أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd March,2001 العدد:10402الطبعةالاولـي الخميس 27 ,ذو الحجة 1421

عزيزتـي الجزيرة

ضوابط مطلوبة في رؤية المخطوبة
لفت نظري تحقيق قيم للأخ فهد الطرفي في جريدة الجزيرة العدد 10376 يدور حول رؤية الخاطب لخطيبته.. وتلك النقطة جديرة بالطرح باعتبارها بوابة الزواج وأحد عناصر نجاحه بل هي المنطلق الذي يحمل أبعادا نفسية تحدد مدى القبول أو الرفض من الطرفين.
وبخاصة ان الدين الحنيف قد شرع للخاطب رؤية المخطوبة بالحدود التي تدعو للزواج منها.. ورسم المنهج.. فمن حق الشريكين معا ان يعرف كل منهما مواصفات الآخر.. ويلمّ بسماته الحسية والمعنوية.. من خلال الإطار المشروع. المدعوم بالجدية والرغبة والنية الطيبة.. نعم.. رؤية المخطوبة نقطة تسهم في تنوير المشروع المبارك وتقدم إضاءة مهمة للخاطب عبر رؤية شرعية صحيحة أقرها الشرع واقتضتها المصلحة الزوجية.. ولا سيما أن "البعد النفسي" ذو موقع مؤثر في إتمام المشروع فتحقق الراحة النفسية عند الرؤية من شأنه منح مفتاح الموافقة إذ إن الجوانب الشكلية والصفات الحسية ليست دائما هي المعيار فمسألةالجمال نسبية مع اختلاف الأذواق وتباين الرؤى.. وليس من الإنصاف ما يقوم به البعض من التشدد ومنع الرؤية تبعا لسياسة إقفال الباب لأن الرؤية قد تستحيل الى "موقف جميل" يشعل قناديل الحياة الزوجية ويزرع مساحاتها بدوائر الفرحة والعطاء المتبادل.من جانب آخر ليس من اللائق شرعا وعقلا أن تتجاوز الرؤية حدودها الشرعية تأثرا بالفلسفة الزوجية الغربية القائمة على الانفتاح المحفوف بالاختلاط وكسر حاجز الحياء.
العقيدة السمحة وضعت منهجا مضيئا يمنح الرؤية ملامح الوضوح ويشيها بخيوط الاتزان الذي يحفظ أنوثة المرأة ويصون كرامتها.. من العبث والاهدار.
وربما شكا بعض الراغبين بالزواج من سرعة الرؤية التي لا تتيح له الإلمام بملامح المخطوبة مما يجعله يقدم على المشروع دون اقتناع!!
وقد يربط بعضهم كثرةحالات الطلاق بمشاكل الرؤية وأنه لم يقتنع بها ولم تملأ عينه أو تنل رضاه لعدم إلمامه بمواصفاتها الجسمية فقد شاهدها قبل الزواج على عجل..
وتلك الحجة الواهية - مبرر قاصر - يجتره بعض الفاشلين في حياتهم الزوجية.
وبخاصة عندما يكون الزوج شابا أقدم على مشروعه قبل اكتمال ملامح نضجه الفكري أو استواء تجربته أو أقدم استجابة لضغوط الأهل أو مجاراة للغير.. دون ان يحمل اعتبارا أو تقديرا لمفردات البيت الزوجي وبالتالي سيكون احتفاؤه بالزواج طارئا وقتيا.
إن "عدم رؤية المخطوبة بدقة" أو عدم اشباع النظر إليها عذر معلب يتداوله أشخاص أخفقوا في بناء عالمهم الزوجي وفشلوا في قراءة المعادلة الزوجية الشريفة التي تتطلب رسم مواقف عامرة بالتضحيات المشتركة واللغة الواحدة التي تبوح بالقيم الزوجية النبيلة.
وبعض الشباب المقدم على الزواج يتخذ من الرؤية حدثا عابرا عاديا فتراه يطلب رؤية المخطوبة وهو لا يحمل أية صورة أولية لها.. وربما كرر النظر وأعاد المحاولات مع أخريات دون ان يظفر بمن يريد.. ممارسا تجارب هشة ومجهولة. ما المانع أن يرسل أهله أولا ليقدموا صورة تقريبية للمخطوبة فإن وافقت نفسه يطلب الرؤية وإن لم تكن كذلك فإنه يحجم.. وتلك الطريقة فيها نوع من الإنصاف والتدرج وحفظ مشاعر الفتاة.
وإن كان بعض الناس لا يحبذ ذلك لابنته ويفضل رؤية الخاطب لها لكون النساء صاحبات ثرثرة وبعضهن لا يمسك عن الكلام .. ونقل مجريات الخطبة.. وطبيعة الرؤية..
ومع ذلك ليس من المنطق ما تقوم به فئة من الراغبين بالزواج من تعجل في رؤية المخطوبة وإلحاح فإن لم تعجبه تلك سيبحث ليرى غيرها.. وكأنه يريد اختزال مسافات الركض واختصار آفاق التحري غير مدرك ان وراء الرؤية أحاسيس امرأة ومشاعر إنسانة يجب ان تراعى.. وليست مجرد صورة يدقق فيها أو تمثالا يقرأ ملامحه. آه منكم معشر الرجال حينما تعزفون على وتر القسوة وتنسجون خيوط الأنانية متجردين من مشاعر الانصاف والموضوعية مع حواء.. التي كثيرا ما تعاني من ظلم الرجل واستبداد الظروف الأسرية.. وضغوط المواقف الزوجية!!
وما أجمل ان يتكئ الخاطب على الهدوء والتأني مطلقا دعوات الاستخارة معتمدا بعد الله تعالى على الاستشارة وقراءة الموقف الزوجي قراءة متأنية وصياغة قالبه بروية دون ان يتخلى عن مبادئ الاتزان أو ينأى عن صوت العقل وصدى الحكمة.. والمهم وجود الرغبة الصادقة بالزواج وتحقق علامات الرضا والقبول والتأكد من بيانات الرحلة المباركة وعندها يمكن ان تضيء مصابيح السعادة آفاق الزوجية.. وهمسة لمن أولع بالرؤية: إن المرأة ليست دمية.. فتمهلوا ولتكن الرؤية بعد أخذ صورة أولية عن المخطوبة وبمثابة وضع نقط على الحروف.
محمد بن عبد العزيز الموسى بريدة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved