أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th March,2001 العدد:10398الطبعةالاولـي الأحد 23 ,ذو الحجة 1421

مدارات شعبية

العسكر معارضاً رأي الغلابي:
لقد أعطيت القصيدة أكبر من حجمها!
حصاد المدارات فكرة جميلة وطرح مميز!
لقد قرأت ما كتبه الاخ منور الغلابي في عدد السبت «هل السلامة تقديري!!» ولفت انتباهي دفاعه وبكل ما اوتي من قوة عن قصيدة )عقاب العماني( التي اعتقد كما لمست ذلك من غيري ان السلامة قد اجاد ايما اجادة في تقييمها حتى انني قرأتها وكأنني مجبر على اكمالها!! وذلك من دافع الحب لهذه الصفحة وما يطرح فيها.. والا فان القصيدة لم يكن فيها ما يستحق الوقفة اطلاقاً!!
فكيف باعادة قراءتها ثانية وثالثة!؟ ولتأتي الطامة الكبرى من )الغلابي( عندما قال في مبالغة فاضحة ومرفوضة!! انها من اجمل النصوص التي قرأها عبر الصفحة!! وهذا فيه اجحاف بحق القائمين على الصفحة.. وبكل تأكيد انهم اي القائمين على هذه الصفحة الغراء لم ولن يأبهوا لمثل هذه الاراء التي ربما كان لاصحابها مآرب اخرى..!؟ ومع ان رأى منور الغلابي يخصه وحده وكان الاولى به الاحتفاظ بهذا الرأي وعدم ابدائه.. فكيف بقصيدة عادية جداً وفي موضوع عادي كذلك تكون من اجمل ما كتب!! بل ارى ويرى كثيرون ان مثل هذه القصائد لا تستحق هذا النقاش وما يدور حولها فليت النقاش كان حول قصيدة رائعة فرضت نفسها قد همشها الاستاذ السلامة فربما التمسنا للغلابي العذر!!
وهناك استفهام يفرض نفسه فكيف لمنور الغلابي وهو المتابع للساحة منذ عشرين عاماً ان تكون هذه اولى كتاباته في الساحة فكان الاولى لمن تابع الساحة منذ زمن ان يكتب ما يستحق ان يقرأ..! والا تكون بداياته اعتراضاً على زاوية حصاد المدارات التي اعتقد ان الاستاذ السلامة قد ابدع فيها واوجد لكتاباته وطريقة نقده متابعة بل انتظار وبلهف لهذه الزاوية..فكأنه سلب الكاتب واتهمه بعدم فهمه وعدم تفريقه بين الغث والسمين ويكفي من كلام منورالغلابي قوله انني واحد من القراء وازعم!! والزعم غالباًَ هو ادعاء وما بالكم بكاتب قد قال انه بلي بحبه للشعر فما هو المجبر لهذه البلوى!؟ وايضاً كيف يطلب ان تعاد القصيدة القضية التي عدها من اجمل ما نشر في مدارات ويعد ذلك سبقا يحسب لمدارات فأي سبق هذا!!
ثم بعد ذلك يطالب منور الغلابي سليمان السلامة بالدليل او البديل واعتقد ان في ذلك اطالة لا تخلو من ملل متوقع!! لان الدليل قد يحتاج لتوضيح والبديل كذلك قد لا يتهيأ مع كل نص!! ويكفي من رفض هذه الاشياء خشية الاطالة التي ربما قللت من زاوية الحصاد التي ارى انها بدأت تؤتي ثمارها كما نوه لذلك الحميدي الحربي في عدد سابق.
ويا اخ منور ان طريقة السلامة هي اصح الطرق في زاوية لا تحتمل الفلسفة وفرد العضلات!! واستعراض الالفاظ ويكفي من القلادة ما احاط بالعنق فلماذا تطالب بطرق اخرى مع عدم اتساع المجال لذلك.. وان كنت ترى ان السلامة يقدم كل يوم سبت اللاشيء فاننا على النقيض من ذلك وارى انه يوافقني الاكثرية وعلى رأسهم المشرفون على هذه الصفحة والا لما استمرت هذه الزاوية بهذا التوهج والمتابعة!!
محمد بن عبدالله العسكر
البكيرية

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved