أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd March,2001 العدد:10402الطبعةالاولـي الخميس 27 ,ذو الحجة 1421

الاولــى

طرحته 7 دول من عدم الانحياز زائداً الصين وأوكرانيا
مجلس الأمن يدرس نشرقوة لحماية الفلسطينيين
* * الامم المتحدة رويترز:
رعت سبع دول يوم أمس مشروع قرار في مجلس الامن يدعو لقوة مراقبين للامم المتحدة لحماية الفلسطينيين في مسعى لاستصدار قرار بهذا الشأن قبل القمة العربية المزمع عقدها الاسبوع المقبل.
والغرض من ذلك هو تكرار دعوة مجلس الامن لابداء استعداده على اقل تقدير لارسال مراقبين غير مسلحين تابعين للامم المتحدة للضفة الغربية وقطاع غزة حتى اذا عارضت اسرائيل دخولهم للضفة الغربية وقطاع غزة.
ويعرب مشروع القرار عن تصميم مجلس الامن «على انشاء قوة مراقبين تابعة للامم المتحدة من جيش وشرطة ونشرها في انحاء الاراضي التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967».
ورعت مشروع القرار سبع من الدول الاعضاء في المجلس تنتمي إلى حركة عدم الانحياز وهي بنجلادش وكولومبيا وجامايكا ومالي وموريشيوس وسنغافورة وتونس.
وقد تؤيد اوكرانيا والصين هذا المشروع مما يوفر الحد الادني المطلوب لتبني القرار فى مجلس الامن وهو تأييد تسع دول تتمتع بعضوية المجلس المؤلف من 15 عضوا شريطة ألا يستخدم أحد حق النقض الفيتو.
ويقول مسؤولون امريكيون انهم سيعارضون نص مشروع القرار بصيغته الحالية لكنهم لم يقولوا هل يوجد مشروع يمكن ان تقبله واشنطن لارضاء الفلسطينيين وتحجم عن استخدام الفيتو بالنيابة عن اسرائيل قبل القمة العربية التي ستعقد في الاردن يومي 27 و28 من مارس اذار.
وتسعى روسيا وبريطانيا وفرنسا والنرويج وايرلندا لتجنب ان يكون هناك فيتو وتفضل ان تكون هناك صيغة وسط لكنهم يجادلون بان راعي المشروع لن يقبلوا تعديله حتى يتأكدوا من مساندة حكومة بوش.
وقال السفير الروسي سيرجي لافروف ان المجلس يواجه مأزقا على الرغم من ان اسرائيل ردت باستخدام القوة المفرطة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved