أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd March,2001 العدد:10402الطبعةالاولـي الخميس 27 ,ذو الحجة 1421

الثقافية

الشيخ عثمان الصالح لـ«الجزيرة» الثقافية:
التربية ليست تلقين معلومات فقط!
«معهد الكريمات» النواة الأولى لتعليم الفتاة في البلاد
حوار علي سعد القحطاني:
الشيخ عثمان الصالح : لم يخطر على بالي سرد هذه المذكرات وليس عندي مذكرات فالصحيح بكامله لا يجوز نشره ومشاهدوه موجودون والتزييف وبتر الحقائق لا اراها ولهذا لم أبن عندي شيئاً من اصولها
الشيخ عثمان الصالح من اولئك الجيل الأول الذين شاهدوا ملامح بناء الوطن في كافة مرافقه على يد المغفور له جلالة الملك عبد العزيز طيّب الله ثراه وأبنائه الميامين، في هذا اللقاء يتحدث لنا الشيخ الجليل الذي يناهز عمره عن الثمانين عاما عن التعليم بين «الأمس واليوم» وما كابده الأجداد في سبيل تحصيل العلم كما يتطرق الضيف الكريم في خلال الحوار الى مواضيع شتى تهم الأجيال بالدرجة الأولى انطلاقا من خلال رسالته التعليمية لكي يبعث اليهم بآرائه السديدة وخبراته الطويلة في معترك الحياة.
المبادئ الراسخة
** «التربية» ليست تلقين معلومات فقط للأجيال انما هي ترسيخ للمبادئ الأصيلة والأخلاق الرفيعة في نفوس الأجيال ما تعليقك على ذلك؟.
التربية ليست تلقين معلومات فقط وانما هي ترسيخ مبادئ ومعلومات راسخة مستمدة من كتاب الله وسنة رسوله ومنقولة ومصقولة هضمها معلمون ومربون تلقوها ممن كان ذا مؤهل تربوي درسه طالباً ومعلما ثم مربيا سار على منهج من التعليم الاولي حتى الجامعة علّم ودرس وزاول حتى اصبح قوة خلقية مؤثرة.. وقوة علمية بانية.. وقدرة مأخوذة من اولئك الدارسين الواعين المزاولين الذي كانوا في التدريس والتعليم والتربية قدرات وادوات لترسيخ العلوم والمفهومات والمقومات التي بنت الأفكار والمفاهيم وصححت الأصول المنهجية العلمية التي كان منها ومنبعها وزارة المعارف التي تستوعب العقول المعلمة والأذهان الموجهة.
التربية كلمة عظيمة
** «التربية» كلمة عظيمة ،، ومن أجل ذلك كانت أعز صفة اليك هي مناداتك ب «المربي»؟
التربية كلمة تجمع بين تربية المنزل أولاً وتربية المدرسة ثانيا فالمنزل بين معلمين اب وام هما العنصر الذي يسقي المروءة والمعرفة ويغرسهما في الابن والبت ويجعلهما مستساغين معقولين ببناء الاصول والقواعد من التربية والتعليم على اصول شرعية ولغوية وادبية تجعل من الشاب وحدة خلقية ودينية تعرف الخير من الشر وتتبين الظلمة من الضوء ولا دين ولا ضوء الا على يدي معلم مرب على اساس من الايمان الراسخ والعقل الراسي.
الإدارة في المدرسة
** الإدارة في المدرسة .. مسؤولية وتكليف وانت توليت مهام الادارة في مدرسة أهلية بالمجمعة وكنت مديرا لمعهد الأنجال فماذا تعني لك الادارة؟.
الادارة المدرسية في المدرسة نفسها مسؤولية من جهات كثيرة الأولى المعلم الكفء هو مادتها اذا كان على صدق في الوطنية وعلى مسار علمي في ان يكون المعلم متقنا تمام الاتقان على عماد من حب ايصال المعرفة الى ذهن الطالب وان تكون المعلومات ليست تلقينا ولكنها تفهيم بالمادة العلمية لهذا العلم وكنت في معهد الانجال عندما أسند اليّ الملك سعود هذه المدرسة ومسؤولية السير بها استدعاني وقال اريد مدرسة لها أثر ولها نشاط يستقطب الآباء والامهات ليتعاونوا معها بهذا السبيل.. وليست في تنشيط المعلومات فقط ولكن بما هو من دواعي تنشيط الذهن وحفزه بالمغريات العلمية والتربوية والفكرية وتغذية معلومات الطالب بثلاثة امور الأول غرس الدين حقيقة في فكره معتمدا على ما أثر من علماء الدين الثاني إلباس المعلومات بثوب من اللغة العربية فإن علما لا يلبس هذا الثوب يعتبر الطالب عاريا منه.
الثالث ان يلبس في عمله حلية الوطنية والتغني بامجاد دولته قديما وحديثا فانه بهذه الثلاثة الأمور يكون أهلا لتحمل الرسالة العلمية والعمل بها .
عناية الملك عبد العزيز بالعلم والعلماء
** للملك عبد العزيز رحمه الله دور كبير في تحديث المجتمع وكان له عناية بالعلم والعلماء وبما انكم عاصرتم ذلك .. بودنا لو تسلطون الضوء على ذلك؟.
نعم للملك عبد العزيز دور كبير في تحديث المجتمع وكان له عناية بالعلم والعلماء ولقد عاصرته من اول الأمر الى آخر حياته كان يسن السنن منطلقا من الشريعة واحكامها لا يخرج عنها ولا يحيد عنها وكان لديه جِلّة من طلبة العلم والدارسين وهو نفسه متفتحة الى الحقيقة الناصعة كل ما نحن فيه من قوانين واحكام نابعة من مشكاة ما عَلِمه وعلّمه وقرب العارفين فيه من التشريع المحكم والقوانين الاسلامية الناصعة وتدعيم المسؤولين من الفقهاء والعلماء وطلاب العلم والواعين كل في مجاله ومن يقرأ سيرة العمر للاستاذ احمد جمال يرى كيف كان يضع الدليل الناصع من الشريعة في جعله قاعدة يسيرون عليها كلها مستقاة من القرآن والسنة النبوية سار عليها الاول والخلف الثاني فهذه الدولة يسيرون على منوالها ويسيرون على ما هي قدوة حسنة وهدى مستقيم لا يزيغ عنها الا من اضله الله واعمى بصيرته .. في كتاب احمد جمال رحمه الله رحلة العمر وخلاصة الحياة وكان تولى الوظائف الجمة في هذا السبيل وكل ما ذكره هو ما نحن عليه الآن لأن القاعدة لا تتغير ولا تتبدل والصحيح هو الصحيح عملاً وعلماً ومساراً وقدوة ولهذا فما نحن عليه قبس من تلك السيرة الناصعة والعملقة الفاصحة والقدوة الصالحة وهو ما كان عليه الملك عبد العزيز وما كان عليه بنوه حذو القذَّة بالقذّة.
تعليم المرأة
وعن بدايات تعليم الفتاة في المجتمع يتحدث الشيخ عثمان قائلا: يوما من الأيام استدعاني الملك سعود رحمه الله فقال انه يصعب علي تثقيف المرأة اي الفتاة السعودية وانا اريد ان تتعلم المرأة السعودية وانا ارى انني لو اوجدتها علنا لعورضت مما يكون له ما يضير الحاكم ولكني ارى ان اوجدها بصفة سرية وكأنها لا نعرف علنا ولكنها سريا لها سيرورتها ومسيرها وبرامجها لانها تأخذ من وزارة المعارف مناهجها وقوانينها وكتبها المعروفة وشرفني اللك سعود ان اذهب الى الاردن وسوريا لآخذ منها مجموعة من المدرسات وذهبت الى هناك اخترت مديرة ومدرسات في غاية الملاءمة والمطابقة لدراستنا في «معهد الكريمات» وكان ذلك تتجدد السَّفرة كلما احتجنا الى زيارة وحاولت ان نأخذ من مصر فقال الملك ان مصر باب مفتوح كل يأخذ منها طلبته ولذلك ارى ان يكون من هاتين الدولتين الاردن وسوريا فكان ذلك وكانت المديرة هي رجاء وبدأنا من السنة الأولى الى بعد اتمامنا التمهيدي فكان لنا ما اردنا وصرنا ننتقل من سنة الى سنة اخرى حتى اجتزنا السادسة الابتدائية باشراف وزارة المعارف إبان وجود الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ وزيرا ووكيل معارف من قبل ذلك وجعلنا مدرسة الكريمات في غرفة منفصلة وكنت امر عليها وازورها وكانت السرية عاملا مهما من عوامل نجاحها فسارت المدرسة «مدرسة الكريمات» وكان معنا فيها بنات الملك سعود وبنات من الاسرة المالكة تحوط هذه السرية فاذا بان منها ضوء او برزت ملامح اشتكى المعارضون وذهبوا الى الملك سعود وقالوا عندكم مدرسة للبنات على منهج من مناهج )معهد الانجال(، يذهبون الى الملك سعود فيقول سأبحث وسأخبركم ثم يناديني ويقول اتصل بي فلان فقال ان لديكم مدرسة للبنات وقد بدأ ذكرها يشتهر فحاول أن تكون المدرسة سرية ولا يتصل بها أحد سواكم.. وكان البريد بيني وبين مدرسة البنات «معهد الكريمات» في الناصرية والوحيد الذي يتصل ويحمل الرواتب وينقل التواصل بين معهد الانجال ومعهد الكريمات الأستاذ عبد الله الشبانه أحد الموثوقين والمعروفين بالامانة والصدق والنزاهة هذا الرجل الذي لا يزال الى اليوم موجوداً ولكنه أيضاً محدود الثقافة ويحمل الامانة ويحافظ على السرية.
وكان معنا في هذه المسألة العم الشيخ عبد الله الشبيلي، هو الآن يحمل السرية ويتصف بالبعد عن المعهدين معهد الانجال ومعهد الكريمات وبدأت المدرسة تتسع وبرامجها تتسع ايضاً وكان الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وكل الى الاستاذ ناصر المنقور تأمين حاجتنا من الكتب وكان حقاً يقوم بجهته خير مقام وفي حال غيابه ويكل الى الدكتور ناصر الوهيبي الذي يتحمس للعمل ويدرك أهمية مدارس البنات وارتباطها بالمعهد وبوزارة المعارف وسار معهد الكريمات قدما وفيه كريمات طالبات من آل السقاف من المنطقة الغربية ومن آل المانع من المنطقة الشرقية والاحساء ومن الرياض من الأسرة المالكة.. ومن آل الخثيلة بنات ماجد بن خثيلة أحد مجالسي الملك عبد العزيز وعلى هذا وبهذه الصورة سار معهد الكريمات ثم تحمست بنات الملك سعود وبعض من بنات الأسرة المالكة بتعضيد معهد الكريمات ولما وجدنا مايكفي من النقود اوجدنا مدرسة تسمى مبرة الكريمات يرعاها ملا بنات الأسرة وتربية وتدريساً معهد الانجال وسارت المبرة ومعهد الكريمات جنباً الى جنب في سرية في عدة جهات الأولى السرية المالية التي تصرف على المبرة ومعهد الكريمات اما الاختبارات فهي لمدير معهد الانجال الذي يتولاها بغاية الحيطة والسرية والوعي والملك سعود رحمه الله ينفق المال كل شهرين ما عدا مبرة الكريمات فالذي يتولاها بنات الملك وبعض من بنات الأسرة بحفاظ وامانة ورعاية صحبها التوفيق والاخلاص وعدم انتشارها الا يوم تسلمت رئاسة البنات معهد الكريمات ومنه الفوج الأول من معهد الكريمات بحوالي عشر طالبات أو تسع حسبما أتذكر ونتائج مبرة الكريمات الروضة والابتدائي والسنوات الثلاث للمتوسط، استلم ذلك الشيخ الجليل ناصر الرشيد المبارك الذي استلم كل ذلك واعادة معهد الانجال في قلب الناصرية وكان هو مسرورا جداً بهذه النتيجة التي اعزت موقفه وجعلته يتولى أول مرفق مركز من مدارس البنات هما معهد الكريمات أربعة انواع الأول الروضة والابتدائي والمتوسط والثانوي والثاني مدرسة الكريمات الروضة والابتدائي والمتوسط وبهذا تكون في رئاسة البنات أول نوع بارز من التعليم النسوي في هذين المركزين وهما أول مركزينثمينين مهمين معهد الكريمات ومبرة الكريمات فكان الأول الذي كون قسمامهما في تعليم البنات وكان الملك سعود ينفق عليهما سرا ويقوم معهد الانجال التابع لوزارة المعارف ومع الشيخ عبد العزير بن عبد الله آل الشيخ يرعى ذلك مهمة جداً أدت ثمرة وازدهرت غرساً.. وآتت ثماراً كأول مدرسة ثانوية ومتوسطة معهد الكريمات وأول مدرسة للمبرة ابتدائية ومتوسطة كاملتي التسلسل.
كما ان الملك فيصل رحمه الله يعرفها سراً وجهراً ويسرني انني استطعت ان أكون الامين المنفذ والمشرف والموجه في هذين المرفقين اللذين هما زرع من مزارع التربية نمتا علي يد الملك سعود وبعلم من الملك فيصل في الأخير وباشراف من وزارة المعارف كاشراف منهجي منظم بدقة بواسطة معهد الانجال وبعلم وبذل من الملك سعود المعظم وبناته وبعض من كريمات الأسرة حتى تم اول كوكبة مضيئة من مدارس البنات في اشرف رئاسة للبنات يسير أمرها كوزارة المعارف ادارة وتربية وتعليماً وتهذيباً خدم المملكة العربية السعودية في ظل الملك المفدى وولي العهد المكرم والنائب الثاني الأمير سلطان بن عبد العزيز
الملك فهد وتحديث التعليم
** عندما تولى الملك فهد حفظه الله وزارة المعارف في عام 1373ه وكان أول وزير للمعارف ساهم في تحديث التعليم بودنا لو تسلطون الضوء على ذلك؟
منذ تولي الملك فهد وزارة المعارف عام 1373ه عمل فيها الأعمال الراسية والقواعد التي كان عليها والده وبنوه ناصعة دبر الوسائل ودوّر الدوائر ونفى المسؤليات وأحدث الأجهزة وعين وسائلها وجعل لكل دائرة رجالها واعضاءها وروادها وتذليل الصعوبات وأوجد الحلول المناسبة وما زالت ولم تزل كما كانت تلك رسخها وعممها ونشرها ودونها وجعلها باصولها وقواعدها منشقة ومنطلقة من أعمال عبد العزيز ونظراته الناجحة التي اتقن سيرها ابناؤه الكرام واشباله الأقوياء.
دار التوحيد
وعن دار التوحيد بالطائف يتحدث الشيخ عثمان عن تلك المنشاة التعليمية التي كانت بمثابة الجامعة وتضم فيها نخبة من الطلاب والدارسين فيقوله: دار التوحيد وفي الطائف المنيف التي ضمت مئات الطلبة المنتقين من البلاد السعودية من جميع المناطق ال 13 إنها كجامعة بل أعظم تأثيراً من الجامعة وهي القبس العظيم الذي اثار العقول واصلح المعقول ونشر المنقول من سير النبي الأعظم الرسول المطهر والبشير والنذير دار التوحيد فيها نخبة الطلاب وأعظم الدارسين وانقى العارفين هذه المنشأة فضل من الله ونعمة نقاها واحصاها وأولاها عنايته..
إن الملك عبد العزيز بنى بنية تعليمية بارزة ومنجماً من مناجم الدين والشريعة سارية الى الحق وابراز الخير الذي أخذه هؤلاء الطلاب الذين هم اليوم في منابرنا ومساجدنا وجامعاتنا ومدارسنا هداة مهدين الى يوم الدين برعايته بنيه الميامين.
البعثات الدراسية
** ما هي المعايير والأسس التي كان يتم على ضوئها اختيار الطلبة للابتعاث؟
البعثات أفواج بعد أفواج ليتحمل الطلبة المسؤوليات في تتويج المسؤوليات والادارات العلمية في المملكة حتى جعلوا مناراً مشرفاً وروضا مربعاً كالشمس نوراً والبر تنويراً فكانوا في الحلكات وكانوا في الحوادث والظلمات النور الذي أسفر عن الهداية وابرز العجزة في هذه المنارات في مدارسنا وكلياتنا ومراكزنا وجامعاتنا فمن دار التوحيد ومن اثار هي كانت البعثات المباركة للدراسة في مصر وكل بلد متطور في الدين والشريعة وأصول الدين استفاد منها المواطنون ووعاها البنات والبنون من أبناء وبنات المملكة العريقة فكانت ثمارها غالية وكأنت نواة عامة وكانت آثارها باهرة منها العالم والمربي والمدير والوزير والعاملون البررة على أسس وضوابط يوم تم اختيارهم هداة وطلاب علم وبعثات ومديرين في كل مايهم وما يسر وما هو ولله الحمد نور من الله انطلق من مشكاة الله عبد العزيز ومنتشره من بنيه الصالحين وأولاده النابهين وتلاميذ الناجحين وكانت النتائج باهرة والاثار ماهرة وثمارها فاخرة وعواقبها نهضة عامرة وأمجاد ناضرة.
بداياتي الأولى في المجمعة
* من المعهود عنكم أنكم تلقيتم العلم على يد الشيخ أحمد الصانع بالمجمعة ثم في أواخر عام 1347ه درست على يد المعلم صالح الناصر الصالح الذي تقولون عنه انه درسكم على أحذق منهج حديث، ما مفهوم هذه الدراسة الحديثة في نظركم؟
نعم تلقيت الدراسة الأولية على يد الشيخ أحمد الصانع الذي درست على إبان شبابي الآول في العام ما قبل 1346ه هذا الاستاذ درس في الكويت والكويت انذاك هو أول إمارة بعد البحرين تطور التعليم فيها لكن الوقت الذي درس فيه الشيخ أحمد كانت من درجة الكتاتيب.
ولكنه رحمه الله كان صارماً لا تأخذه في الله لومة وكان لديه القرآن وحفظه وجمال الخط ويحفظ بعض الأوردة والأدعية وبعض قليل من المعلومات الفقهية.
أما استاذنا وشيخنا الأديب الشاعر صالح الناصر الصالح فقد درس في الزبير في مدرسة النجاه وكان من اساتذته محمد الشنقيطي وناصر الأحمدوقد كان للأول عالميته العلمي علما وأدباً وللثاني دراسته الفقهية وباعه في اللغة وعلى الشنقيطي مع ما في المدرسة من عبادة في كل ذلك وتشرئب آذاننا إلى السماع اليه فكان قطباً دينياً وشاعراً عربياً.
الطريقة المدرسية
* الطريقة المدرسية والتي كان من روادها الشيخ عبد الرحمن السعدي والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين كانت الطريقة المثلى لتفعيل قاعات الدرس بدلاً من الطريقة التلقينية المعتادة آنذاك.. كيف تقيم تلك الطريقة؟
الطريقة المدرسية والتي كان من روادها الشيخ عبد الرحمن السعدي والشيخ محمد بن عثيمين كانت العريقة المثالية التي كانت امتداداً لعلمائنا السابقين امثال الشيخ محمد بن عبد الوهاب وابن تيمية وابن القيم وابن الجوزي ومدرستهم المعروفة والتي لا تزال مدرسة لكل عالم وشيخ وأديب وراغب في العلم لكن شيخهما الوحيد الذي درس عليه شيخنا السعدي والعثيمين هو الشيخ الجليل والقاضي الأصيل والعالم الوحيد الذي كان علماً ومناراً للعلم هو الشيخ صالح العثمان القاضي كان بحراً متلاطماً في القضاء وألفينا له نوادر لا تحصى من سرعة البديهة والخاطرة العجيبة وكان يفتي ويعلم ليلاً ونهاراً.. وكانت الطريقة التي يعمل بها الشيخان السعدي والعثيمين طريقة جميلة الحلقة تضم مجموعات من الدارسين امثال:
أمثلة في الدرس الفقهي واللغة والنحو صباحاً وبعد العصر في دروس في اجترار معلومات في الشريعة والقضاء وبحوثات حول ذلك وفي الليل عادة القاء أسئلة مما هو مهم في حياتهم العلمية المقبلة والقاء توجيهات وما الى ذلك من المعلومات.
الأهداف التربوية
** ما هي الأهداف التربوية التي كنت تسعى إلى ترسيخها في أنفس الناشئة والأجيال؟
يتلخص ذلك في أربعة أمور الأول ليعرف ما هي فائدة العلم للناشئ، الثاني وما يريد طالب العلم بهذا العلم هل هو يريده للحياة والمال أو العلم للعلم. أم للشريعة العلم وغرسها في ناشئة الجيل المقبل أو ليكون حامل علم فقط تخرج به من زمرة الجهل لكن كنت أريد من هذه الأربعة هدفاً جوهرياً ان يكون زعامة قوية في خدمة الدين والدولة وناشئة الجيل وان يكون في المستقبل عاقلا العلم الحقيقي الذي به سعادة الدين والدنيا.
عهد المنهجة والتعليم
* في عام 1360ه ألغيت الدراسة بألواح الخشب في معهد الأجيال ليبدأ التقنين وعهد المنهجة والتعليم الحديث.. كيف تصورون لنا ذلك؟
ألواح الخشب كانت في وقتها عظيمة الهدف ففي كل ليلة يقرأ آيات من القرآن الكريم.. من هذا اللوح الخشبي بصورة جدية عقلانية يعي فيها ما في لوحه وما كتب في مدة معينة، ثم ينتقل فيما بعد إلى الحديث النبوي ليكون له في اليوم منهجان راسخان هما القرآن والحديث معاً، وكلا هذين بالنسبة للطفل مفيد في الى أن يرسخ في ذهن المتعلم لينتقل من هذه المرحلة الى المطالعة في كتاب معين ويستفيد من نفسه بنفسه ليبدأ التقنين المعرفي والمنهجي والتعليم الحديث ومن هنا فهذان مبدآن ولكن هذا ما يرسخ الاعتماد على النفس بحيث يكون ملماً بكمية ضخمة من الآيات وكمية مثلها من الحديث وبهذا يصبح معتمداً على نفسه ويلم بالكثير مما في كتب الدين والحديث.
سلبيات شباب اليوم
* سلبيات تجدونها في شباب اليوم رغم وسائل الراحة والترفيه؟
السلبيات في شباب اليوم واضحة المعالم وللراحة وسعة ا لعيش والرغد وتوفر المادة لكن بالأول والذي في عهدنا يستطيع المدير والمدرس يطرق ابنه من الشخصية والتأثير ينصاع لها الطالب احتراماً لاصالته وحسن تربيته في بيته بين أمه وأبيه ونزاهة الشارع عن الاذان الخلقية وكون استاذته ومربيه على جانب من مكانة الخلق ورصانة الخلال الكريمة. مما جعل العقوبة نادراً ما تكون واضحة اذ ان للتأثير المنزلي ونزاهة الشارع وصدق المعلم تأثيرا واحدا في ذلك.
قصة الاثنينة
* متى راودك التفكير في اقامة ندوة أدبية بمنزلك ولماذا اخترت يوم الاثنين بالذات ليكون موعداً لانعقاد الندوة؟
عندما امضيت في التربية والتعليم في المعهد فقط حوالي ثلاثين عاماً انتهت في 1391ه وقبلها من عام 1345ه في شتان في المدرسة الأهلية مدرساً وثلاث سنوات في المدرسة الأهلية التي تأسست في المجمعة عام 1353ه ووزارة المعارف بعد طلبي الاحالة إلى المعهد الغت 12 عاماً بحجة ان تلك المدارس ليست حكومية مع انه في ذلك الوقت مدارس الحكومة التي تعطي الشهادات ليست كثيرة على ان هذه التجارب التربوية والأدبية والتاريخية والاشراف على هاتين المؤسستين البارزتين علماً ومعرفة قد جعل عندي حصيلة طيبة استطعت بها أن أكون امراء وشخصيات ما بين اصدقاء وزملاء ليرغبوا ويرحبوا بوجود اثنينية الصالح.. فكانت الاثنينية من الندوات الموفقة والتي رعاها الأمير سلمان وحبذها الجميع لانها حصيلة ندوات ومحاضرات وحفلات لها دورها وفاعليتها وحظيت برسالة تأييد من سيدي الأمير سلمان بن عبد العزيز.
الندوات الأدبية
* هل تعتقد أن انتشار الندوات الأدبية لدينا في المملكة ظاهرة صحية، ممكن أن تسهم في انعاش الأدب ودفع عجلة الحركة الفكرية والثقافية؟
مما لا شك فيه ان انتشار الندوات في المملكة معلم من معالم التاريخ والأدب العربي والعلم والتربية وما هو متصل بكل ما يسر النفس ويشرح الصدر بما هو من لوازم النهضة وعماد التربية ونعيش بل ويدفع الأدب ويدفع عجلة الثقافة في الصحافة والفكر والنوادي التي أصبحت الآن مصدراً من مصادر العلوم الدينية والعصرية ونشر الكتب والتراث العربي خاصة والأدب عامة.
المجلات الثقافية الرصينة
* كأديب وقارئ عاصرت ظهور صحافتنا قديما.. برأيك أين تقف مجلاتنا الثقافية المعاصرة من المجلات الأدبية التي توقفت عن الصدور كالرسالة والثقافة؟
ان كانت الرسالة والثقافة: هما وكثير غيرها في مصر وفي سوريا والأردن فانها ابتعثت في انتشار الأهرام والأزهر ومجلات من نوع جديد في الفكر والأدب الأصيل وان كان لم يصل إلي شيء من الرسالة والثقافة ومجلات أخرى توقفت ولكنها ابرزت في قوالب أخرى فيها معرفة وادراك ووعي وان كان الدين والأدب العربي الفصيح بدأ يتقلص الا في المملكة العربية السعودية التي احتضنته في نواديها أولا في سائر المناطق ال 13 في مثل نوادي مكة وجدة والرياض والمدينة المنورة والقصيم وحائل وغيرها مما أعاد للأدب كالفتاة البكر في هذه النوادي والصحافة الباهرة في الرياض والجزيرة واليمامة والمدينة الصحفية والوطن العود واليوم الشرقية والمجلات كالمجلة العربية وغيرها.
أجمل كتاب
* أجمل كتاب قرأته وأثر فيك؟
أثر في نفسي كتب كثيرة صدرت من جامعاتنا يصعب علي سردها في اللغة والأدب والتاريخ كلها جميلة كل واحد منها كالجميلة من هذه الجامعات الثماني التي هي روض أريض وميدان عريض في الكتب والمجلات والجرائد فكانت سفراً يضم مثل الحديث والتفسير والأدب الصريح الحي مثل الكتب الأربعة مثل كتاب البيان والتبيين، اللغة في كتاب اللغة العربية لابن دريد والأمالي لابي علي القالي وكتاب ابن قتيبة هذه الكتب الأربعة ميدان ومراد بفتح الميم لكل كتاب وكل كتاب أخذ منها ونقل عنها وتوسع وان كان الآخر له يبلغوا الأوائل.
وما كانوا مبدعين لان الاداب الوافدة تدخلت وتداخلت معها فحصل شيء من الضرر والفتور.
مذكرات شخصية
* متى تشرع في كتابة مذكراتك؟
لم يخطر على بالي سرد هذه المذكرات وليس عندي مذكرات فالصحيح بكامله لا يجوز نشره ومشاهدوه موجودون والتزييف وبتر الحقائق لا اراها ولهذا لم أبن عندي شيئاً من اصولها حتى لا يستطيع ابنائي وكلهم ذو ثقافة جيدة ان يفكروا في بعثها.
كلمة توجيهية
نختم لقاءنا بكلمة توجيهية من المربي الفاضل الشيخ عثمان الصالح الى الجيل؟
نصيحتي لهذا الجيل في أربعة أشياء:
ان يعرفوا ان لديهم تراثاً وديناً حياً ودولة مصلحة صالحة ولغة عربية فصحى ويكونوا مع دولتهم ويسيروا مسيرتها ويكونوا معها قلباً وقالباً فان فيها الخير والخير والأمان كل الامان لان العالم اليوم يعيش في بحر متلاطم تغرق فيه كل السفن الا السفن التي ربانها يحمل هذه الأربع الأمور وكفى.




أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved