أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th March,2001 العدد:10400الطبعةالاولـي الثلاثاء 25 ,ذو الحجة 1421

لقاءات

السيرة الذاتية لدولة الرئيس رفيق الحريري
* في 23 تشرين الأول 2000م، كُلِّف الرئيس رفيق الحريري تشكيل الحكومة الرابعة له، بعدما سمّاه 106 نواب من أصل 128.
* في 3 أيلول 2000 فاز الرئيس رفيق الحريري ولوائحه الثلاث في الانتخابات النيابية، حاصداً 18 مقعداً في بيروت.
* عمل الرئيس رفيق الحريري كرئيس لمجلس وزراء لبنان لست سنوات متتالية، من 22 تشرين الأول 1992م حتى تشرين الثاني 1998م حين امتنع عن تشكيل حكومة.
* وكرئيس للوزراء، أدخل الرئيس الحريري لبنان في مرحلة ما بعد الحرب، بادئاً مسيرة إعادة الإعمار المكثفة التي حولت لبنان في أقل من ست سنوات من بلد مزقته الحرب إلى لاعب محترم على الساحة الدولية من الناحيتين السياسية والمالية، كما باشر بمشروع إعادة الإعمار الضخم، وأعاد الحياة الطبيعية والخدمات إلى بيروت وكل لبنان.
* شكل الرئيس الحريري حكومته الأولى في 22 تشرين الثاني 1992م، وانطلق في إعادة بناء لبنان ولاسيما بيروت التي دمرتها حربٌ أهلية دامت 17 سنة. أولويات الحكومة ركزت علي تثبيت الليرة اللبنانية وإعادة تأهيل البنية التحتية من خلال إعادة إحياء المرافق الخدماتية الأساسية في البلاد: المياه والكهرباء والهاتف وتنظيف بيروت من ركام الحرب.
* وقد أعار رئيس الحكومة انتباهاً خاصاً للمشاكل الاجتماعية والتربوية والصحية التي كان يعاني منها لبنان جراء الحرب.
* في نيسان 1993م أنشأ الرئيس الحريري وزارة شؤون المهجرين لإعادة عشرات الآلاف من المهجرين اللبنانيين إلى قراهم ومناطقهم.
* في أيار 1994م بدأ العمل في أضخم ورشة بناء عرفتها منطقة الشرق الأوسط: إعادة إعمار وسط بيروت التجاري. ومن بين كل مشاريع إعادة الإعمار التي قامت بها حكومته، فإن إعادة إعمار وسط بيروت كانت الأقرب إلى قلب رئيس الوزراء، وكان قد عمل على هذا المشروع قبل أن يصل إلى السلطة. الرئيس الحريري يعتقد أن إعادة تأسيس قلب العاصمة، إنما هو إعادة تأسيس قلوب اللبنانيين جميعاً نحو الإرادة المستقبلية المشتركة.
* ونجحت حكومة الرئيس أيضاً في إعادة السفارات الأجنبية والمستثمرين إلى لبنان وفي إعادة وضع لبنان على الخارطة المالية الدولية من خلال إصدارت «اليوروبوند».
وخلال هذه المرحلة كانت البلاد لا تزال تعيش تحت وطأة تهديد متواصل من إسرائيل آلتها العسكرية. في 25 تموز 1993م فاجأت إسرائيل لبنان وسكانه المدنيين بسبعة أيام من القصف والتدمير. ودعا الرئيس الحريري إلى اجتماع عربي طارىء، سرعان ما عُقد في دمشق وانتهى إلى تأمين الدعم العربي لصمود لبنان.
* في أيار 1995م شكَّل الرئيس الحريري حكومته الثانية. إثر العدوان الإسرائيلي الثاني، أو ما سمي بعملية «عناقيد الغضب»، الذي أدى إلى مصرع أكثر من مائة مدني لبناني في بلدة قانا الجنوبية، قام الرئيس الحريري بحملة دبلوماسية لوقف العدوان الإسرائيلي والتوصل إلى وقف إطلاق النار. وقد نجحت مساعيه في لفت انتباه العالم إلى الاحتلال الإسرائيلي للجنوب، وساهمت في التوصل إلى تفاهم نيسان وإقامة مجموعة مراقبة وقف النار، وفي وضع إطار للمساعدة في إعادة إعمار لبنان.
* في كانون الأول 1996م عُقد أول مؤتمر جدي لمساعدة لبنان في واشنطن برعاية الولايات المتحدة وكان الرئيس الحريري نائباً للرئيس. وقد شارك في المؤتمر أكثر من 30 بلداً وممثلون عن منظمات دولية ومؤسسات مالية. وتعهد العديد من هذه البلدان بمساعدة لبنان إما مالياً وإما تقنياً.
* في الأول من أيلول 1996م انتُخب الرئيس الحريري نائباً عن منطقة بيروت مع 13 مرشحاً على لائحته الانتخابية. ولا يزال الحريري يحتفظ بمقعده النيابي ويترأس كتلته البرلمانية.
* في 25 تشرين الثاني 1996م أُعيد تكليف الرئيس الحريري تشكيل حكومته الثالثة على التوالي.
* وفي ظل حكومة الرئيس الحريري الثالثة، أجرى لبنان في صيف 1998م أول انتخابات بلدية له منذ 1963م، وافتتح مطار بيروت الدولي الجديد ونجح في كسر عزلته الدولية من خلال رفع حظر سفر الأمريكيين إلى بيروت.
* نشاطات الرئيس الحريري السياسية في لبنان وبروز نجمه على الساحة السياسية الداخلية استبقت وصوله إلى رئاسة مجلس الوزراء. ففي سنة 1989م دعم الرئيس الحريري اتفاق الطائف الذي وضع حداً للحرب الأهلية وأرسى مبادىء المصالحة الوطنية.
* سنة 1984م شارك الرئيس الحريري في مؤتمري جنيف ولوزان وساهم في تسهيل مبادرات تهدف إلى وضع حد للحرب الأهلية.
* سنة 1983م بدأ الرئيس الحريري بوساطته بين مختلف الفصائل اللبنانية لإيجاد مخرج للحرب، ويتذكر اللبنانيون الرئيس الحريري كفاعل خير وضع إمكاناته بتصرف الدولة اللبنانية وإزالة الآثار التي ترتبت عن حصار بيروت سنة 1992م.
* عام 1979 أنشأ الرئيس الحريري «مؤسسة الحريري»، وهي منظمة لا تبغي الربح ساهمت في تعليم اكثر من 30 ألف تلميذ وشجعت التربية والثقافة في لبنان وتؤمن «مؤسسة الحريري» أيضاً خدمات صحية واجتماعية وثقافية للمحتاجين في لبنان. وللمؤسسة مكاتب في بيروت وباريس وواشنطن.
* الرئيس الحريري رجل أعمال مشهور ولا يزال صاحب ومدير عدة شركات عالمية.
* الرئيس رفيق الحريري من مواليد صيدا، لبنان سنة 1944م. وهو متأهل من السيدة نازك عودة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved