أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th March,2001 العدد:10400الطبعةالاولـي الثلاثاء 25 ,ذو الحجة 1421

فنون مسرحية

كالوس
ما بين الصقعبي والرشيد
عبداللطيف المحيسن
أخذ النقد والمجاملة لبعض العروض المسرحية في مهرجان الجنادرية المسرحي الماضي وضعا غير طبيعي من بعض النقاد والمسرحيين المعروفين بالإضافة إلى تحامل البعض منهم على العروض الأخرى.
ولا ادري ان كان هذا التحامل او حتى المجاملة هي بسبب اختلاف وجهات النظر او حتى بسبب الخلافات الشخصية، فقد يكون هذا الأمر بالفعل جد خطير لأننا نحن نبني على هؤلاء مستقبل المسرح في المملكة، فما الفائدة اذا ما هاجم صالح الصقعبي احد العروض المسرحية المتميزة دون رحمة واذا ما تحامل مشعل الرشيد على بعض العروض وأصحابها بدون رحمة في حين لن نلوم المسرحيين الشباب إذا ما اصيبوا بخيبة امل بسبب الكبار.
اقول لا يكفي ان تكون مسرحياً مبدعا بل يجب ان تتميز بخلق عال ورزانة عقلية في شخصيتك انت ايها المسرحي عندما تبدأ في نقد الآخرين بعيدا عن الخلافات الشخصية لأن المسرحي يختلف عن غيره من الناس في وعيه الفني العالي او هكذا يفترض ان يكون.
ان العمل الجاد في تقديم العمل المسرحي وحمله على محمل الجد يعطي بلاشك مؤشرا واضحاً على اننا نسير في الطريق الصحيح لأن المسرح «هم» ولابد ان نعمل لأجله في ابراز هويتنا ولا يعمل لهذا الا من همه خدمة المسرح لأن المسرح يعطي شيئا يحتوي الفنان المسرحي نفسه ولهذا نجده يعمل لأجله ويحس بطعمه ان صح التعبير اذاً.. وحتى نبني مسرحاً حقيقياً يجب ان ننبذ الخلافات بعيدا وعلى الأقل في الوقت الحالي لأننا في هذا العام استمتعنا بالفعل بمسرح اسمه «مسرح الجنادرية».
amohasen2004@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved