أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd March,2001 العدد:10402الطبعةالاولـي الخميس 27 ,ذو الحجة 1421

الفنيــة

كاتب أغنية )يادار( يضع حداً لخلاف رابح ونبيل بعد )11( عاماً من الانتشار
عبد العزيز السالم: الأغنية متاحة للجميع وعبد المجيد في المقدمة!
الفنانان تجاهلا اسمي )إعلامياً( فابتعدت عنهما
* جدة صلاح مخارش:
)يا دار لاهنتِ.. ولا هان راعيك( اغنية وطنية جميلة كتبها الشاعر السعودي الشاب عبد العزيز السالم الذي لم يعرف الكثيرون حتى الان انه هو كاتبها، ولحنها الفنان رابح صقر وشدا بها معا الفنانان رابح صقر ونبيل شعيل.
تلك الاغنية علا صداها واصبحت تردد في الكثير من المحافل والحفلات والمهرجانات حيث انه ومنذ سنوات يختم بها الفنان رابح صقر حفلاته ويتفاءل معها ومعه الجمهور كما ان الفنان نبيل شعيل هو الاخر يختم بها حفلاته الغنائية!!
ولكن بدأت تلوح في الافق في الآونه الاخيرة بوادر خلاف بين رابح صقر ونبيل شعيل حول من هو صاحب الحق في غناء هذه الاغنية خاصة بعد ان حققت الكثير من الانتشار في الآونة الاخيرة واصبح فنانون آخرون يشدون بها في حفلاتهم المختلفة واصبح الجمهور يرددها في كل مكان حتى انه وفي احدى الحفلات في اوروبا والتي كان مجهولاً فيها مشاركة نبيل شعيل ورابح صقر معا ورغم علم نبيل شعيل بان رابح صقر سيشدو بعده في الحفل وسيختم بتلك الاغنية الا ان نبيل فاجأ رابح بأن غنى )يا دار( في نهاية وصلته الغنائية ووضع رابح في موقف حرج!!
)فن الجزيرة( وبعد ان بدأت رائحة الخلاف تفوح بين رابح ونبيل حول تلك الاغنية ولمن تؤول حقوق غنائها )استنطقت( كاتبها الشاعر عبد العزيز السالم الذي كان طوال تلك الفترة بعيداً عن )اضواء( هذه الاغنية لكنه قريب جدا من )اجوائها( بل احد اعمدتها الرئيسية ليكشف لنا اكثر من موضوع حول )يا دار( فقال:
بدأت او خرجت كلمات الاغنية الوطنية ) يادار( خلال ايام حرب تحرير الكويت وتحديداً عند نداء مولاي خادم الحرمين الشريفين لشباب الوطن يالتطوع العسكري تأهبا للدفاع عن تراب الوطن الغالي حيث كتبتها وانا في ساحة التدريب العسكري ومرتديا البدلة الحربية وبعد ان طلب )رابح صقر( مني كتابة نص وطني عرضتها عليه واخذها على الفور وقام بتسجيلها في القاهرة وابلغني من هناك بان المفاجأة هي مشاركة )نبيل شعيل( معه في ادائها بعد ان ابدى نبيل إعجابه بالكلمات والالحان وطرحت في البدء في شريط )راجعين( ومن ثم طرحت مرة اخرى في شريط لرابح صقر لوحده رغم ان بقية اغاني الشريط عاطفية!!
وعندما تنازلت عن نص القصيدة لصالح الشركة المنتجة كنت حينها على خلاف مع رابح ونبيل لتجاهلهم لاسمي في جميع احاديثهم التلفزيونية والصحفية ولعدم احترامهم للصداقة التي كانت تجمعنا خلال الازمة حيث كتبت ايضا كلمات اغنية خاصة بالكويت بعد التحرير اسمها النظر قدام لنبيل شعيل بعد طلبه ذلك وهو في القاهرة كما كتبت لرابح الاغنية الوطنية «سعودي انا سعودي» كل ذلك بدون اي مقابل مادي يذكر ومع ذلك قوبلت بالتجاهل )الاعلامي( منهما!!
كما انني تنازلت عن حقوق نص )يادار( اكراما واحتراما لصاحب ومالك شركة فنون الجزيرة وهي الشركة المنتجة لهذا العمل.
كما انه ليس لاحد الحق بالسماح او الرفض بغناء يا دار كما انها مهداة مني لاي صوت لديه احترام واخلاص لكاتب الكلمات فالاغنية من حق اي فنان او فنانة يريد غناءها سواء محليا او خليجيا او حتى عربيا واخص بالذكر الفنان الكبير عبد المجيد عبد الله الذي غناها في جلسة خاصة او احلام او غيرهم؟!
وختم الشاعر عبد العزيز السالم كلامه موضحا بان اغنية يا دار التي شدا بها المطربان ولازالا ينقصها بيتين في قمة القوة بُترا من قبل مؤديها والملحن دون الرجوع له!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved