أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

الثقافية

في خيمة الثقافة
القاص خليل الفزيع يفصح عن تجاربه القصصية والصحفية
* تغطية سعيد الدحيه الزهراني:
ضمن أنشطة خيمة الثقافة بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون اقيم يوم الثلاثاء الموافق 25/11/1421ه محاضرة كان ضيفها القاص والناقد والصحفي خليل ابراهيم الفزيع.
حيث تحدث الفزيع عن تجربته الأدبية والصحفية معا في اسلوب شيق وجميل ينم عن تجربة عميقة وذات اتساع كبير واستهل المحاضر الاستاذ خالد اليوسف بالترحيب بالضيف والمحاضر الاستاذ الفزيع وبالترحيب ايضا بالحضور.
ثم تحدث بعد ذلك بشكل موجز عن الاستاذ الفزيع كقاص وناقد وصحفي تاركا الميكرفون بعد ذلك للضيف الاستاذ خليل الفزيع الذي ابتدأ حديثه بالشكر الجزيل للقائمين على امر الجمعية والخيمة الثقافية شاكرا الحضور على حضورهم ومشاركتهم.
بعد ذلك انتقل الاستاذ الفزيع للحديث عن حياته الادبية والصحفية ابتداء من نشأته الى ان اصبح رئيسا لتحرير جريدة اليوم بالمنطقة الشرقية.
حيث كانت نشأته الاولى بقرية )الطرف( بالاحساء حيث تلقى تعليمه الابتدائي بها ثم انتقل الى الهفوف دارسا بالمعهد العلمي هناك وبعدها انتقل الى مدينة الدمام حيث استطاع ان ينمي هوايته في القراءة والكتابة في الصحف فكتب في جرائد اخبار الظهران والخليج العربي. وبعد ان تأسست جريدة )اليوم( التحق بها محرراً واستمر بها مدة ليست بالقليلة الى ان غادر الى قطر حيث شارك الاستاذ عبد الله الحسيني في تأسيس دار العهد للصحافة والنشر واصدار مجلة )العهد( الاسبوعية التي اصبح رئيسا لتحريرها ثم عاد بعد ذلك الى الدمام فتولى الاشراف على جريدة )اليوم( من جديد ثم اصبح نائبا لرئيس التحرير وفي عام 1404 عين رئيسا لتحرير جريدة اليوم.
ثم اشار بعد ذلك الى اسهاماته ومشاركاته في الكتابات القصصية والسياسية والادبية والنقدية كما انه المح الى مشاركاته في تقديم بعض البرامج التلفزيونية.
كما اشار الاستاذ الفزيع الى ان اول كتاب صدر له كان بعنوان )أحاديث في الادب( ثم دراسات نقدية.
وبعدها صدر له مجموعة قصصية بعنوان )سوق الخميس(. ومجموعة قصصية ايضا بعنوان )الساعة والنخلة( ومجموعة قصصية ثالثة بعنوان )النساء والحب( هذا كما اشار الاستاذ الفزيع الى كتاباته الصحفية سواء بجريدة اليوم او بأي جريدة اخرى.
كما اكد الاستاذ الفزيع على ان هناك جوانب معينة تتجلى في كتاباته واعماله الادبية ويرجع ذلك الى بداياته الأولى اجتماعيا وثقافيا.
كما ذكر الاستاذ الفزيع الى ان وجوده داخل الوسط الاعلامي والصحفي قد اضاف اليه الكثير والكثير أدبيا ومعرفيا.
بعد هذا تولى الاستاذ خالد اليوسف قراء ورقة الدكتور عبد العزيز السبيل الذي اعتذرعن الحضور لظروف خاصة تناول د. السبيل في ورقته التي قدمها نيابة عنه الاستاذ خالد اليوسف اهم الجوانب التي تبرز من خلال اعمال الاستاذ الفزيع كما اشار الى ان لجغرافية البيئة الاولى في حياة الاستاذ الفزيع دورا كبيرا في تكوينه الادبي والثقافي.
كما ذكر د. السبيل ان الجانب الاجتماعي قد يظهر جليا في جل منجز الاستاذ الفزيع بالاضافة الى انه ذكر العديد من الامور النقدية والادبية من خلال داسته لاعمال الاستاذ الفزيع
بعد هذا كان هناك بعض المداخلات والاستفسارات في الحضور ابتدأها الدكتور سلطان القحطاني تلاه الاستاذ ابراهيم الفالح والاستاذ ابراهيم الناصر الحميدان والاستاذ احمد الدويحي والاستاذ عبد الحفيظ الشمري.
حيث أجاب القاص الفزيع عن تلك المداخلات والتساؤلات لتكون ختام الملتقى.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved