهام حول دواعيه وخلفياته التي يبدو انها اقوى من ان تقهر!!
هذا التحول جاء منسجماً مع رغبة الهريفي الذي رفض اكثر من مرة فكرة الاعتذار الخطي!!
وقد تباينت وجهات النظر حول اسباب تراجع الادارة النصراوية عن موقفها الرافض لعودة الهريفي الا بعد ان يقدم اعتذاره خطياً وتنازلها عن ذلك واستقبالها للاعب استقبال الابطال!!
هناك من يرى ان الحاجة للهريفي فنيا هي السبب في ظل غياب اللاعب النجم عن طاقم النصر مع التقدير لمجموعته الحالية.
ومن وجهة نظري الشخصية ان ختام مسرحية الهريفي مع النصر لم يخدم طرفي القضية بل كلاهما خرج خاسراً منها .. فالنصر قدم تنازلات في مقابل نتائج مجهولة وهو الذي اشتهر بالحزم مع المتلاعبين وهو الذي يحرص على ان يكون )نصر( بمن حضر وليس )نصر( بمن أحضر!!
والهريفي خاسر هو الآخر فبرغم انه يدرك صعوبة العودة فنياً وادارياً الا انه خرج ليهرف بما لا يعرف ففقد مصداقيته وخسر أصوات معظم ا لذين كانوا يتعاطفون معه!!
بالمنشار ..!!
** قالها الطائي للنصر "خليك في البيت"!!
** لاعبو الطائي استجابوا لنداء زميلنا سعود وحافظوا على سلامة لاعبي النصر وريحوهم من تكملة المشوار!!
** يوم مباراة الاتحاد الاخيرة في ايران كتبت احدى الصحف تقول "الاتحاد يستعرض اليوم عضلاته على الكازاخستاني"!!
وقالت غداً موعدكم مع ملحق عن العميد لكننا ما شفناه!!
** حقيقة مترجم الهلال تؤكد "سذاجة" بعض الهلاليين!!
** الدكتور صالح بن ناصر كان في غنى عن كل ما قيل عنه!!
** لكل من اسمه نصيب إلا هذا الفريق!!
** الحكم البشري هو الحكم الوحيد الذي لا ينصف احدا فهل نسميه حكما ناجحا أم حكم الله بالخير!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved