أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th March,2001 العدد:10404الطبعةالاولـي السبت 29 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
إخفاء رقم الاتصال IP
خالد عبد الرحمن البكر
* هل يمكن اخفاء رقم IP او تغييره خاصة وان برنامج الحماية لا تكفي. فأنا وكما علمت بان برنامج LOCKDOWN اصبح مساعدا للمخترقين ويحمل معه ملفاً يساعد على فتح منفذ في الجهاز يتيح الفرصة للمخترق فكيف استطيع ان اخفي الايبي او تغيره؟
أشرف جودت غزة فلسطين
اصبحت عمليات اجهزة الكمبيوتر هاجساً مخيفاً يقلق المتصلين بشبكة الانترنت خاصة مع كثرة وسائل الاختراق ومنها نشر ملفات التجسس Trojan Hours وفي استطلاع سابق قمنا باجراء مسح Scan على اجهزة الشبكة المتصلة وتفاجأنا بوجود عدد هائل من منافذ الاتصال المفتوحة للاختراق.
وبما ان السؤال السابق ورد حول كيفية اخفاء او تغيير رقم عنوان الانترنت IP Address وهو موضوع يطول الحديث عنه.
فسنذكر اهم المعلومات بهذا المجال. فمثلا تستخدم معظم الجهات المعلوماتية الكبرى ومزودو خدمة الانترنت جهاز الجدار الناري FIREWALL بالمكون المادي Hardware الى جانب الدعم البرمجي Software . اذ يقوم بتزويد المستخدمين بارقام IP Address مختلفة تصل الى عدد خمسين رقم IP داخل الشبكة بينما يتعامل جهاز الجدار الناري مع رقم عنوان IP Address واحد وثابت وهو الذي يتم رؤيته في شبكة الانترنت.
والهدف من تلك الطريقة التوفير بعدد الأرقام وزيادة عدد المستخدمين كما يتم حماية الشبكة وكذلك المستخدمين من خطر الاختراق لكون الرقم الأساسي المستخدم مجهول الهوية بالنسبة للآخرين. ويصعب على المخترين الوصول او مجرد معرفة ارقام اجهزة المستخدمين الداخلية. وتعتبر شركة CISCO الرائدة في مجال صناعة اجهزة صناعة اجهزة الجدران النارية ويمكن الاطلاع على موقعها بزيارة العنوان التالي www.cisco.com.
ونظرا لأن اجهزة الجدران النارية FIREWALL تعد مرتفعة التكلفة فان البديل الأنسب لمستخدمي الشبكة هو بالاكتفاء بتركيب جدار ناري برمجي للحماية. وتؤكد شركة SYMANTIC على قدرتها بحماية الاجهزة وحماية خصوصيات المستخدم عند استخدام برنامجها NORTON SECURITY 2001 الذي يوفر وظائف لا توجد ببرامج الحماية الاخرى . كما نوضح بان عملية تغيير رقم IP الحقيقي غير ممكنة وما يحدث يتم عن طريق استخدام وسيلة الحيلة المتمثلة بالاستعانة ببرامج خاصة لهذه المهمة.
وتدعي شركة برنامج HACK TRACER بانها قادرة على وضع الكمبيوتر المتصل بالشبكة بحالة التخفي عن انظار الآخرين وان اي محاولة فتح اي منفذ PORT او حتى مجرد البحث عنها SCAN لن تنجح وسيصبح الكمبيوتر المتصل مصدراً مجهولاً مع قدرته على صد الحزم المرسلة UDP والسيطرة على نظام الارسال بمسح IP. وخلاصة حديثنا ان برنامجها سيجعل الكمبيوتر المتصل مخفيا من الخارج . ويمكن الاطلاع على هذا البرنامج بزيارة العناوين التالية:
http://209.180.1.55 او www.sharptechnology.com كما يمكن تصفح المواقع برقم IP Adress آخر.
وكما نعلم فان النظام الشبكي في الانترنت يتيح لاي موقع الكشف عن هوية الزائر من خلال التقاط رقم IP Address ومعرفة نظام التشغيل وتسجيل بعض المعلومات الاخرى ويعتقد بان هناك الكثير من المواقع التي تحاول اختراق اجهزة الزوار.
وكذلك يمكن لمزود الخدمة معرفة المواقع التي تم زيارتها من قبل المشترك لديها. وبما ان ذلك يعد من الخصوصيات التي يطالب بها الكثير من مستخدمي الانترنت عالميا وبشتى دول العالم. لذلك ظهرت برامج ومواقع تقدم تقنية اخفاء تلك المعلومات وحجب رقم IP الحقيقي عن المواقع ويتم تقديم تلك الخدمة مقابل مبلغ مادي او مجانا كما انها تقدم خاصية تشفير عند تبادل المعلومات.
وتمنع معظم دول العالم الوصول لتلك المواقع بسبب استغلالها من قبل البعض نحو الوصول الى المواقع المحظورة. ومن اشهر المواقع بهذا المجال موقع www.safeweb.com الذي من خلاله يمكن وضع عنوان الموقع او رقمه في الحقل المخصص ليقوم بجلب صفحات الموقع الهدف مع تشفير كافة المعلومات المرسلة. وبذلك نعرف ان الموقع السابق يقوم بدور الوسيط بين المتصفح وجهاز الموقع الهدف مما يعني عدم الكشف عن رقم IP الحقيقي اذ يتم تزويد الموقع الهدف برقم آخر قد ينتمي الى دولة اخرى غير دولة المستخدم. وكذلك توجد المواقع التالية والتي تقدم نفس الخدمة وهي:
www,anonnymizer.com وwww.idzap.com .
أما عن تغيير رقم IP في برامج المحادثة فيمكن استخدام برنامج FREEDOM لتغيير رقم عنوان مستخدم برامج المحادثة مثل برنامج Microsoft Chat وبذلك يصبح المستخدم مصدر اتصال مجهول وغير حقيقي.
وبما ان الأخ السائل يريد طريقة حماية آمنة وقوية. فانصحه بتركيب برنامج Norton Security 2001 نظرا لقدرته عن الكشف عن كافة محاولات الاختراق سواء من الأشخاص او المواقع او حتى مزود الخدمة. وعنوان موقع البرنامج www.SYMANTEC.com .
وبالنسبة لتغيير رقم IP عند ارسال اي رسائل بريد فتوجد طرق كثيرة سواء عن طريق البرامج او المواقع ولكن يمكن تغيير الرقم بتسجيل حساب بريد جديد في الموقع التالي:www.gypsymail.com .
تصفح المواقع خارج الخط
* واجهتني مشكلة عدم توفر الصفحة دون اتصال بعد ان قمت بتحميل ويندوز مي الجديد والتي لم يسبق ان واجهتني اثناء استخدامي لويندوز 98 ودائما ما اقوم باضافة الموقع الى المفضلة مع الخيار متوفرة دون اتصال ولكن عندما اقوم بقطع الاتصال أفاجأ بانه لا يمكن عرض الصفحة فما الحل لذلك؟ وبالنسبة لبرامج NetMeeting فلم أتمكن من تشغيله خلال اتصالي العادي.
احمد ماجد الرشيدي حائل
بالنسبة لمشكلتك عدم تصفح المواقع دون اتصال Offlineفيرجع ذلك بسبب التغيير في اعداد المتصفح في حفظه للصفحات. ولحل ذلك يمكن تشغيل برنامج المتصفح Internet Explorer والانتقال لقائمة ابدأ اعدادات لوحة التحكم خيارات انترنت Start/Settings/ontrol panel/Internet Option وعند قائمة «عام» GENERAL . ومن مربع «ملفات انترنت مؤقتة» Temporary Internet Files يتم اختيار أمر اعدادات Settings ثم تحديد الاختيار«تلقائيا» Automatically . كما يفضل زيادة سعة الذاكرة المؤقتة للتخزين الى سعة كبيرة لحفظ الصفحات وتسريعها اثناء التصفح ويمكن ذلك من خلال زيادة مؤشر شريط «مساحة القرص التي سيتم استخدامها» Amount of sisk space to use حيث يمكن زيادة سعة التخزين على القرص الصلب H.D وان لا تقل عن 1024 MB .
وبالنسبة لبرنامج Netmeeting فحاول تثبيت النسخة الجديدة من البرنامج بزيارة الموقع التالي:
www.microsoft.com/windows/NetMeeting وانصح بتشغيل برنامج Netmeeting من خلال برنامج MSN Messenger 3,6 اذ يسهل عليك الاتصال باي شخص آخر.
ردود سريعة
* الأخ ابو نايل بريد الكتروني:يمكنك استخدام موقع www.EVERYONE.NET او زيادة قائمة المواقع البريدية على العنوان التالي: httml://showcase.netins.net/web/phdss//freebies/popemail.htm .
تواصل
وصلتني رسائل بريد الكترونية من بعض القراء الأعزاء وهم:
* الأخ محمد المالكي بريد الكتروني/ الأخ عبد الله الفهد بريد الكتروني.
* الأخ ايمن محمد بريد الكتروني / الأخ فهد الشريف بريد الكتروني.
* الأخ عبد الله الزويد الرياض / الأخ محمد الهاج بريد الكتروني.
* الأخ ابو سعود بريد الكتروني / الأخ مازن الجبهان بريد الكتروني.
* الأخ عبد العزيز عبد الله بريد الكتروني/ الأخ عبد العزيز محمد القصيم.
* الأخ سليمان الثنيان الزلفى / الأخ نافع القويعي بريد الكتروني.
* الأخ محمد المشعلي بريد الكتروني / الأخت ريما خالد بريد الكتروني.
* الأخت منال الرياض..وسنحاول طرح الاجابة قريبا ويا هلا بالجميع.
ALBKR2000@HOTMAIL.com
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved