أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th March,2001 العدد:10400الطبعةالاولـي الثلاثاء 25 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

«طارت» خمس بطولات في عام
تسع خطوات تعيد الأمور إلى نصابها
أشعر ب )الغبن( والحسرة وأنا أشاهد )مسلسل( السقوط النصراوي يتواصل من خسارة بطولة إلى أخرى والضحية آلاف الجماهير )الصفراء( التي تعلق حبها في يوم من الأيام بهذا الصرح الذي هوى «الكيان» الذي كان !!
خمس بطولات هامة )طارت( في عهد «التصاريح والمناظرات والهجوم على الحكام»!!
قلت في بداية الموسم وبعد ضياع كأس الراحل الغالي فيصل بن فهد يرحمه الله ان السيد آرثر وأطلقت عليه اسم «خرخر» لا يستطيع التعامل مع النهائيات وأنه مدرب إعداد وليس بمدرب «حسم» ولم يصدقوني فجاءت الضربة الثانية في البطولة العربية من )أبوشنب( وضاعت معها كل احلام وطموحات عشاق الأصفر!!
أما الضربة القاضية فكانت في أول مشوار كأس ولي العهد أمام فريق الطائي الذي يلعب في الدرجة الأولى.. وماذا بعد ؟!
هل النصر أصبح )ممرا( لكل الفرق صغيرها وكبيرها وهل هؤلاء اللاعبون الذين يمثلونه يستحقون بالفعل ارتداء شعاره؟!
وهل النصر الذي كان في الماضي )منبع( النجوم ومفرخ المواهب يتحول وبقدرة قادر الى )مكان( لعواجيز من اللاعبين الذين تخلصت منهم أنديتهم؟!
إلى متى يستمر الوضع المائل في هذا النادي ومتى ستنقشع السنوات العجاف؟!
أين المخلصون من أبناء النصر ولماذا هرب أعضاء الشرف وتركوا ناديهم يغرق حتى الموت؟!
أين المخلصون من إعلاميي النصر وصحفييه الذين يتفرجون على وضع ناديهم الذي لا يسر صديقاً ولا منافساً؟!
لماذا لا يتدخلون ويكتبون بصراحة لمعالجة ما أفسده الدهر في النصر؟! لماذا يجاملون ويكتبون على استحياء... لماذا لا يقولون الحقيقة.. هذا الكلام موجه لجميع الأقلام النصراوية المتناثرة هنا وهناك صحيح ان النصر لا يملك صحافة مستقلة شأنه شأن الفرق الكبيرة الأخرى مثل الهلال والأهلي والاتحاد ولكنه يملك أقلاما واسماء في بعض الصحف ذات الميول المعروفة للأندية الأخرى؟!
خذوا العبرة من رجال الهلال المخلصين أعضاء شرف كانوا أو صحفيين أو حتى جماهير.. انهم يقفون وقفة رجل واحد إنهم لا يتنازلون عن قناعاتهم او يجاملون حتى لو وصل الأمر الى ضرورة استقالة رئيس النادي أو إيقاف لاعبين أو طرد مدرب في حالة التدهور في النتائج أو خسارة بطولة عابرة كما حدث في طهران مؤخرا وهذا هو سر نجاح الهلال في حصده للبطولات التي توجته )زعيماً( للأندية السعودية والآسيوية رضينا كنصراويين أم أبينا فالمكاشفة والمصارحة «ديدن» بني هلال ولهذا فإنهم سيستمرون في حصد المزيد من البطولات التي تسعد جماهيرهم!! أما نحن النصراويين فإننا نختلف عنهم اختلاف الليل عن النهار فنحن نصرّ على موقفنا ونكابر ورأينا وتصاريحنا أكثر من أفعالنا وهجومنا على الحكام وسيلة لتبرير واقع فريقنا المرير الذي لا يملك نجوما أو مواهب أو روحاً!!
لقد ماتت روح لاعبي النصر من زمان لأن من يمثله وللأسف هذه الأيام ثلة من اللاعبين الذين لا يملكون من الروح قيد أنملة!!
أيضا المدرب الفلتة لم يستقر على تشكيل واحد طوال مباريات الموسم يحضر العواجيز أمثال الشويع والجنوبي والقرني ويبعد الواعدين مثل جهوي وسيف في مباريات الحسم وآخرها مع الطائي!!.
لقد انكشف بنصره في أول امتحان سهل في مباريات خروج المغلوب ومن دور الستة عشرة كما فشل في نهائيين.. انه رجل لا يستطيع كما ذكرت التعامل مع مباريات الحسم وستكون مباريات النخبة والمربع امتدادا لاخفاقه وإفلاسه أمام مرأى من الادارة التي تركته يذبح ما تبقى من النصر بالاضافة الى فرجتها على هؤلاء اللاعبين الذين شوهوا اسم وتاريخ النصر ببرودهم وتعاملهم مع المباريات الهامة والبطولات وكأنهم يؤدون التمارين الاعتيادية.. ضربوا بحب وعشق وإخلاص وتضحيات جماهيرهم عرض الحائط!!
أقولها بصراحة ليت رئيس النادي أصر على موقفه من الانسحاب من بطولة النخبة لأنها ستكون بمثابة الصدمة القاتلة و«النكبة» أو النكسة على جماهير النصر فقد شبعوا من النكسات والصدمات المحلية والخارجية في السنوات الست الماضية وليسوا في حاجة الى المزيد!!.
أقولها بصراحة سيعود النصر من هذه البطولة بخفي حنين وسيخرج من أول مباراة في المربع ولن يستطيع اللاعبون الذين يمثلونه ومدربهم البائس الى مقارعة الأهلي أو الاتحاد أو الهلال!!
إن الفرق بين الهلال والنصر بعد ان انتهى التنافس على البطولات بينهما الى الأبد هو أن انصار وعشاق ومحبي الكيان الأزرق من اعضاء شرف وصحفيين وجماهيرقد طالبوا بتنحية الرئيس الخلوق سعود بن تركي بعد أول اخفاق يتعرض له الفريق في عهده رغم انه لم يبق في سدة الرئاسة الا اربعة اشهر فقط حقق لهم بطولتين هامتين العربية والسوبر الآسيوية التي أهلتهم الي العالمية!!
أما محبو الكيان الاصفر فلم يتجرأ منهم إعلامي أو عضو شرف أو حتى مشجع عادي مطالبا الادارة الحالية بمراجعة أوراقها رغم انها خسرت خمس بطولات متتالية منها اثنتان على النهائي والبطولات هي:
1 كأس خادم الحرمين الشريفين العام الماضي بعد الاخفاق في المربع .
2 كأس سمو ولي العهد العام الماضي.
2 كأس سمو ولي العهد هذا العام.
4 نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد المحلية.
5 نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد العربية.
فماذا بعد؟!
انني أقول وفي هذا المقام وعبر هذه الاسطر العابرة في الذاكرة بعد توالي الاخفاقات النصراوية وبعد ان تحطم كبرياء جماهير النصر ووصل بهم الحال الى الفرحة على خروج الهلال من أي بطولة بدلا من الفرحة بحصول فريقهم على أي بطولة!!
أقول انه آن الأوان لما تبقى من حب لهذا النصر من المخلصين من أبنائه أعضاء شرف كانوا أو جماهير أو إعلاميين أن يلتفوا حول نصرهم وينفضوا غبار السنين ويكشفوا الحقيقة لاولئك الذين يحاولون حجب أشعة الشمس بمنخل والذين لا يهمهم مصلحة وسمعة النصر الذي وصل به الحال الى الخروج من الطائي!!.
أقولها بصراحة اذا اردتم لنصركم أن يعود الموسم القادم الى منصات التتويج لأنني أراهن ان الاخفاق السادس والسابع سيتم عبر بطولتي النخبة والمربع ولن يحقق النصر أي بطولة في ظل هذه الاوضاع فإنني اقترح الأمور التالية:
أولاً: مناقشة الإدارة الحالية من بعض أعضاء الشرف البارزين واللاعبين القدامى.
ثانياً: عزل المدرب الذي لا يفقه في التدريب شيئاً ولا يعرف الأبواب المؤدية للبطولات.
ثالثاً: إبعاد ثلاثي الشباب )المنتهي( الصلاحية في الملاعب !!
رابعاً: تسريح ثلاثة أرباع الفريق الحالي أمثال مضحي الدوسري والشويع والجنوبي والقرني وحسين هادي ونهار الظفيري وخالد السويلم الذين أثبتوا فشلهم الدائم!!
خامساً: البحث عن لاعبين أجانب على مستوى عال وتسريح الموجودين لأنه ثبت فشلهم جميعاً وخصوصا التونسي المهدي بن سليمان وشبيه فيلهو الكابتن رينالدو!!
سادساً: البحث عن مدرب بمستوى صائد البطولات بلاتشي أو جويل سانتانا!!
سابعاً: الاستعانة ببعض نجوم الأندية الصغار المؤهلين لتمثيل النصر في كافة المراكز.. فالهلال مثلاً استفاد من الشريدة والدعيع وحسين علي وغيرهم والاتحاد استفاد من حمزة إدريس والحسن اليامي والأهلي هو الآخر استفاد من عبيد الدوسري!!
ثامناً: التركيز على مواهب النادي الصاعدة أمثال الشاب عبدالرحمن البيشي وعلي يزيد وبندر تميم وفيصل سيف وأحمد جهوي وهادي شريفي وشقيقه.
تاسعاً: التفاف أعضاء الشرف ودعم النادي مالياً ومعنوياًَ!!.
أخيراً انني متفائل ان هذه الخطوات التسع ستعيد الأمور في هذا النادي الى نصابها بعد عشرات الخسائر والنكبات التي تعرض لها نصرنا في السنوات الفارطة مما جعلته بعيداً عن البطولات ومنصات التتويج.. وجعلت جماهيره تيأس من حصوله على أي بطولة يشارك فيها حتى لو وصل الى النهائي. والله المستعان..

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved