أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd March,2001 العدد:10402الطبعةالاولـي الخميس 27 ,ذو الحجة 1421

محليــات

يصادف اليوم وتحت شعار «الماء والصحة»
المملكة.. تشارك باليوم العالمي والأسبوع الخليجي للمياه
ابن معمر: أكثر من 75 ألف مليون أنفقتها المملكة على المياه
* الرياض عمر اللحيان عبد العزيز الثميري واس:
تشارك المملكة العربية السعودية اليوم )الخميس( الاحتفال باليوم العالمي للمياه تحت شعار )الماء والصحة( وهو اليوم الذي يصادف بدء الأسبوع الخليجي للمحافظة على المياه والذي تحتفي به دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وترشيد استهلاك المياه والتوعية بأهمية الاستخدام الأمثل والسليم لخدمات المياه واستخدام وسائل توفيرها وبهذه المناسبة قال معالي وزير الزراعة والمياه عبد العزيز بن عبد العزيز المعمر ان المملكة كغيرها من الدول الصحراوية وشبه الصحراوية تتميز بمناخ قاس ومياه نادرة وقلة في الموارد الطبيعية مع ذلك واجهت المملكة قساوة الظروف وصعوبة التحديات من أجل المياه منذ عهد مؤسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه وحتى وقتنا الحاضر في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ا لذي شهد انشاء محطات التنقية الكبيرة وتشييد مئات السدود وتمديد خطوط نقل المياه وانشاء محطات التحلية العملاقة على الساحلين الشرقي والغربي فاصبحت مياه التحلية تمثل حوالي 70 في المائة من مياه الشرب في المدن الرئيسية وحوالي 50 في المائة من مياه الشرب على مستوى المملكة وبلغ مجموع ما أنفق على مشروعات المياه أكثر من خمسة وسبعين ألف مليون ريال.
ولفت معالي وزير الزراعة والمياه الانتباه الى أنه عملاً بالتوجيهات السامية من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وبمتابعة سمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله قامت الوزارة بترشيد استهلاك المياه في القطاع الزراعي والحد من استنزاف المياه الجوفية وذلك بتخفيض انتاج المحاصيل الزراعية المستهلكة للمياه مثل القمح والشعير والاعلاف.
وأرجع ايقاف تصدير القمح والاعلاف وتقليص زراعة الشعير وايقاف جميع تصاريح الاقراض التي سبق وأن صدرت لمشاريع اعلاف وتم تحويلها الى محاصيل ذات الاستهلاك المنخفض للمياه الى ا لترشيد في استهلاك المياه والحد من استنزاف المياه الجوفية. من جانبه أكد مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض المهندس خالد بن عبد الله البواردي أن تطور قطاعات التنمية مرتبط بتطور خدمات المياه.. وبما أن التنمية بأشكالها المختلفة عملية مستمرة ومتجددة فالحاجة إلى خدمات المياه مستمرة ولا تتوقف اذ ان الماء أساس الحياة عملية مستمرة ومتجددة فالحاجة الى خدمات المياه مستمرة ولا تتوقف اذ أن الماء أساس الحياة وعصب كل تنمية.
وأوضح ان المناسبة اصبحت سنوية هامة تتوجه من خلالها المصلحة الى كل مستهلك مؤكدة على أهمية مبدأ الترشيد كواجب ديني ووطني ومنهج حضاري وضرورة اقتصادية وتنموية واضاف المهندس البواردي ان المصلحة اعتباراً من منتصف عام 1409ه تبنت برامج طموحة لترشيد استهلاك الماء بمدينة الرياض وتواكب التقنيات الحديثة.
من جهته اكد نائب مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض للشئون الفنية المهندس عبدالله محمد العبودي على أهمية ترشيد استهلاك المياه كهدف وطني وضرورة اقتصادية وتنموية.
وأكد ان المصلحة استعدت ومن خلال برنامج الترشيد والتوعية الاعلامية باعداد مجموعة من الملصقات والجداول والتقاويم الدراسية والنشرات التوعوية بأهمية المياه والمحافظة عليها وحسن استخدامها وترشيد استهلاكها حيث سيتم توزيعها على المدارس بمنطقة الرياض.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved