أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th March,2001 العدد:10400الطبعةالاولـي الثلاثاء 25 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

هيئة المواصفات تشارك في فعاليات
أسبوع المرور الخليجي السابع عشر
* الرياض عبدالعزيز القراري:
تشارك هيئة المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في فعاليات اسبوع المرور الخليجي السابع عشر الذي يقام تحت عنوان )نحو جيل مروري واع( خلال الفترة من 22/12/1421ه الى 30/12/1421ه الموافق 17 25/3/2001م.
صرح بذلك سعادة الدكتور خالد بن يوسف الخلف امين عام الهيئة مشير الى ان الهيئة من خلال مشاركتها الى توعية المواطن الخليجي والجهات المعنية الاخرى بالعوامل المؤدية للحفاظ على سلامتهم ومن اهمها الالتزام بالمواصفات القياسية الخليجية للسيارات، والاطارات وقطع الغيار، وغيرها، وذلك من اجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم وتجنب الاضرار الجسيمة على الفرد والمجتمع او على الاقتصاد الوطني.
واوضح سعادته ان الهيئة قد انجزت حتى الان ما يزيد على )70( سبعين مواصفة قياسية خليجية للسيارات، وقد وضعت هذه المواصفات على اسس علمية مدورسة حيث راعت فيها العوامل الاساسية للسلامة والتي تتضمن:
سلامة مستخدمي السيارات.
سلامة المشاه.
الحفاظ على البيئة.
وفيما يتعلق بسلامة مستخدمي السيارات اصدرت الهيئة العديد من المواصفات التي تهدف الى ضمان جودة الاجزاء المؤثرة على سلام السيارات والاطارات اضافة الى ضرورة توفير عناصر السلامة الهامة كاحزمة الامان، ومقاومة الاجزاء الداخلية للاشتعال وغيرها.
وفيما يختص بسلامة المنشأة فقد اصدرت الهيئة العديد من المواصفات التي تضمنت المتطلبات المتصلة بالموضوع مثل مواصفات الصدامات الانوار وادوات التنبيه الصوتية وغيرها.
اما في مجال سلامة الطريق فقد اصدرت الهيئة مواصفات خاصة بحمولة الشاحنات ومعايرة الموازين الخاصة بذلك، حتى لا تتأثر الطرق بالحمولة الزائدة للشاحنات، بالاضافة الى المشاركة في العديد من الدراسات ومنها على سبيل المثال البويات المستخدمة في الطريق، وعيون القطط وغيرها من الدراسات التي تختص بتحديد السرعة القصوى للسيارات واسباب انهيار الاطارات واسباب دهانات الطرق وتوحيد اسلوب كتابة لوحات الارشادات المرورية.
اما بالنسبة للعامل الثالث وهو سلامة البيئة فقد اولته الهيئة اهتماما كبيرا واصدرت لذلك العديد من مشاريع المواصفات القياسية التي تناولت جميع السيارات سواء التي تعمل بالديزل او البنزين بالاضافة الى المواصفات التي تتعلق بتقدير الملوثات والحدود القصوى المسموح بها من هذه الملوثات، كما انها تتعاون مع الاجهزة المعنية للمساهمة في انتاج وقود خال من الرصاص والذي يعتبر من اخطر الملوثات البيئية.
ونوه سعادته الى ان المواصفة القياسية الخليجية رقم 48/1984م والخاصة بشهادة المطابقة للسيارات تعتبر من اهم المواصفات القياسية التي ادت الى مواجهة المشاكل المتعلقة بالسيارات باسلوب علمي، ويتم حاليا تطوير هذا النظام بالاستئناس بتجربة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في تطبيق برنامج شهادة المطابقة الدولي في بلد المنشأ )ICCP( والذي يتضمن التأكد من مطابقة السيارات والاطارات للمواصفات القياسية قبل وصولها لمنافذ المملكة .
حيث يتم وضع ملصق على الزجاج الامامي للسيارات الجديدة والمستعملة لتمييزها عن السيارات غير المطابقة، كما اهتمت الهيئة بالقيام بالحملات الاعلامية المكثفة لرفع مستوى الوعي بالتقييس في مجال السيارات وغرس المفاهيم السليمة التي تحافظ على السلامة من خلال مشاركتها في المعارض التي تقام على مستوى دول المجلس واصدار العديد من البوسترات والملصقات الاعلامية في هذا الصدد.
واكد سعادة الدكتور خالد الخلف في ختام تصريحه ان معظم الحوادث المرورية تنتج من التهور والسرعة وعدم التركيز اثناء القيادة حيث تكون المحصلة النهائية لكل ذلك ذهاب ارواح عديدة وخسائر فادحة في الممتلكات واضرار بالاقتصاد الوطني بصفة عام.
واهاب سعادته بجميع السائقين والركاب ربط حزام الامان نظرا لدوره الفعال في التقليل من الاصابات عند وقوع الحوادث واهميته الكبرى في الحفاظ على ارواح وصحة المواطنين، مشير الى ان مهمة الحزام هي تثبيت الراكب او السائق في مكانه اثناء الانقلاب وحمايته من الارتطام بالزجاج الامامي للسيارة او الاجزاء الصلبة عند التوقف المفاجئ او الصدمة فضلا عن حمايته من القذف خارج السيارة اثناء الحادث.
واعرب سعادته عن امله في ان يحقق اسبوع المرور الخليجي الغايات والاهداف المرجوة منه وتمنى سعادته السلامة للجميع بإذن الله.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved