أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم:فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
إعداد سلمان العُمري
شروط وجوب الحج
* ما شروط وجوب الحج؟
خالد الشهراني مكة المكرمة
شروط وجوبه خمسة وهي: الإسلام، والعقل، والبلوغ، والحرية، والاستطاعة، فلا يصح من الكافر ولا يقبل حجه لفقد شرطه بل شرط جميع العبادات وهو الإسلام، ولا يلزم المجنون ولا يجزئه حجه، أما الصبي الذي دون البلوغ فيصح حجه ويثاب وليه فله أجر على ذلك، ولا يكفئه هذا الحج عن الفريضة فيلزمه بعد البلوغ ان يحج حجة الإسلام.
أما المملوك فلا يلزمه الحج لأنه مشغول بخدمة سيده وان حج الفريضة لكنها تنعقد ويثاب عليها، فأما الاستطاعة فإن الله إنما أوجب الحج على من استطاع اليه سبيلاً.
وفسرت الاستطاعة بأنها ملك الزاد والراحلة الصالحين لمثله بعد قضاء حوائجه الأصلية وحوائج أهله حتى يرجع من حجه، فهذه الشروط عامة وهناك شرط سادس زاده بعضهم وهو أمن الطريق ولعله داخل في الاستطاعة، وشرط آخر خاص بالنساء وهو وجود محرم المرأة . والله أعلم.
*****
المبادرة إلى الحج
* متى فرض الحج؟ وما الدليل على وجوبه فوراً او على التراخي؟
خلود الدوسري الرياض
فرض الحج على الصحيح سنة تسع من الهجرة، وهي سنة الوفود التي نزلت فيها سورة آل عمران وفيها قول الله تعالى "وللّه على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلاً" وهذه الآية دليل وجوبه على الفور فان الأمر يقتضي المبادرة، وقد روى أحمد وأهل السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "تعجلوا الحج يعني الفريضة فان أحدكم لا يدري ما يعرض له" وفي رواية "من اراد الحج فليتعجل فانه قد يمرض المريض وتضل الراحلة وتعرض الحاجة"، وذهب الشافعي الى انه على التراخي لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخره الى سنة عشر لكن يجاب بأنه لم يؤخره سوى سنة واحدة وأراد ان يطهر البيت من المشركين وحج العراة والبدع، فلما طهر حج في السنة التي بعدها، وعلى هذا فتجب المبادرة الى الحج مخافة الموت، فيعد الانسان مفرطا بالتأخر وقد ورد في الحديث "من ملك زاداً وراحلة فلم يحج فلا عليه ان يموت يهودياً او نصرانياً" والله أعلم.
******
التحلل بالحلق قبل الرمي خطأ
* رجل حج قبل فترة من الزمن فشرى الهدي يوم التروية وبعد الوقوف بعرفة والنزول الى مزدلفة وفي صباح يوم العيد توجه الى خيمته وحلق رأسه ولبس ملابسه اعتقادا منه ان الهدي وحلق الرأس يكفيان لأن يتحلل التحلل الأول علما بأنه كان "متمتعاً" فأرجو الإفادة هل هذا الحاج عليه شيء علماً انه لم يرم الجمرة يوم النحر الا بعد صلاة العصر.
محمد م.ص الزلفي
لقد أخطأ حيث تحلل بالحلق قبل الرمي فالحلق وحده لا يكفي للتحلل الأول الذي هو اللباس فيعتبر الحلق واللباس محظورات فأرى ان عليه فدية عن الحلق حيث حلق قبل التحلل وفدية ثانية عن لبس المخيط وفدية ثالثة عن تغطية الرأس وفدية رابعة عن الطيب ان كان استعمله قبل الرمي وخامسة عن تقليم الأظافر ان قلم شيئا منها اي ثلاثة فأكثر وكل فدية يخير فيها بين صوم ثلاثة أيام أو اطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من الطعام او ذبح شاة ورأى بعض العلماء انه معذور بجهل ولكني لا أرى له عذرا حيث يقدر على السؤال والبحث عن الحكم قبل ان يفعله.
*****
المتمتع والقارن..!
* نحن نعلم ان أعمال الحاج "المتمتع والقارن" يوم العيد هي:
1 رمي جمرة العقبة.
2 النحر.
3 الحلق او التقصير.
4 طواف الإفاضة.
وقد رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نحر ثم حلق فبهذه الأعمال الثلاثة تحلل التحلل الأول ثم طاف للإفاضة والسؤال هو:
هل من عمل شيئين من هذه الأعمال الأربعة يحق له ان يتحلل التحلل الأول أم لا بد من الاتيان بثلاثة أشياء كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة "للمتمتع والقارن"؟
محمد م.ص الزلفي
ثبت انه صلى الله عليه وسلم تطيب قبل الطواف قالت عائشة رضي الله عنها طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لحلة قبل ان يطوف بالبيت اي بعد الرمي والنحر والحلق لكن النحر لا يفعله كل الحاج حيث ان الأكثر مفردون لا ذبح عليهم او متمتعون لا يجدون الهدي فيصومون فلا نحر عليهم لا في يوم العيد ولا بعده فيتحللون بعد الرمي والحلق او بعد الطواف والرمي او الطواف والحلق ولأن النحر يجوز تأخيره الى أيام التشريق فلا يكون من أسباب التحلل بخلاف الحلق فهو عام لكل حاج او معتمر لقوله تعالى: "محلقين رؤوسكم ومقصرين" فيعتبر نسكاً لكل حاج او معتمر.
*****
حج الأبناء عن والدهم أفضل
* والدي توفي ولم يحج، فهل نخرج نفقة الحج من التركة وقبل القسمة؟ أم نحج عنه من مالنا، وهل يجب علينا الحج عنه؟
عبد الرحمن العمير القصيم.
الحج واجب عنه، فان تبرع أحد منكم بالحج والعمرة عنه فهو أفضل وإلا أخرج من التركة أجرة حجة وعمرة وفدية قبل القسمة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved