أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th March,2001 العدد:10400الطبعةالاولـي الثلاثاء 25 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

سلمها له القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم
دعوة أمريكية للصادق المهدي لزيارة واشنطن لمناقشة طرحه للسلام في السودان
* واشنطن «ق. ن. ا»:
ذكر امس الاثنين ان الحكومة الامريكية وجهت دعوة رسمية للسيد الصادق المهدي زعيم حزب الامة السوداني المعارض لزيارة واشنطن والتشاور حول ما طرحه حزبه من حلول لقضية السلام والتحول الديمقراطي في السودان.
ونسب راديو صوت امريكا الى مصدر مطلع في حزب الامة السوداني قوله ان السيد المهدي طلب من الوفد الامريكي الذي يزور الخرطوم حاليا ما أسماه «الاتجاهات التصحيحية في السودان والتى تمثلها الاجندة الوطنية التى يتبناها الحزب».
وشدد المصدر على ضرورة دعم واشنطن صراحة تحقيق التحول الديمقراطي واحلال السلام. وناشدها في الوقت نفسه التخلي عما اعتبره دعما للحرب ومؤازرة جانب واحد في المعادلة السودانية.
واضاف المصدر ان الوفد الامريكي ابلغ الصادق المهدي خلال اجتماعه به في الخرطوم ان واشنطن لا تزال تدرس الملف السوداني وانها لم تتخذ بعد قرارا حيال ما يجب اعتماده سياسيا تجاه السودان. واشار الراديو الى ان حزب الامة السوداني كان قد سلّم الوفد الامريكي الزائر مذكرة طالب فيها الولايات المتحدة بالضغط على كافة الاطراف لقبول الاجراءات التى اجملتها المذكرة في احترام حقوق الانسان وتحقيق الحريات الاساسية والتفاوض المباشر ونبذ العنف ووقف اطلاق النار .
وقال ان المذكرة شددت على ضرورة قبول واشنطن لوضع السودان الجغرافي والسياسي المركب العربي والافريقي ووضع حد لمقاطعتها للمبادرة المصرية الليبية المشتركة لحل المشكلة السودانية والعمل على كسب دول منظمة «الايجاد»وصولا لآلية بديلة لحل هذه المشكلة.
وكانت مصادر مطلعة فى الخرطوم قد ذكرت ان السيد الصادق المهدي يستعد للقيام بزيارة الى واشنطن خلال المرحلة المقبلة تستهدف تهيئة المناخ السياسي السوداني باتجاه تحقيق حل شامل للازمة السودانية.. موضحة انه تلقى دعوة بهذا الخصوص من القائم بالاعمال الامريكي بالخرطوم0 ويذكر ان الصادق المهدي كان قد صرح عقب استقباله الوفد الامريكي الزائر بمنزله بمدينة أم درمان بأن مهمة الوفد الامريكي تتلخص فى انه يسعى للاستعانة بآراء القوى السياسية السودانية لبلورة سياسة واشنطن تجاه الخرطوم خلال الفترة القادمة.
ومن جانب آخر قال انه اجتمع كذلك امس الاول بالوفد البرلماني الكندي الذي يزور الخرطوم ايضا هذه الايام واطلعه على الاوضاع على الساحة السودانية وطلب من الحكومة الكندية تقديم رؤى محددة لانهاء الحرب فى جنوب السودان.
من جانب آخر قال الصادق المهدي انه حث خلال اجتماعه مع السفير الايطالي بالخرطوم امس الاول حكومة روما على تقديم توصيات فاعلة خلال اجتماعات شركاء منظمة ايجاد القادمة لوضع حد سريع لتلك الحرب وذلك باعتبار ايطاليا الرئيس الحالي لمنبر شركاء المنظمة الذي يضم عددا من الدول الغربية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved