أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

السعودية تنفذ مشروعين هامين في صالات المغادرة بجدة
* الرياض - عبدالرحمن السريع:
نفذت الخطوط الجوية العربية السعودية مشروعين هامين الأول إنشاء كبينة لتفتيش امتعة الحجاج بصالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، والثاني تجهيز صالتي قبول الأمتعة وإصدار بطاقات صعود الطائرة للحجاج في مطار جدة القديم وذلك في موقعين مختلفين ومجاورين لمقر الحجاج الإندونيسيين والماليزيين بمدينة الحجاج بمطار جدة القديم.
تحدث بذلك مدير عام هندسة المرافق بالخطوط السعودية محمد سعود هاشمي وقال: ان تنفيذ هذين المشروعين في ظل العناية والرعاية الكبيرة التي يحظى بها ضيوف الرحمن من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وتنفيذاً لخطة السعودية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم.
وقال إن المشروع الأول يتضمن إنشاء كبينة تفتيش امتعة الحجاج بصالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بهدف الإسراع في إنهاء اجراءات ترحيل ومغادرة الحجاج الى بلدانهم عبر صالة الحجاج بالمطار.
وقد تم تنفيذ هذا المشروع في وقت قياسي بلغ خمسة و اربعين يوماً حيث امكن تشغيلها والاستفادة منها خلال حج هذا العام 1421ه لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.
وتبلغ المساحة الاجمالية لهذه الكبينة «216» متراً مربعاً، وتضم اربع بوابات لدخول امتعة الحجاج لتفتيشها بواسطة اربع اجهزة «اشعة إكس» ومن ثم استقبال العفش على عربات تحمل وتخرج عبر البوابات الاربع التي تفتح وتغلق اتوماتيكياً.
وقد مكنت هذه الكبينة الموظفين والقائمين على تفتيش العفش من أداء مهامهم بسهولة وسط بيئة عمل مريحة حيث توجد ستة اجهزة تكييف للهواء قوة كل منها «24» الف وحدة وإضاءة كافية مع سقف مستعار، وقد تم تركيب شعار «السعودية» مع «15» لوحة اعلانية توضح رقم الرحلة وجهة المغادرة، كما تم ربط الكبينة بالكهرباء ووسائل الاتصالات.
واضاف الهاشمي ان المشروع الثاني وهو تجهيز صالتي قبول الامتعة وإصدار بطاقات صعود الطائرة بمطار جدة القديم فيهدف الى استقبال الحجاج الاندونيسيين والماليزيين بالصالة والعمل على انهاء كافة اجراءات سفرهم الى بلادهم ومن ثم انتقالهم من هذا الموقع مباشرة الى صالة المغادرة الخاصة بالحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي مصطحبين معهم امتعتهم الشخصية فقط ومعهم بطاقات صعود الطائرة،
وقد تم الاستفادة من هذا المشروع في مرحلة مغادرة الحجاج هذا الموسم حيث سهل كثيراً مغادرتهم خاصة في ظل ارتفاع اعداد الحجاج من ماليزيا واندونيسيا.
وقال ان المشروع شمل توريد و تركيب «15» كاونتراً مع «15» ميزاناً لاستقبال امتعة الحجاج وإصدار بطاقات صعود الطائرة. وتم تجهيز هذه الكاونترات باجهزة الكمبيوتر والطابعات وخدمة الاتصال لتسهيل وسرعة انجاز عملية الصعود للطائرات ولتوفير افضل خدمة ممكنة للحجاج.
الجدير بالذكر ان خطة السعودية لنقل الحجاج لهذا العام تتوقع نقل اكثر من «750» الف حاج في مرحلتي القدوم والعودة وهو اعلى رقم لنقل الحجاج يتم تسجيله وذلك بزيادة «17%» عن عدد الحجاج المنقولين في الموسم الماضي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved