أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

محليــات

الجزيرة تلتقي بمسئولين في وزارة العمل وعدد من طلاب دورالأيتام
مدير عام رعاية الأيتام: حكومتنا الرشيدة أولت الأيتام جل عنايتها
مدير عام البرامج والأنشطة: هذا التواصل مع الأيتام له عظيم الأثر في نفوس الجميع
لقاء / عبدالرحمن المصيبيح
ثمَّن الشيخ منصور بن صالح العُمري مدير عام رعاية الأيتام بوزارة العمل والشئون الاجتماعية اهتمام حكومتنا الرشيدة اعزها الله بالأيتام في المملكة وتوفير سُبل الرعاية والعناية لهم. واسعادهم وقال ان هذا الاهتمام كان له عظيم الأثر في نفوس هؤلاء الأيتام.
وابرز الشيخ العُمري في حديث خاص للجزيرة الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة العمل في هذا المجال بدعم واهتمام معالي وزير العمل الدكتور علي النملة وكافة المسئولين في الوزارة حتى ساهم هذا الاهتمام في نجاح الوزارة في تقديم الخدمات المطلوبة من خلال هذه الدُور المنتشرة في كافة المناطق واستعرض في حديثه للجزيرة برنامج خدمات الأيتام وأمور أخرى نتناولها من خلال هذا اللقاء.
رعاية الأيتام
** نود تسليط الضوء على رعاية وخدمات الأيتام في المملكة؟
اجاب الشيخ العُمري في حديثه قائلاً: تمشياً مع السياسة الاجتماعية الحكيمة التي تنتهجها الدولة في رعاية كافة الفئات المحتاجة الى الرعاية من ابناء هذا البلد الكريم ومنهم فئة الأيتام انشئت بوزارة العمل ادارة عامة لرعاية الأيتام لتكون معنية بترتيب واعداد وتنفيذ جميع ما يتعلق بتنشئتهم وتربيتهم تربية سليمة ليكونوا مواطنين صالحين مؤثرين في مستقبل ايامهم باذن الله ويتبع هذه الادارة العديد من الدور المعنية برعاية الايتام سواء في الطفولة المبكرة أو في الطفولة المتأخرة أو في مرحلة المراهقة والشباب ذكوراً واناثاً. وتقدم لهم هذه الدور كافة المستلزمات والاحتياجات اللازمة لتنشئتهم نشأة سليمة.
18 دارا للأيتام
ويوجد حالياً في مختلف مناطق المملكة 18 دارا للأيتام وهناك 3 دور جديدة معتمدة في ميزانية هذا العام باذن الله.
وأثنى الشيخ العُمري في حديثه على الترابط والتكامل في هذه البلاد الطاهرة،
وقال: ولله الحمد نحن نعيش في مجتمع مسلم متواد متراحم يستقي عاداته وتقاليده من الشريعة الاسلامية السمحة وبالتالي لا غرابة ان نجد التكافل في أوجّه. الا اننا دائماً نطمع بالمزيد والمزيد ولذلك تقوم وزارة العمل ما بين فترة واخرى بتنظيم برامج لتنشيط هذا التواد والتواصل مع المجتمع لمصلحة هؤلاء الأيتام.
مسئوليتنا عن الأيتام مستمرة
وقال الشيخ العُمري أن مسئوليتنا عن الأيتام مستمرة حقيقة مع الظروف الخاصة للأيتام فإن مسئوليتنا لا تنتهي لأنهم بعد نهاية اقامتهم في الدور يحتاجون الى رعاية لاحقة لأن البعض منهم ليس له صلة قرابة بعائلة وبالتالي يحتاج الى دعم وتوجيه حتى بعد انتهاء اقامته والى مساعدة لزواجه وهذا لله الحمد توفره الدولة. تقدم مساعدة للشاب والشابة من خريجي الدور عند الرغبة في الزواج وهناك ايضاً خدمات مساندة لما بعد الاقامة في الدور.
ترتيبات الزواج لبنات الدور
ومضى الشيخ العُمري قائلاً: بالنسبة لزواج بنات الدور فهناك والحمد لله ترتيبات خاصة وميسرة ولله الحمد لتيسير زواج الفتيات. حيث لدينا مجموعتان.
مجموعة تقيم في الدور ومجموعة تقيم لدى أُسر. وقد تم الانتهاء من حصر الفتيات البالغات سن الزواج ووضعت استمارة معينة لاستيفاء كافة المعلومات والبيانات اللازمة للتحاور مع الشاب المتقدم من خلال هذه الاستمارة. ثم بعد ذلك اذا وجدنا ان الشاب المتقدم مناسب وتتوفر فيه الصفات المطلوبة أهمها الدين وحُسن الخُلق وتحمل المسئولية.. ومصدر دخل وبالتالي يتم تيسير الزواج بالطرق المناسبة.
وعدد الشيخ العُمري في حديثه ابرز المشاريع المستقبلية فقال: نحن الآن بصدد تنشيط وزيادة عدد الأسر الحاضنة ولذلك كان المهرجان الخيري الأول لرعاية الأيتام الذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بداية انطلاقة جديدة لهذا المنحى وهذا النوع من الرعاية الأسرية الجيدة ونحن نركز الآن على الافادة من هذا المهرجان من حضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان وتوجهاته التي اسداها الينا. وكما اننا بصدد الآن تعديل البرنامج التربوي المقدم لهذه الفئة بحيث يسهل اندماجهم في المجتمع سواء اقامتهم في الدور أو بعد خروجهم منها. اما بالنسبة للدور الجديدة فإنه في ميزانية هذا العام تم اعتماد 3 دور دار لتربية البنات في المدينة المنورة، ودار تربية البنات في مدينة أبها، ودار لتربية البنات في محافظة جدة.
دعم الموسرين ورجال الاعمال لدور الأيتام
** ماذا عن دعم ومساعدة الموسرين ورجال الاعمال لدور الايتام؟
اجاب الشيخ العُمري قائلا: في الحقيقة كما اشرت سابقاً ابناء هذا الوطن جبلهم الله على حب الخير ومساعدة المحتاجين والوقوف معهم وهناك اناس ممن يسر الله عليهم يسعون جادين لتقديم ما تجود به انفسهم تجاه هذه الدورة وغيرها من الجمعيات والمؤسسات الخيرية.
وفي الفترة الأخيرة هناك رغبة من بعض الموسرين ونحن نرحب بها في وزارة العمل والشئون الاجتماعية للتعاون والتواصل معنا في خدمة هذه الفئة ورعاية الأيتام وهذا فضل عظيم كفله الشرع الحكيم لكل ابناء الاسلام فمن حق الموسرين من هذا البلد أن يستفيدوا من هذا الفضل العظيم ونحن نتيحه لهم وهناك بدايات عمل طيب وهناك اعمال اخذت طريقها الى التنفيذ بالفعل نسأل الله ان يكتب لهم الأجر والمثوبة.
وبهذه المناسبة اتمنى ان يتواصل هذا الدعم واتمنى استمراره من قبل الموسرين من ابناء هذا البلد.
الأمير سلمان رجل البر والإحسان
** اهتمام الأمير سلمان ورعايته لهذه الاعمال الخيرية؟
الحقيقة ليس بمستغرب ان نرى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في كل المحافل الخيرية سواء من داخل المملكة أو كما شاهدناه خلال افتتاح عدد من المشاريع الخيرية في جمهورية البوسنة والهرسك وكيف كانت الجموع الغفيرة من المسلمين البوسنيين وهم يستقبلون الأمير سلمان بترحاب بالغ وتقدير كبيرحيث جاء الى هذه الديار المسلمة لينقل رغبته وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني في مساعدة هذا الشعب المسلم وتخفيف معاناته وآلامه.
والأمير سلمان حفظه الله نذر على نفسه خدمة الاسلام والمسلمين ومساعدة المحتاجين في داخل المملكة وخارجها. احساساً من سموه ومسئوليته كرجل قيادي مسلم وكأب لكل طفل مسلم قاده إحساسه الى ان تمتد يده الحانية للأطفال المحتاجين داخل المملكة وخارجها. ثم ايضاً لا غرابة ان يمتد هذا الحنان الأبوي وهذا العطف الأسري من أسرة صاحب السمو الملكي وأبنائه البررة بزيارة دار الحضانة الاجتماعية بالرياض مساء أمس الأول ليقفوا بأنفسهم على احتياجات وهموم وأوضاع هذه النخبة من الأطفال الأبرياء ولا يسعني في هذا المجال في الحقيقة إلا ان ارفع أكف الضراعة الى المولى العزيز القدير ان يحفظ صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وابنائه البررة ذخراً لكل محتاج وذخراً لكل ضعيف وان يقر أعينه بصلاح ابنائه وابناء كافة المسلمين.
إنهم بحاجة لمثل هذا التواصل
كما التقت الجزيرة بالشيخ عوض بن علي الجُميلي مدير عام البرامج والأنشطة بوزارة العمل والشئون الاجتماعية تحدث في البداية عن أهمية مثل هذه الزيارات فقال: في الحقيقة: ان زيارة ابناء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض لهذه الدار حيث إن تواصلهم مع فئة بأمس الحاجة لإشعارهم بأنهم جزء من المجتمع هذا التواصل الحقيقة ليس جديدا وقد اعتدناه من ولاة الأمر واحفادهم وابنائهم مثل هذا التواصل ولاشك ان الاصداء المباركة لرعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للمهرجان الخيري الأول لرعاية الأيتام كانت من ثمراته ان تفاعل المجتمع بأسره لأنه وجد القدوات التي مثلت الكلمات التي تقال في الحث والتعاطف والتلاحم من القادة وابنائهم وما زيارات ابناء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان في هذه الأمسية المباركة الا قدوة حسنة ستعطي مزيداً من تفاعل المجتمع بقطاعاته ومؤسساته واسره وافراده خاصة ان القدوة بالعمل تؤثر أكثر من القول.
واشاد الشيخ بدعم ومساندة الموسرين ورجال الأعمال لهذه الدور فقال: في الحقيقة ان هناك من المؤسسات ورجال الاعمال من لهم بصمات ظاهرة ومباركة سواء في إتاحة الفرصة لاستفادة هؤلاء الأيتام من منشآت كانت ترويحية أو ترفيهية أو دعم مباشر لبرامج وانشطة تنفذ سواء فيما يمكن ان يكون من برامج اجتماعية أو رحلات أو ما يمكن ان يقام من احتفالات ودعمها ورعايتها من قبل مؤسسات القطاع الخاص. رجال الاعمال.
واستعرض الشيخ: مدير الادارة العامة للأنشطة والبرامج فقال إنها احدى الادارات المعنية بتوفير ما من شأنه ادخال السرور ايضا وتحقيق الرغبات والاحتياجات التي تهيئ تقبل هؤلاء الأيتام لما يتلقونه نظرياً والادارة العامة للبرامج والانشطة ادارة مستحدثة. في وكالة الشئون الاجتماعية تلقى كل العون والمؤازرة والمتابعة من معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية وايضاً دائماً وابداً نجد الحقيقة الدعم من سعادة وكيل الوزارة للشئون الاجتماعية الاستاذ عوض بنيه الردادي خاصة وان انشطة الفروع أو البرامج العامة التي تشارك فيها هذه الادارة هي حاجة من الحاجات الاساسية لاولئك المشمولين بالرعاية سواء كانوا اطفالاً أو كانوا كبارا. ونجد ان ترتيب هذه البرامج سواء في المواسم خلال العام أو اثناء الصيف من خلال المراكز الصيفية متواصل ويحقق في الحقيقة تواصل هؤلاء الأيتام بدمجهم داخل المجتمع واستقرارهم نفسياً وتحقيق الحقيقة أو شعور هولاء بأنهم اسوياء كالآخرين فيما يحقق لهم الرغبات أو فيما يمارسون من هوايات سواء كانت فنية أو رياضية أو ثقافية أو اجتماعية.
الادارة كما ذكرت بدعم من المسئولين في الوزارة قامت بعدد من البرامج لهذه الفئات بالذات. حيث شاركت في المهرجان الخيري لرعاية الأيتام، تخطيطاً وتنفيذاً ، قدم في العام المنصرم برنامج حج الأيتام الأول. ثم في هذا العام البرنامج الثاني لحج الأيتام، وشارك في البرنامج الأول «52» يتيماً، وشارك في البرنامج هذا العام «70» يتيماً هذه الحقيقة من البرامج التي تهم اولئك في اداء فريضة من الفرائض التي فيها أداء ركن وفيها اعتماد على الذات وفيها صقل وتلاحم بين المسئولين وبين اولئك الأيتام، ايضا هناك المراكز الصيفية التي فُتحت وبكثافة في العام المنصرم وتوجيه معالي الوزير وسعادة وكيل الوزارة للشئون الاجتماعية هذا العام ان تكون وتستمر هذه المراكز. حيث فتحت في العام الماضي «32» مركزاً صيفياً ومنها المركز الجماعي وكان عددها مركزان ومركز الحي، وكانت تجربة رائدة وشارك فيها «150» ملتحق من ابناءالحي بالاضافة الى من هم في دار التربية الاجتماعية للبيئة في بريدة، وكان العدد أكثر من مائة. ايضاً منها مراكز صيفية فردية. كانت تقريباً 28 مركزاً صيفياً.
بالاضافة الى برنامج خدمة الذات. هؤلاء الأيتام الحقيقة في مثل هذه الدور دور التربية الاجتماعية دار الحضانة الاجتماعية مؤسسة التربية الاجتماعية لاشك انهم يفتقدون الأسرة الطبيعية التي يكتسب من خلالها الناشئ فتى أو فتاة مولوداً أو مولودة يكتسب لعادات ويكتسب ايضاً الاعتماد على الذات وبرنامج خدمة الذات اقتراح وجيه من الادارة العامة لرعاية الأيتام في العام الماضي قدم برنامج ثم تواصل والتوجيه من سعادة وكيل الوزارة للشئون الاجتماعية بأن يعمم على كافة دور التربية ومؤسسات التربية الاجتماعية وان يكون احد المناشط الرئيسية في المراكز الصيفية التي ُتعقد لهؤلاء.
بالاضافة الى المشاركة في المناسبات العامة الحملة الأمنية المرورية ) حيث شارك هولاء الابناء من خلال التوزيع وابراز بعض الابداعات في الفكر التي يطرحونها في اسابيع المرور.
الجزيرة تلتقي بعدد من طلاب الدور
هذا وقد التقت الجزيرة بعدد من طلاب الدور حيث التقت في البداية الطالب وحيد سعود العبد الله فقال: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله لاشك اننا نجد كل رعاية واهتمام من خلال ما يقدمه لنا من سبل رعاية والعناية وأتمنى ان يستمر هذا الاهتمام.
وابدى الطالب محمد عبدالرحمن عبدالعزيز الحمد: إنني مرتاح جداً لكل ما يقدم في مؤسسة التربية النموذجية واشكر المسئولين في وزارة العمل وعلى رأسهم معالي الوزير.
وقال الطالب فيصل عبدالله الدخيل اولاً: قبل الحديث عن الدور لابد ان اشيد بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز واشقاؤه لدار الحضانة. لقد سعدنا وفرحنا بهذه الزيارة فيما يتعلق بخدمات مؤسسة التربية النموذجية فهي خدمات كبيرة. نشكرهم عليها.
ورحب الطالب سعد المحسن بزيارة المسئولين والآباء للدور وقال: ان هذا له مردود إيجابي لمنسوبي هذه الدور.. وتمنى الطالب حمود الجابر ان تستمر هذه الزيارات.
وقال: انني سعيد هذه الليلة حينما تشرف بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله .
وأبدى الطالب سلمان عبدالاله امتنانه للرعاية والعناية التي يجدها في مؤسسة التربية النموذيجة وقال: اننا نشكر القائمين عليها.
كما تحدث للجزيرة مجموعة من الطالبات الصغيرات في دار الحضانة وهُن مُنى، وأميرة، ومشاعل وسلمى ورشا، حيث أعربن عن سعادتهن لكل الخدمات والرعاية التي تقدم في هذه الدار. اما الطلاب ناصر، وعبدالله، عبدالرحمن، وعبدالعزيز، واحمد عبدالجبار، وعبدالله عبدالواحد، واحمد وخالد وعبدالعزيز العبدالسلام ،وعبدالرحمن محمد وناصر عبدالعزيز وفرج عبدالرحمن وحسام عبدالحليم، واحمد المعيطيب قالوا لاشك اننا سعداء بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
وقالوا كان لها عظيم الأثر في نفوسنا نحن بحاجة الى التواصل نحن بحاجة الى الاندماج في المجتمع. وهذه الزيارة عامل اساسي كبير في نفوسنا.
نكرر شكرنا لمدير دار التربية الاجتماعية على جهوده الكبيرة وكافة العاملين في الدار.. ونتمنى للجميع التوفيق.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved