أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th March,2001 العدد:10406الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

جوال في المعصم .. مزود بكاميرا رقمية
اليابان تدشن الجيل الثالث من تكنولوجيا الاتصالات الجوالة.. في مايو القادم
* القاهرة مكتب الجزيرة عبدالسلام لملوم:
تليفون جوال يتم لبسه في المعصم مثل ساعة اليد.. مزود بكاميرا رقمية في حجم الخاتم.. آخر مزود بشاشتين ويسمح بتصفح موقعين على شبكة الإنترنت في وقت واحد.. وقالت طوله 5 بوصات مزود بسماعة لا سلكية يصعب رؤيتها تعمل بتكنولوجيا بلو تووث (Bluetooto) وتتيح للمستخدم الاستماع الى الأغاني والمقطوعات الموسيقية المخزنة على جهازه الموجود في حقيبة يده أو في جيبه..
وساعد يد تعمل بنظام WAP وتتيح لمستخدمها الدخول على شبكة الإنترنت وتصفح بريده الإلكتروني ومتابعة أخبار البورصة وحجز تذاكر القطارات والطائرات ومباريات كأس العالم.
بهذه التكنولوجيا المتطورة جدا استعد اليابانيون لإطلاق الجيل الثالث من تكنولوجيا الاتصالات الجوالة بعد أقل من شهرين من الآن وتحديدا في مايو المقبل حيث تشهد العاصمة اليابانية طوكيو هذا الحدث الضخم بواسطة شركة إن تي دو كومو التي تمتلك اكبر شبة اتصالات جوالة في العالم وتتيح التكنولوجيا الجديدة أمام الأجهزة الجوالة إمكانية تبادل الاتصالات المصورة والمعلومات بسرعات فائقة كما تتيح أيضا توصيل الأجهزة الأخرى مثل الثلاجات والغسالات وغيرها بشبكة الإنترنت وفي هذا الإطار شهدت مدينة يوكوها معرضا ضخما نظمته شركة ماتسوشيتا تحت شعار ( شاهد وتحدث وأخبر الآخرين) قدمت فيه الشركات اليابانية للعالم كل ما لديها من جديد في تكنولوجيا الاتصالات الجوالة حيث قدمت شركة شارب أول طابعة من نوعها مصممة للعمل مع أجهزة التليفون الجوال بحيث يمكن استخدامها في طبع رسائل البريد الإلكتروني وبعض محتويات شبكة الإنترنت في صورة لا يزيد حجمها على حجم طابع البريد ويتم تكبيرها وقراءاتها بواسطة أي عدسة مكبره وتعتزم الشركة طرح هذه الطابعة للبيع في الأسواق أوائل العام القادم بسعر لا يزيد على 85 دولارا أمريكيا. وعرضت شركة باناسوينك جهاز تليفون جوال لا يزيد حجمه على 5 بوصات يعمل بتكنولوجيا بلوتنووث ويستطيع الاتصال بجهاز الكمبيوتر لا سلكيا بحيث يمكن نقل المعلومات منه وإليه وتخزين ملفات الأغاني والمقطوعات الموسيقية عليه للاستماع إليها فيما بعد بواسطة سماعة اذن لا سلكية تعمل بنفس التكنولوجيا وقدمت شركة فوجي حديثة العهد في تكنولوجيا الجوال جهاز تليفون يدعم تطبيقات لغة جافا ويتيح مستخدميه دخول شبكة الإنترنت بنظامي WAP و WEP. وحرص توشيرو ايواسكا المدير التنفيذي لشركة ماتسوشيتاعلى تقديم احدث ابتكارات شركته بنفسه عندما ظهرأمام جمهور الحاضرين والصحفيين العالميين في افتتاح المعرض وهو يلبس في معصم يده تيلفونا جوالا مزودا بشاشة ملونج وكاميرا رقمية في حجم خاتم الإصبع الصغير..
وقال أبو ساكا للصحفيين إنها قمة الإثارة الآن.. لأن هذا الجهاز يستطيع الاتصال بأي مكان في العالم بالصوت والصورة.. ويستطيع أيضا دخول شبكة الإنترنت وتصفح البريد الإلكتروني الى الأغاني المفضلة التي تبثها مواقع الراديو على الإنترنت..
ويستطيع أيضا إرسال واستقبال مشاهد الفيديو المصورة. وهو مزود أيضا بمجموعة من الألعاب المسلية التي تمارسونها في أجهزة الفيديو جيم والنيتيندو. وقال أيوساكا ان هدفنا الحالي هو ان تصبح أجهزة التليفون الجوالة جزءا من المنظومة الاقتصادية تلعب دورا مهما في عالم الاقتصاد الجوال الذي يتيح للمستثمرين ورجال الأعمال متابعة انشطتهم المالية والتجارية من أي مكان دون الحاجة الى انتظار العودة الى المكتب..
ونستطيع الآن ان نؤكد ان التليفون الجوال لم يعد نوعا من الرفاعية التي يمكن الاستغناء عنها.
وتعتبر اليابان حاليا هي أكبر دولة في العالم من حيث استخدام أجهزة التليفون الجوال في دخول شبكة الإنترنت ويوجد بها 30 مليون مستخدم يدخلون شبكة الإنترنت يوميا من خلال الجوال وهناك واحد على الأقل من بين كل خمسة يابانيين يستخدم جهازه الجوال في تصفح البريد الإلكتروني وحجز تذاكر القطارات ومتابعة أخبار البورصة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved