أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th March,2001 العدد:10400الطبعةالاولـي الثلاثاء 25 ,ذو الحجة 1421

منوعـات

أبحاث مصرية إيطالية على نبات البردي
* دمياط"مصر" رويترز:
قال باحثون مصريون ان دراسة مصرية ايطالية مشتركة ستبدأ في وقت لاحق من الشهر الحالي لبحث الخصائص الوراثية لنبات بردي بري اصبح نادرا في المستنقعات المصرية.
وتبدأ الدراسة التي ستجري بالتعاون بين كلية العلوم بمحافظة دمياط والمعهدالدولي للبردي بإيطاليا في 29 مارس/اذار وتستمر حتى 10 ابريل/نيسان.
وقال ممدوح سالم سراج استاذ البيئة النباتية بكلية العلوم بدمياط انه اكتشف في فبراير/شباط خلال رحلة بحث في مياه النيل عن انواع النباتات التي تمنع تلوث المياه مساحة تقدر بنحو 40 مترا مربعا تنمو فيها فصيلة برية من نبات البردي يصل ارتفاع ساقها الى نحو اربعة امتار.
واضاف سراج ان الدكتور كورادو باسيلي مدير المعهد الدولي للبردي سيجري دراسة اثناء زيارته لمصر تشمل دراسة الخصائص الوراثية للانواع المختلفة للبردي ومقارنتها بالانواع المكتشفة في دمياط.
وقال سراج ان "تعاونا علميا آخر يجري حاليا مع نبيل الحديدي استاذ علم النبات بكلية العلوم بجامعة القاهرة لتحديد عمر النبات الذي تم اكتشافه والتفسيرالعلمي لاسباب تواجده في هذه المنطقة بالتحديد".
وفي عام 1968 اكتشف الحديدي ايضا عشرين عودا من نبات البردي البري في بحيرة ام ريشة بوادي النطرون.
ونبات البردي من اهم النباتات التي عرفها قدماء المصريين واقدمها واستخدموه في صناعة الورق. والبردي نبات مائي ينمو في المستنقعات وينتمي الى الفصيلة السعدية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved