أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd March,2001 العدد:10402الطبعةالاولـي الخميس 27 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

إصدارات
نشرة باب الخير لجمعية البر الخيرية بالأحساء
* الاحساء - عدنان الغزال:
صدر مؤخرا العدد الجديد من نشرة )باب الخير( الشهرية التي تصدرها جمعية البر الخيرية بالاحساء مركز الفصيلية. وقد حفل هذا العدد الذي يحمل الرقم )29( بالعديد من اخبار ونشاطات الجمعية، كذلك العديد من الموضوعات المنوعة والخاصة بالجمعية ومشاركاتها الخارجية وجهودها المستمرة في خدمة المواطنين والمستفيدين من خدماتها.
واحتوى العدد على عدد من الموضوعات منها جهود مركز الفيصلية ومركز الشعبة التابعين لجمعية البر الخيرية بالاحساء في مشروع جلب الهدي وهو الاستفادة من الكميات الهائلة من الهدي التي تذبح في موسم الحج وجلبها الى محافظة الاحساء ومن ثم توزيعها على المحتاجين في المحافظة كما اشتمل العدد على حوارات ولقاءات مع بعض المسؤولين بالمركز وشمل العدد على العديد من الموضوعات الطبية والتوجيهية اضافة الى انه تم تخصيص صفحات خاصة تحوي اخبار المحافظة المختلفة تحت عنوان محطات ثقافية.
واختتم العدد بمقال للاديب ناجي الحرز حول الشاعر الاحسائي الراحل عبد الله بن صالح الطويل.
*****
أصدرته أكاديمية نايف العربية

الإرهاب - الفهم المفروض للإرهاب المرفوض
ضمن سلسلة اصداراتها العلمية، أصدرت أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية اصداراً جديداً حول )الارهاب - الفهم المفروض للإرهاب المرفوض( ويحمل الاصدار الرقم 259 وهو من اعداد د. علي بن فاذز الجحني وكيل معهد الدراسات العليا بالاكاديمية والكتاب الذي هو عبارة عن دراسة في ابعاد الارهاب وموقف الاسلام منه يأتي اسهاما متميزا من المؤلف حاول فيه ان يقدم اطارا تفصيليا لجوانب وابعاد الارهاب وهو يعالج هذا الوضوع بأسلوب مبسط وموثق في الوصف والتحليل والعرض كما انه يضم المواثيق الدولية المعنية بمكافحة الارهاب بما يثري البحث ويؤصله.
في هذا الاطار جاءت الدراسة التي استدعت طبيعتها تقسيم الكتاب الى ستة فصول.
ضم الفصل الاول منها تعريف ماهية الارهاب تعريفا وسماتٍ واسبابا وبيان اكثر الفئات تعرضا له اما الفصل الثاني فكان عن امن الدولة العصرية ومهدّداته وتناول فيه الباحث تعريف مفهوم الامن، والامن في الاسلام وتعريفات السياسة الشرعية ومفهوم الدولة وأمنها ونظريات نشوئها وجاء الفصل الثالث فتناول موضوع التطور التاريخي للجريمة السياسية وتناول الشريعة الاسلامية والقوانين الوضعية لها والحريات في الاسلام.
وفي الفصل الرابع ركز الباحث على موقف الاسلام من الارهاب وآراء العلماء فيه وتعريف جريمة الحرابة والامن الفكري.
اما الفصل الخامس من الدراسة فجاء عن الجهود العربية لمكافحة الارهاب وآفاق التعاون الامني العربي اضافة الى القوانين العربية الجنائية لمكافحة الارهاب كما اشتمل هذا الفصل ايضا على توصيات الدراسة.
الفصل السادس والاخير خصصه الباحث لموضوع الاعلام الامني والارهاب.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved