أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

العالم بخيره وشره عند أطراف أصابعك.. بالانترنت
كيف نحمي صغارنا من تكنولوجيا الجريمة؟
الهاجري: السيطرة على الشبكة صعب.. والمطلوب تكاتف الجميع لحماية أبنائنا
* حوار: رياض العسافي
الانترنت جعل العالم عند اطراف اصابعك وعند ما نقول "العالم" فإننا نعني به العالم بخيره وشره.. فإلى جانب المعلومات والثقافات والصفقات.. هناك الجرائم.
ها هي شبكة جنسية تمكن زعيمها من اعداد فروع لها في اوربا وامريكا حيث يقوم بعرض مجموعة من الصور المحرمة، وبعد ذلك، ها هو احد المشتركين يتمكن من فك شفرة احد البنوك التجارية في احدى الدول العربية ويستولي منه على مبالغ طائلة.
ولا ننسى المخاوف التي لها مبررات قوية في ان يدخل الانترنت في خدمة الجريمة.
"الجزيرة" التقت بالدكتور اياس بن سمير الهاجري مدير مركز امن المعلومات بوحدة خدمات الانترنت في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وخرجت منه بالحوار التالي:
* البعض قد يطوع التكنولوجيا الحديثة لخدمة الجريمة.. فكيف نحمي صغارنا من ذلك؟
نعم هناك وسائل متنوعة ومتعددة، فهناك الالعاب الاليكترونية وهناك الافلام المتحركة ونحن معنيون بالدرجة الاولى بالوسائل المستخدمة عبر الانترنت وهي إحدى الوسائل التي يمكن ان تستغل في هذا المجال، وتعلمون ان الانترنت عالم متشعب وواسع، ومن الصعب السيطرة على كل ما يرد عبر الشبكة ومن الصعب أيضاً تحديد الوسائل التي يلجأ لها العابثون، فهي "تختلف حسب قدراتهم ومواقعهم الجغرافية واهدافهم، هناك المبتدئون الذين يلجأون غالبا الى برامج موجودة يستطيعون من خلالها تنفيذ بعض الاعمال التي تمس الآخرين أو تسيء لهم، وهناك المحترفون واحب ان اؤكد اننا في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية نبذل قصارى جهدنا لحماية المجتمع بشكل عام من كل ما يسيء اليه والى معتقداته وعاداته.
وبالنسبة لأطفالنا اعتقد ان الدور لا يقتصر على المدينة فقط ، نعم نحن نعمل على الحد من وصول المواقع المسيئة اليهم ونحميهم من مخاطرها من خلال عملية الحجب التي تقوم بها المدينة، وهناك ادوار اخرى تقع على عاتق اولياء الامور الذين يجب عليهم ان يعملوا على تحصين ابنائهم من خلال التربية الصحيحة اضافة الى الدور المطلوب من المعلم في المدرسة وامام المسجد في الحي، ومتى ما تضافرت هذه الجهود فإننا نأمل بأن تكون النتائج على النحو الذي يتمناه الجميع لابنائنا.
وضع الحاسب في مكان مفتوح
* هل يمكن ذكر أنواع وسائل تأمين الإنترنت؟
اضافة الى الجوانب التربوية التي تحدثنا عنها في ردنا السابق فهناك وسائل تقنية وفنية من خلال وجود بعض البرامج التي من الممكن استخدامها في المنزل، ويمكن بها تحديد استخدام الانترنت، كما ان مشاركة الاب ابناءه تعد وسيلة جيدة لتوجيه استخدام الانترنت بشكل صحيح، وأؤكد على ان وضع جهاز الحاسب في مكان مفتوح في المنزل احدى الوسائل الجيدة لحماية ابنائنا وهي طريقة فاعلة لمشاركة الآخرين داخل المنزل.
عملية ليست مستحيلة
* ما دور الاسرة في حماية الطفل؟
إن الدور الاول في حماية الطفل على عاتق الاسرة وهي المعنية بتنشئة الطفل تنشئة صحيحة تتمثل في غرس المبادئ والقيم النبيلة والحيلولة دون وصول ما يناقض التربية الصحيحة في المنزل سواء بالنسبة للالعاب الخاصة بالاطفال او الافلام المتحركة والتأكد من سلامة كل ما يصل الى الطفل وهذه عملية ليست يسيرة ولكنها ليست مستحيلة، ومتى ما أخذت هذه الامور مأخذ الجد فإننا نكون قد وضعنا اللبنة الاولى في تنشئته تنشئة صحيحة وسليمة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved