أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th March,2001 العدد:10400الطبعةالاولـي الثلاثاء 25 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

في تقرير لBBC الحاسوب يعمل بالضوء
* لندن مندوب الانترنت:
توصل علماء بريطانيون إلى إنجاز علمي مهم يمكنه ان يساعد في صنع أجهزة كومبيوتر متطورة أسرع وأصغر حجما من الأجهزة المتوفرة حاليا.
وقام فريق من العلماء في جامعة سيري في انجلترا برئاسة البروفسور كفين هوموود في استحداث طريقة يتم خلالها الحصول على ضوء من أملاح السليكون بعد إخضاعها لمعالجة خاصة وقال موقع هيئة الإذاعة البريطانية على الانترنت انه يمكن بهذه الطريقة التي نشرت تفاصيلها مجلة نيتشر العلمية البريطانية توظيف الضوء في نقل الإشارات الالكترونية حول معالجات أو رقائق أجهزة الكومبيوتر مشيرة إلى ان ذلك يمكن ان يقلل من حجم شعاع الضوء إلى درجة أكبر من تلك الممكنة مع الأسلاك ولذا يمكن تقليص حجم رقائق الكومبيوتر التي تستخدم الضوء وبالتالي زيادة سرعتها.
وأضافت الشبكة تقول انه يمكن لأجهزة الكومبيوتر التي تستعمل الطاقة الضوئية ان تزيد من سرعة نقل المعلومات الالكترونية عبر الانترنت وقال البروفسور كفين هوموود ان رقائق الكومبيوتر تزداد صغرا وقوة كل عام ولكن سيأتي اليوم الذي سيصعب فيه مواصلة العملية المعقدة في نقل المعلومات عبر الأسلاك معرباً عن اعتقاده ان فريقه توصل إلى حل هذه المعضلة باستخدام التكنولوجيا المتوفرة حاليا لجعل مادة السليكون تبعث ضوءا.
وأضاف بأن ما يشع من مادة السليكون اعتياديا الحرارة وليس الضوء لكن الفريق نجح في بناء حواجز حول الجزء الذي يبث الحرارة ليسمحوا للضوء بالإشعاع عوضا من ذلك.
وقال ان الفريق تمكن من «عصر» الضوء من مادة السلكيون بزيادة عدد الذرات من أجل الحصول على مساحات يمكنها ان تساعد على نشر الضوء في مادة السليكون.
وهذا يعني برأي البروفيسور هوموود ان رقائق الكومبيوتر يمكن ان تزداد صغرا وسرعة وان تتحسن تكنولوجيا الاتصالات عموماً.
والمهم هو ان العلماء لايحتاجون إلى تكنولوجيا جديدة عدا ماهو متوفر في معامل انتاج رقائق الكومبيوتر حاليا مع إضافة بعض التعديلات البسيطة فقط.
ويمكن تطبيق الأسلوب الجديد في التعامل مع السليكون في درجة الحرارة العادية مما يجعله ملائما لأجهزة الكومبيوتر العادية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved