أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th March,2001 العدد:10398الطبعةالاولـي الأحد 23 ,ذو الحجة 1421

وَرّاق الجزيرة

أثر علماء نجد الثقافي في شرق الجزيرة العربية
ارتبط علماء نجد صلات علمية وثقافية باهل الخليج العربي حكاما وعلماء واعيانا، ولا غرابة في هذا الارتباط لامرين ولهما قرب نجد من دول الخليج العربي وثانيهما رحيل كثير من اهالي نجد الى الاقطار الخليجية وتعددت اسباب ذلك ومنها:
أ الدافع السياسي:
قال الشيخ عثمان بن بشر في معرض حديثه عن مدينة راس الخيمة )وكان في هذه البلدة عدد كبير من جميع نواحي نجد واهل الاحساء وغيرهم، وفيها اعيان المسلمين ممن هرب وقت صلح الدرعية الشيخ علي بن حسين بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب واخوه.. والشيخ العالم احمد بن سرحان، وشيخنا القاضي ابراهيم بن سيف، والشيخ القاضي عبدالله الوهيبي( )1(.
ب الدافع العلمي:
سافر عدد من علماء نجد الى الاحساء وقطر والكويت لاخذ العلم من علمائها واخذ الاجازة منهم فقد سافر الشيخ ناصر بن سحيم النجدي الى الاحساء واخذ العلم عن العلامة محمد بن عبدالله ال فيروز الاحسائي )ت1216ه( والشيخ عبدالله بن محمد البتيوشي ثم الاحسائي )ت 1211ه(.
ودرس الشيخ المؤرخ ابراهيم بن صالح بن عيسى النجدي الفقه الحنبلي في مدينة الكويت على الشيخ محمد سعيد الكويتي جاء في ورقة مخطوطة نشر مصورتها الشيخ محمد العجمي )ابتدانا قراءة على شيخنا العالم العلامة الفاضل محمد سعيد الكويتي حفظه الله سنة 1302ه قاله كاتبه ابراهيم بن صالح بن عيسى ساكن بلد اشيقر لطف الله به . )3(.
ج الدافع الاجتماعي:
سافر بعض علماء نجد الى اماكن عديدة من الخليج العربي طلبا للرزق او الاتصال بالاقارب او لزيارة الحكام والاعيان ومن امثلة ذلك ان الشيخ سليمان بن سحمان كانت له علاقة بالفاضل عبدالله بن محمد آل خاطر احد اعيان قطر وهو من محبي العلم واهله قال الشيخ عبدالله الدرهم في وصفه : )كان يرحمه الله ب نخيار بني جنسه في جميع احواله، ذا دين متين، ومحبة لاهل العلم والصلاح، وكان كثير المطالعة في كتب العلم والتواريخ والادب(. )4(
ولما توفي رثاه محبة الشيخ سلمان بن سحمان بقصيدة طويلة منها )5(:


فليبكه كل ذي دين ومكرمة
على الدوام بدمع هامع هام
اذ كان ذا طاعة له مجتهدا
برا وصولا لايتام وارحام
وكان ذا عفة من كل معضلة
وكل فاحشة تدعو لاثام

ويمكن ان نلخص اثر علماء نجد في الحياة العلمية بالخليج العربي فيما يلي:
1 التدريس:
رزق الله تعالى بعض علماء نجد سعة في الاطلاع وتبحرا في العلوم ولا سيما الفقه واصوله، فذاع صيتهم وعرف الخاصة فضلهم فاسند اليهم الحكم والعلماء مهمة التدريس ونشر العلم في المدارس والمساجد.
ومن علماء نجد الذين درسوا في الخليج العربي الشيخ راشد بن خنين الذي درس في مدينة الزيارة الاحساء قال ابن سند في ترجمته : )درس فيها العلوم من منثور ومنظوم، وعمر فيها المدارس بعدكن دوراس( )6(.
ومنهم العلامة العالم محمد بن عبدالعزيز ال مانع الحنبلي وقد تصدر للاقراء والتدريس في المدرسة الاثرية في قطر وكان لهذه المدرسة دور رائد في نشر العلم الشرعي قال الدكتور محمد منير موسى عنها :)وقد استمرت هذه المدرسة الدينية المشهورة طيلة ربع قرن من الزمان واستطاعت خلال ان تعلم جيلا من المثقفين كان له الصدارة في القيادة فيما بعد )7(.
وقد ذاع صيت الشيخ محمد وعرف اهل الخليج مكانته فارسلوا اليه البعثات ليتعلم الطلاب العلم على يديه ويكفي ان نشير الى تلك البعثة التي ارسلها علي المحمود من الامارات الى قطر على نقطته الخاصة كي نتعلم على يد هذا العالم )8(.
وقد ذكر لنا الشيخ محمد القاضي عددا من تلاميذ الشيخ محمد المانع من اهل الخليج ومنهم )9(:
1 العلامة الفلكي عبدالله بن ابراهيم الانصاري الشامفعي من قطر.
2 الشيخ مبارك بن نصير من الشارقة.
3 الشيخ محمد بن عبدالله البعدالقادر من الاحساء.
4 الشيخ عبدالله بن عمر بن دهيش الحنبلي من الاحساء.
وله تلاميذ اخرون قيدت اسماءهم في مذاكراتي الخاصة يسر الله نشرها.
ومن علماء نجد الذين درسوا في الخليج الشيخ مشعان المنصور النجدي الاصل الذي سافر الى الشارقة وراس الخيمة واسس في كل واحدة منها مدرستة علمية واشهرها مدرسة الفتح براس الخيمة وقد درس فيها الفقه الحنبلي وكان من تلامذته فيها الشيخ حميد والشيخ كايد بن محمد القاسمي )10(.
وكان لبعض النجديين اسهام في تدريس القرآن الكريم في الكتاتيب في قطر والاحساء والبحرين وعمان ، ومنهم راشد الرزيحان من اهالي الخرج الذي درس في قطر والاحساء .
2 تولي القضاء:
تقلد عدد من اهل نجد القضاء في شرق الجزيرة العربية ومنهم الشيخ محمد بن عبدالوهاب آل فيروز الذي يعد احرك قاضي في الكويت، ومنهم الشيخ محمد بن سلطان العويجي والشيخ عبدالرحمن بن نامي في الاحساء ، ومنهم الشيخ عبدالله الحماد في القطيف وكان هذا القاضي مرجعا في القضاء على مذهب الامام احمد بن حنبل وتولى ايضا الافتاء على مذهب الامام احمد في الاحساء.
وتقلد الشيخ ابراهيم بن سيف لما رحل الى عمان القضاء فيها الى ان عاد الى نجد.
3 التصدي للدعوات الهدامة:
ظهر في شرق الجزيرة العريبة دعوات منحرفة وتيارات تدعو الى ترك الدين الاسلامي، واعتناق الدين النصراني فما كان من علماء نجد وبعض اعيان نجد الا ان تصدوا لدعوات المسيحيين.
ومن هؤلاء النجديين الشيخ عبدالعزيز بن حمد ال معمر الحنبلي قال الشيخ عبدالله البسام في ترجمته : )اقام في جزيرة البحرين بعد خراب الدرعية فقدم البحرين قسيس انجليزي من البمشرين .. ومعه كتاب مؤلف فيه شبهات موردة لتعزيز الدين المسيحي وتوهين الدين الاسلامي ، وسلم كتاب الشبهات لحاكم البحرين الشيخ عبدالله بن احمد بن خليفه وطلب منه عرضه على علماء البحرين ليجيبوا عليه او يقروا بصحة ما فيه ان عجزوا فعرضه عبدالله بن خليفه فقالوا : لا نستطيع الرد عليه ولا على دفع الشبة التي فيه.. فاعطى خليفة الككتاب لرفيقه ليدفعه الى الشيخ عبدالعزيز بن معمر فرضه عليه وقص عليه الامر وتصفحه ثم امعن النظر منه وقال: ساعطيكم الجواب عليه بعد شهر ان شاء الله تعالى فلم يمض الشهر حتى دفع اليهم الجواب السديد ففرح به حاك البحرين اشد الفرح ثم دعا القسيس الانجليزي وناوله الرد فلما قرأه دهش قوة الجواب وسداد الرد وقال لحاك البحرين: لا يخرج هذا الرد من علماء هذه البلاد. ولا بد ان يكون من نجد فقال له الحاكم: نعم هذا جواب احد طلبة العلم النجديين )11(.
ولماذ سافر مقبل بن عبدالرحمن الذكير الى البحرين اسس جمعية ضد التبشير المسيحي )12(.
4 النصح والارشاد:
قام عدد من علماء نجد بهمهة الوعظ والامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونشر القصيدة السلفية ومحاربة البدع والخرافات ومن امثلة ذلك ان القاضي عبدالله بن سعد وهو من الذين لم يترجم لهم احد ممن كتب عن نجد كان يعط الناس ويرشدهم في احد مساجد امارة عجمان بالامارات كما قام بمعاقبة الاشخاص الذين لم يؤدوا الصلاة خمس مرات يوميا في المساج )13(. وذكر العلامة محمد بن فيروز ان احد اتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب كان يفرأ مسائل القصيدة في احد مساجد الاحساء في جمع يصل الى الف شخص )14(.
5 الاجابة عن الاسئلة:
نشأت علاقة وطيدة بين بعض علماء شرق الجزيرة وبعض علماء نجد فارسلوا اليهم الاسئلة لكي يجيبو عليها ويوضحوا احكامها ومن امثلة ذلك سؤال الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان الى العلامة احمد بن عيسى النجدي عن حكم الخيوط المموهة بالقصة )15(.
الهوامش
1 عنوان المجد : 1/451
2 السحب الوابلة : 3/1144 1145.
3 روضة الارواح لابن ادران تحقيق الشيخ محمد العجمي : ص72
4 نزهة الابصار للشيخ عبدالله الدرهم: ص936
5 المصدر نفسه : ص936
6 سبائك المسجد لابن سند: ص26
7 التعليم في دول الخليج العربي: ص334
8 الشعر العربي الحديث في منطقة الخليج للرشيد شعير ك: ص49
9 روضة الناظرين: ص2/285
10 امارة الزبير في قرنين : ص 3/116
11 علماء نجد خلال ثمانية قرون : ص3/338
12 المصدر نفسه: ص6/428
13 مقالة بعنوان شخصيات من الخليج العربي باقلام غربية في القرن التاسع عشر للدكتور علي اباحسين ص138
14 الرسالة المرضية للشيخ محمد بن عبدالله ال فيروز: ص2
15 روضة الاروح لابن بدران ص7
عبدالله بن عيسى الذرمان
مشرف تربوي بادارة تعليم الاحساء


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved