أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd March,2001 العدد:10403الطبعةالاولـي الجمعة 28 ,ذو الحجة 1421

عزيزتـي الجزيرة

ظواهر يجب أن تزول
ألاحظ ويلاحظ الكثير معي على البعض من أبنائنا انتشار بعض الظواهر الدخيلة على مجتمعاتنا والتي قد لايكون لهم ذنب في فعلها أو إظهارها والتي ليست من عاداتنا وتقاليدنا بالإضافة إلى أن ديننا الحنيف ينهانا عنها والتي منشؤها في الأصل الغزو الفكري والتأثر بالمعتقدات والحضارات الأخرى الكافرة والملحدة والبعيدة كل البعد عن الإسلام، بالإضافة إلى التقليد الأعمى لأفعال الآخرين دون فهم لمدلولاتها ومغازيها، أو محاولة تعويض النقص الذي قد يحس به البعض منهم ومن هذه الظواهر مثلاً:
1 إطالة الشعر والقزع الذي ليس من الإسلام في شيء، وعمل القصات التي قد تغيّر أحياناً من هيئة وخلقة الإنسان الذي خلقه الله سبحانه وتعالى في أحسن تقويم ونهى عن أي تغيير في خلقته.
2 إسبال الثياب وإطالتها وإدخال بعض التغييرات والموضات اللافتة للانتباه عليها والتي كما أسلفت منافية لتعاليمنا الإسلامية، كما أنها لجذب اهتمام الآخرين وإكمال النقص الذي قد يحسون به كما سبق أن أشرت. وذلك شيء محرّم نهانا عنه ديننا، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول )ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار(.
3 المبالغة في الاهتمام بالسيارات واتخاذها لغير ما صنعت له كوسيلة نقل لقضاء الحاجات، وذلك بأن يعمل على إجراء تغييرات فيها سواء في أنوارها أو إطاراتها أو أبواقها أو شكلها الخارجي عموماً، بل التفحيط بها والإضرار بأنفسهم وإيذاء الآخرين وإزعاجهم وترويعهم وأحياناً قتل أنفس بريئة لا ذنب لها. والله عز وجل يقول )ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً( ويقول تعالى: )ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة(.
4 السهر ساعات طويلة وبصفة يومية فيما لايجدي أو يفيد وعدم المبالاة أو تحمل مسؤوليات وأعباء الحياة، والله سبحانه وتعالى يقول: )وجعلنا الليل لباساً وجعلنا النهار معاشاً(.
وأكثر تلك السلوكيات والأفعال نتيجة عدم النضج والوعي سواء من قبل الأبناء أو الأسر ونقص التوجيه والمتابعة، وكما ذكرت آنفاً التقليد الأعمى للآخرين، والشعور بالنقص لدى البعض، وكذلك الهروب من بعض المشاكل والضغوط، والأهم من ذلك أساليب التربية والتنشئة الخاطئة وغير السليمة لبعضهم مما أدى بهم إلى سلوك مثل تلك الأساليب.
عمر بن سليمان الشلاش
المرشد الطلابي بمجمع الأمير سلطان التعليمي ببريدة القسم المتوسط

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved