أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

بقاعة ابن خلدون
الشقاوي يفتتح اللقاء الرابع لمسؤولي التدريب بمعهد الإدارة أمس
* الرياض واس:
افتتح المدير العام لمعهد الادارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي امس اللقاء الرابع لمسؤولي التدريب الذي ينظمه المعهد بقاعة ابن خلدون بمقر المعهد بالرياض.
وقد رحب المدير العام لمعهد الادارة العامة في كلمته الافتتاحية بالمشاركين في هذا اللقاء والمشاركات عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة .
ونوه بأهمية موضوع اللقاء « التحول من البرامج التدريبية الى البرامج القصيرة ذات المهارة الواحدة الجدوى ومتطلبات التنفيذ » موضحا ان فكرة هذا اللقاء قد انبثقت من دراسات تقييمية ذاتية اجراها المعهد لمجمل فلسفة برامجه التدريبية شارك فيها نخبة من المسؤولين في الجهات الحكومية والقطاع الاهلي والغرف التجارية الصناعية والجامعات والمعهد . وافاد ان الدراسات اكدت ضرورة ادخال تغييرات في مضمون التدريب تشمل التركيز وفترة التقديم والأسلوب المتبع في التنفيذ مشيرا الى ان ضغوط التغيير المتعاظمة لتحسين الانتاجية والخدمات في كمها ونوعها باتت تلقي بظلالها على نوعية واساليب التدريب الذي يقدمه المعهد حيث استشعر المعهد هذه الضغوط في وقت مبكر مما جعله يفكر في ايجاد حلول تتعامل مع المتغيرات القادمة .
وقال ان المعهد لم يشأ ان يمتطي صهوة التغيير قبل استشارة المعنيين من مسؤولي التدريب والتعرف على رؤيتهم ومداخلاتهم وتوصياتهم في امور تهم المعهد وتهم المستفيدين من التدريب بحكم المشاركة القائمة بينهما تجاه تنمية وتطوير الموارد البشرية في الاجهزة الحكومية .
عقب ذلك بدأت اولى جلسات اللقاء التي رأسها نائب المدير العام لمعهد الادارة العامة الدكتور عبدالعزيز العتيبي الذي اوضح ان هذا اللقاء يهدف الى التعرف على العلاقة بين توجه معهد الادارة العامة المستقبلي بتنفيذ برامج تدريبية قصيرة تتراوح مدة تنفيذها بين ثلاثة الى خمسة ايام وذات مهارة واحدة وبين الانظمة القائمة وكذلك التعرف على العلاقة بين هذا التوجه في برامج ومستقبل التدريب والتعرف ايضا على العلاقة بين هذا التوجه واجراءات الترشيح للتدريب بالاضافة الى التعرف على الصعوبات والمشكلات التي قد تواجه تطبيق هذا التوجه التدريبي. بعد ذلك القى كل من الوكيل المساعد للتخطيط والتطوير في الرئاسة العامة لتعليم البنات الدكتور خالد بن عبدالله بن دهيش والمدير العام للتدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية الدكتور احمد بن حماد الحمود والمدير العام للبرامج المالية والاقتصادية بمعهد الادارة العامة احمد بن صالح الحميدان محاضرة القوا خلالها الضوء على موضوع اللقاء ومحاوره.
فقد اشاد الدكتور خالد بن دهيش بتوجه معهد الادارة العامة نحو التحول من البرامج التدريبية المركبة الى البرامج التدريبية القصيرة ذات المهارة الواحدة مؤكدا انه تطوير يتلاءم مع الاساليب التدريبية الحديثة في العالم .
واشار الى ان هذا التحول يستوجب الاخذ بكثير من الاعتبارات والتى يأتي من أهمها تعديل بعض مواد لائحة التدريب بما يتناسب مع هذا التحول .
كما قدم احمد بن صالح الحميدان لمحة عن مشروع التطوير المقترح من قبل معهد الادارة موضحا ان تطوير البرامج التدريبية سيحقق العديد من النتائج الايجابية ومنها التركيز على مهارة واحدة مما يؤدي الى زيادة الاستفادة من البرامج التدريبية واستثمار وقت المدرب والمتدرب بشكل فعال من خلال تحقيق الهدف من التدريب في وقت اقل وتحقيق درجة عالية من التجانس بين المتدربين من حيث المستوى الوظيفي والمعرفي والخبرة وتحقيق درجة عالية من استجابة لاحتياجات الاجهزة الحكومية ولاحتياجات المتدربين وكذلك امكانية تنفيذ البرامج التدريبية خارج مقر المعهد لدى الجهات المستفيدة .
بعد ذلك تم فتح المجال للحوار والمداخلات بين الحضور والمتحدثين الرئيسيين في اللقاء .
وقد تم نقل وقائع هذا اللقاء مباشرة الى فرع معهد الادارة العامة النسوي عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة حيث اتيحت الفرصة للحاضرات بالمشاركة والحوار عبر الهاتف.
وحضر اللقاء عدد من المسؤولين والمسؤولات في الاجهزة الحكومية والشركات المساهمة والغرف التجارية بالاضافة الى المديرين العامين وعدد من المختصين المسؤولين عن التدريب. يذكر ان معهد الادارة العامة سبق وان عقد ثلاثة لقاءات لمسؤولي التدريب كان الاول حول المعوقات التي تواجه معهد الادارة العامة فيما يتعلق بالعملية التدريبية ودعم التواصل والتنسيق بين مسؤولي التدريب في المعهد والاجهزة الحكومية وعقد عام 1414ه واللقاء الثاني تناول دور معهد الادارة العامة والاجهزة المستفيدة من التدريب في تحديد الاحتياجات التدريبية وذلك عام 1417ه وعقد اللقاء الثالث في عام 142.ه وخصص لمناقشة أسس الترشيح للتدريب في معهد الادارة العامة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved