أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

الاولــى

بيريز يقترح مفاوضات دون شروط .. وعرفات يدعو إلى تحرك عربي
إسرائيل تشرع في بناء 2832 منزلاً للمستوطنين في القدس المحتلة
* القدس غزة واشنطن الوكالات:
قالت متحدثة أمس الثلاثاء ان سلطات القدس وافقت على بناء 2832 منزلا جديدا في واحدة من اكثر المستوطنات اثارة للجدل عند حافة المدينة.
واضافت ان لجنة البلدية اقرت بناء المساكن في هار حوما الا ان الأمر قد يستغرق شهورا لكي يبدأ العمل إذ إن الخطط بحاجة الى موافقة من لجنة تابعة لوزارة الداخلية كما تتطلب موافقة نهائية من البلدية.
ولكن من المرجح ان يثير قرار بلدية القدس غضب الفلسطينيين الذين يقومون باحتجاجات في الشوارع ضد الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة منذ نحو ستة شهور.
ورئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب حديثا ارييل شارون من أكبر المناصرين للمستوطنات الاسرائيلية غير المشروعة وفقا للقانون الدولي.
واثار تمهيد الطريق على التلة المتنازع عليها عند حافة القدس العربية الشرقية اثناء حكم رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق بنيامين نتنياهو في مارس/ آذار عام 1997 مظاهرات فلسطينية وجمد عملية السلام لمدة 19 شهرا.
ومضى رئيس الوزراء السابق ايهود باراك قدما في الخطط ببناء 6400 وحدة سكنية في الموقع قرب مدينة بيت لحم الواقعة تحت السيطرة الفلسطينية.
وتعرضت الاحياء الشمالية لمدينة البيرة في محافظة رام الله الليلة قبل الماضية لقصف اسرائيلي مركز بالرشاشات الثقيلة والاسلحة الاخرى.
وتركز القصف حول محيط حي التربية والتعليم في شمال المدينة.
وكانت احياء عدة في مدينة رفح جنوب غزة قد تعرضت لقصف اسرائيلي مماثل مما اوقع عدداً من الاصابات بين الفلسطينيين ووصفت جراح عدد منهم بأنها خطيرة.
ووقعت مواجهات عنيفة امس الأول عند مفرق بلدة «الرام» شمال القدس عندما تصدت قوات الاحتلال لمسيرة سلمية حاول المشاركون فيها اختراق الحاجز العسكري نحو القدس مما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح من بينهم صحفي مصري وآخر ايطالي ومواطن فلسطيني وذلك من جراء الاعيرة المعدنية والمطاطية وقنابل الغاز المركز السام والقنابل الصوتية.
كما أصيب جندي اسرائيلي امس بجروح لدى تعرض دورية اسرائيلية للنيران في احدى الطرق القريبة من مستعمرة «ياكوف» المقامة على أراضي الفلسطينيين في بلدة «طوباس» بمحافظة جنين .. واغلقت قوات الاحتلال المنطقة واعلنتها منطقة عسكرية.
من جهة اخرى اقترح وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز أمس الثلاثاء على الفلسطينيين «العودة الى طاولة المفاوضات» من دون شروط مسبقة من الطرفين بشأن طبيعة الاتفاق الذي سيكون موضع البحث.
وقال بيريز فى تصريحات لإذاعة الجيش الاسرائيلي: «يجب العودة مجددا الى طاولة المفاوضات بحيث يعود كل طرف بأفكاره ولا يمكننا ان نمنع الفلسطينيين من التأكيد أنهم يريدون التوصل الى اتفاق حول الوضع النهائي» للأراضي الفلسطينية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved