أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th March,2001 العدد:10400الطبعةالاولـي الثلاثاء 25 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

شمس العصافير
الشباب والحياة
ناهد باشطح
* قبس :
))تاريخ النساء فيما لو كتب لكان تاريخ العالم العام (( حكمة عالمية
عندما التقيت الزميلة المتقدة بالهاجس الاعلامي «ابتسام الصياد» في القاهرة حيث تعمل في الإذاعة هناك حرصت أن ألتقي بالأستاذة « نجوى ابو النجا» رئيسة شبكة الشباب والرياضة بالاذاعة في مصر وكنت اطمح ان التقي امرأة استطاعت ان تناقش الشباب في مشاكلهم قبل افراحهم واستطاعت ان تقدم اسلوبا مختلفا لاحتواء طموحات الشباب وارتقاء فكرهم.
كان يدورفي ذهني تساؤل حول النجاح الذي حظي به السوق السنوي للشباب والذي يعتمد تسويق وبيع نتاج الشباب ومايصنعونه بأيديهم وهي نقطة نجاح تضاف للاستاذة نجوى حيث شاركت في السوق هذا العام بعض الدول العربية لتمتد نجاحات الشباب إلى خارج اقطار مصر.
وعندما التقيت الاستاذة نجوى والتي هي في منصب وكيل وزارة التقيت بالفعل بامرأة استطاعت وعبر مسيرة طويلة في مجال الاعلام الاذاعي ان تثبت امكانيات المرأة وارادتها القوية لتطوير المجتمع.
اعجبني كثيرا حديثها عن بداياتها في اذاعة صوت العرب وادركت الى أي مدى يمكن لحب العمل والإخلاص أن يوصل المرء إلى أعلى درجات النجاح.
كما بهرتني فكرة سوق الشباب التي ارتكزت على تصميمها على تشجيع الشباب على تنمية مهاراته وكان جميلا ومعطاء ان تتبنى شبكة الرياضة والشباب فكرة تجمع الشباب سنويا لعرض نتاجهم والحصول على عوائد مالية تدفعهم لمواصلة العمل وان كان يدويا.
وتأسفت اننا في السعودية لم نكن ضمن البلاد العربية المشاركة في السوق مع ان لدينا طاقات شبابية بحاجة الى ان يظهر عملها ونتاجها إلى العالم الخارجي
فليس اجمل من ان يرى الشاب ما تصنع يداه يحظى بالتقدير المعنوي والمادي ان في ذلك تطوير لامكانياته ودفع لعجلة المجتمع الذي هو بحاجة الى الصناع والحرفيين وهو احتياج مجتمعي قديم
وقد دعا الاديب لافوونتين في احد قصصه الى تعليم الاولاد مهنة يدوية وله عبارة شهيرة تقول ) يد الانسان هي الاكثر امانا وسرعة في العون (
ان قضايا الشباب تتشكل من خلال انتمائهم لمجتمعهم ولا يتم الانتماء ما دام الشاب لا يشعر باهمية مساهمته في بناء المجتمع ولا يلمس يد المجتمع الممدودة بالعون اليه.
من هنا نجحت في تقديري شبكة الشباب والرياضة كإذاعة تعد وتقدم البرامج المتنوعة وتخاطب الشباب وترعى اهتماماتهم بالرياضة ان تكون صوت الشباب بكل ما يحمل من احلام وطموحات وامنيات
وحينما انتهى اللقاء همست الى الزميلة ابتسام بان المرأة التي تستطيع ان تستقطب اهتمام الشباب في حماسه ولهاثه السريع نحوالغد في شبكة اذاعية هي ترسم ابعاد خارطة مستقبل لشباب واعد يهمه ان يجد من يفهمه ويساعده في رسم ملامح مستقبله.
الشكر للأستاذة نجوى فقد كان حوارا زادني قناعة ان المرأة هي التي تصنع الاجيال.
طالع موقع mnkathiri@hotmial.com

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved