أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

منوعـات

ترسل معلومات عن التربة والماء والإشعاعات
إطلاق مركبة جديدة لاستكشاف كوكب المريخ
*واشنطن أف ب:
أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا من واشنطن أمس الأول الاثنين انها ستطلق مركبة جديدة لاستكشاف المريخ فى السابع من ابريل المقبل من مركز كنيدي قرب كاب كانافيرال )فلوريدا( بحيث تكون المركبة فى مدارها حول الكوكب الأحمر في اكتوبر المقبل.
واوضحت الوكالة ان المركبة )مارش اوديسي 2001( سترسل معلومات حول التربة على سطح المريخ وحول امكان وجود الماء بعمق متر واحد والاشعاعات التى يتعرض لها الكوكب وما اذا كانت تشكل خطرا على الإنسان.
وقال مساعد مسؤول شؤون علوم الفضاء اد ويلر فى مؤتمر صحافي: ان اطلاق هذه المركبة)يمثل مرحلة اساسية فى استكشاف المريخ( فيما قال مدير برنامج استكشاف المريخ سكوت هوبرد انها )ستتيح لنا فهما شاملا وكاملا( لهذا الكوكب.
وتأتي هذه المهمة الجديدة التى تقدر تكاليفها بأربعمائة مليون دولار بعد مهمتين أخريين قامت بهما مركبتا )مارش كلايمات اوربيتر( ومارش بولار لاندر اللتان تحطمتا فوق سطح المريخ عام 1999، ويبلغ وزن )مارش اوديسي(230 طنا وهي مجهزة بثلاثة أنظمة رئيسية تتيح لها على مدى سنتين ان )ترى جوانب لم يرها أحد على المريخ( وفق ما قال أحد العلماء المشرفين على الرحلة جيم كارفين.
واضاف العالم نفسه ان معرفة التكوين الجيولوجي لسطح المريخ والبحث عن الماء تحت أي شكل سواء كان جليدا أو سائلا حتى عمق متر واحد سيجعل من الممكن برمجة رحلات أخرى )مع التركيز على مناطق محددة يعتقد ان فيها ما يستحق البحث(.
وتشكل قضية البحث عن الماء فى الماضي والحاضر أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للعلماء لأن الماء هو شرط الحياة كما نعرفها على الارض. واذا ما تم اكتشاف الماء فى مكان محدد فإن الرحلات المقبلة ستتوجه الى هذا المكان بالذات.
وتعتزم وكالة الفضاء الأمريكية ان ترسل خلال عام 2003 رجلين آليين )روبوت( يهبطان في مكانين مختلفين على سطح المريخ للبحث عن أماكن ربما كانت فيما مضى مناسبة لانبثاق الحياة.
وتدور حاليا مركبة أخرى حول المريخ هي غلوبال سورفوير وهي تقوم منذ حوالي أربع سنوات برسم خرائط مفصلة لسطح المريخ.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved