أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th March,2001 العدد:10406الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,محرم 1422

الاقتصادية

بحضور سفير المملكة ورئيس جامعة الأزهر:
الملحق التجاري بالقاهرة يحصل على دكتوراه إدارة الأعمال
* القاهرة عبد الله الحصري:
نال الباحث السعودي الدكتور مفلح بن دغيمان السبيل درجة دكتوراه الفلسفة «الرسالة العالمية» في ادارة الأعمال من كلية التجارة قسم ادارة الأعمال بجامعة الأزهر عن رسالته المقدمة بعنوان المشروعات الصناعية الصغيرة وعلاقتها بتنمية الصادرات بالتطبيق على المملكة العربية السعودية.
تشكلت لجنة المناقشة والتحكيم من الدكتور بكري طه عميد كلية تجارة الأزهر «مشرفا» والدكتور درويش مرعي ابراهيم استاذ ادارة الأعمال بتجارة الأزهر «عضواً» وحسين الجمال أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية بالقاهرة «عضواً من الخارج» .
وحضر المناقشة سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة السفير ابراهيم السعد البراهيم والدكتور احمد عمر هاشم رئيس جامعة الازهر وعدد من الباحثين .
أكد د.مفلح في رسالته على ان المملكة العربية السعودية اولت اهتمامها بالمشروعات الصغيرة في الخطة الخمسية 90 1995 حيث أكدت الخطة على ضرورة المساهمة في هذه المشروعات من خلال التمويل اللازم، ثم اكدت المملكة في خطتها الخمسية 95 2000 على أهمية زيادة الاستثمارات في مجال المشروعات الصغيرة باعتبارها الأساس في اعداد المصانع الكبرى مشيرا الى ان المشروعات الصغيرة لا تتوافر لها المظلة الممنوحة للمشروعات الكبيرة.
وتركزت رسالة الدكتوراه على تحديد المشكلات والعوائق التي تواجه هذه المشروعات وطرح الوسائل والحلول اللازمة وكيفية تسويق منتجاتها في الخارج بما يساعد على تنمية الصادرات.
واكد الباحث ان التطبيق العملي للرسالة تم على المشروعات الصغيرة في كل من الرياض وجدة والدمام حيث تتركز فيها المشروعات الصغيرة حيث اعتمدت الدراسة على اسلوب التحليل.
وتتضمن الرسالة تعريفا عاما بالمشروعات الصغيرة ومفاهيمها في مختلف دول العالم والجوانب الادارية والتجارية الدولية في هذا المجال سواء في الدول النامية او المتقدمة وتطور المشروعات الصغيرة في السعودية ومدى مساهمتها في الانتاج الصناعي ووسائل تشجيع ودعم هذه الصناعات والوضع الحالي في المملكة والمشكلات والمعوقات في مرحلة التشغيل والانتاج ومجتمع الصناعة الصغيرة في المملكة ثم النتائج والتوصيات حيث شملت النتائج الدور المهم لهذه الصناعات في عملية التنمية الاقتصادية في المملكة وامكانية تذليل العقبات التي تواجهها من اجل النهوض بها وضرورة وضع استراتيجية شاملة تهتم بهذه المشروعات التي تضمنتها الخطط الخمسية المتتالية في المملكة. وتضمنت توصيات الرسالة ضرورة انشاء هيئة عامة للاشراف على المشروعات الصغيرة في المملكة وان يراعى في انشائها الدور التنسيقي مع كافة الاجهزة العامة والخاصة واقامة اتحاد لتسويق هذه المنتجات تحت اشراف الدولة مع اعطاء هذه المشروعات افضلية في المناقصات الحكومية مع انشاء صندوق حكومي لدعم هذه المشروعات ودعم الهيئات الممولة له مع تشجيع ودعم الشركات التي تقوم بالتأجير التمويلي لهذه الصناعات.
كما تضمنت توصيات رسالة الدكتوراه ضرورة قيام الحكومة بوضع خطة استراتيجية للنهوض بالصناعات الصغيرة وتسهيل اجراءات التأسيس واصدارالتراخيص ودعم المعاهد والمدارس الفنية في هذا المجال .
وتعقيبا على العرض الموجز للرسالة قال الدكتور حسين الجمال أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر ان البحث مهم جدا وخاطب كل الجوانب المهمة في مجال المشروعات الصغيرة وغطى أهم موضوعات الساعة خصوصا في السعودية وتعرض لتجارب دول اخرى مثل امريكا واليابان والهند وكوريا وغيرها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved