أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

محليــات

لما هو آت
الإدارة المدرسية في تعليم البنات بمكة المكرمة )2(
د. خيرية إبراهيم السقاف
من «الأمنيات» التي تُعتبر من «البوارح» في المجال التربوي والتعليمي أن يتحقق لنتائج أي لقاء، وتوصيات أي مؤتمر أو ندوة أو حلقة أو دراسات وجود من يضعها فوق طاولة التناول، ويقنن لها آليات ويشرع من ثمَّ في تنفيذها...، والتنفيذ وحده لا يكفي كما جرت العادة عند الوقوف على نتائج التنفيذ كما هو الواقع الذي يلمسه كلُّ من يتعامل مع «إدارة» أي عمل، فما بال العمل التربوي ذلك لأن نجاح التنفيذ يُناط دوماً «بالمتابعة»، بل الاستمرارية في المتابعة... لذلك أنشئت في الإدارات الناجحة إدارات أو أقسام أو لجان المتابعة بمعناها الفعلي وليس الصُّوري أو الروتيني الذي ينتهي في الأخير إلى كمية من الأوراق، وشخصيات ثابتة لا تتحرك توقِّع الأوراق بآليَّةٍ اعتيادية ربما دون أن تسقط محاجرها على الورق. أما المتابعة الناجحة فتلك التي تتحرَّى الدِّقة في التنفيذ، وتحرص على معرفة معوِّقات التنفيذ، والوقوف على جوانب الإيجاب والسلب فيه ورسم الخطط واقتراح آليات بديلة لإثبات الناجح وتبديل الفاشل، وتحفيز العناصر الفعّالة ونحو ذلك مما يضمن أن تكون نتائج التوصيات قابلةً لنتائج أكثر نجاحاً وتحديثاً وتطويراً...
وهذا ما نأمله من حرص إدارة تعليم البنات بمكة المكرمة في متابعة تنفيذ نتائج وتوصيات اللقاء الذي تمَّ..، وبما يؤكده تقرير مشرفات الإدارة المدرسية هناك الذي وضع الآليات، ورسم أساليب التنفيذ وتضَّطلِع به نخبة من التربويات القديرات ممن نتعشَّم في إشرافهن ما يحقق لأهداف اللقاء نتائج عملية ومحصِّلات فعلية من خلال التنفيذ المراقَب والمتابَع في ديمومةِ حيوية حركيةٍ فاعلة كما خلية النَّحل التي ينبثق منها، أو قطبي الرَّحى التي تحرِّكها...
جاء في التقرير مايلي:
.. نظراً لأن الإدارة المدرسية هي المستوى الإجرائي الخامس للإدارة التعليمية في المملكة فالمدرسة هي المؤسسة التربوية التي تتبلور فيها نهائياً كلُّ الجهود... وما انعقاد اللقاءات الخاصة بمسئولي تعليم البنات إلاَّ دليل استمرارية الاهتمام بها... واللقاء السابع لمسئولي ومسؤولات تعليم البنات...... خرج بتوصيات كثيرة تسهم في تطوير الإدارة والعملية التعليمية...، ولعلَّ مما يعطي التوصيات قيمةً أكبر حين تُبذل الجهود لتفعيلها، والمتأمل لهذه التوصيات يجد أنه قد تمَّ تنفيذها بمكة المكرمة بدءاً بالطالبة والاهتمام بها من خلال الآليات التالية:
1 تشكيل لجنة مقرِّرات العلوم والتربية الفنية تضم العناصر البشرية المتميزة لتعمل بدأب من أجل تحديث وتطوير المناهج.
2 عُقِدت حلقات تنشيطية وتُعقد تضم المديرات ثم المساعِدات وأعضاء لجان الرَّصد لشرح لائحة تقويم الطالبة وتوضيح كيفية تطبيقها في الواقع للسعي من أجل تحقيق التوافق بين مضمون اللائحة وما يرد يخصُّها لتفسيره واقعياً.
3 بعد أن طُبقت وتُطبق لائحة تقويم الطالبة في العام الدراسي 1421ه خلال الفصل الدراسي الأول ومن ثم الحالي «الثاني» يتابع تقرير وضع الاختبارات وفق اللائحة بما يؤكد تنفيذ التطوير.
4 تزويد أكبر عدد من مدارس البنات بمكة المكرمة «المرحلة الثانوية» بالحاسب الآلي بُغية تطوير وتحديث آليات الدراسة وزيادة خبرات الطالبات مواكبةً للمتغيِّرات الحديثة، من خلال مواكبة الإدارة المدرسية لأحدث الوسائل.
5 تنفيذ دراسة تكشف عن الموهوبات، وتطبيق معايير الرعاية التعليمية لهن ولتحقيق ذلك تمًّ افتتاح النادي العلمي للموهوبات في مكة المكرمة.
6 تنفيذ دراسة عن كثافة الطالبات في الفصول الدراسية لمعرفة الواقع ومن ثمَّ اتخاذ ما يلزم حيال تذويب التأثير الناتج عن هذه الكثافة إن وُجدت في مستوى التحصيل الدراسي.
ولم يتوقف هذا التقرير الذي أعَّدته الفاضلات مشرفات الإدارة المدرسية بمكة عند متابعة تنفيذ توصيات اللقاء السابع في حدود ما يتحقق «للطالبة» من خلال تطوير الإدارة.. بل شمل التقرير ما يتعلَّق من أساليب وُضعت قيد التنفيذ لتطوير الأساليب الإدارية في السلوك القيادي المؤثِّر في أعضاء هيئة التدريس مما يؤثر نتيجةً في العملية التعليمية والتدريسية من خلالهن، وسيكون ذلك في مقال الجمعة بعد الغد إن شاء الله.
يتبع

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved