أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th March,2001 العدد:10406الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

مؤتمر تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي يعقد في القاهرة
* الرياض : الجزيرة :
يعقد في العاصمة المصرية القاهرة، مؤتمر «تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي نحو آفاق جديدة» لبحث الفجوة بين العرب والعالم. وقال مقرر المؤتمر محمد شفيق جبر في بيان صحفي انه سيشارك في المؤتمر عدد من الوزراء العرب ورؤساء المؤسسات الاقتصادية والمالية المتخصصة في صناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات في 25 دولة عربية وأجنبية.
ويهدف المؤتمر حسب ما جاء في موقع (البوابة) على الشبكة إلى إنشاء مجلس لتنسيق وتوحيد سياسات تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي يضم مسؤولين حكوميين ووزراء الاتصالات والمعلومات وممثلي القطاع الخاص في الوطن العربي.
ومن المقترح ان يعقد هذا المجلس اجتماعاته بصفة دورية مرتين سنوياً لوضع السياسات العامة لصناعة المعلومات في الوطن العربي التي تشمل التشريعات وسبل دعم التجارة الالكترونية والتنظيمات المالية والضريبية لانشطة الشركات العاملة في هذا المجال اضافة الى عدد من الامور الفنية. واضاف جبر ان المؤتمر الذي ينظمه منتدى مصر الاقتصادي يهدف ايضا الى انشاء معهد عربي للبحوث والتنمية والتدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات، على ان يكون نواة للتعاون بين الدول العربية في مجال بحوث تقنية المعلومات ويعمل على اعداد وتدريب الكوادر البشرية العاملة في هذا المجال. كما يناقش انشاء صندوق لتكنولوجيا المعلومات يعمل على تغطية نفقات معهد البحوث والتنمية وتقديم التمويل اللازم للشركات العربية الناشئة في هذا القطاع اضافة الى جذب الشركات متعددة الجنسيات لضخ استثماراتها في المنطقة العربية.
وقال مقرر المؤتمر انه يمكن لجميع الدول العربية ان تشارك في تمويل الصندوق بنسبة ثابتة من اجمالي الناتج القومي، لا تزيد على 25 .0 بالمائة لتمويل الصندوق ما يوفر ما لا يقل عن 33. 1 مليار دولار لتطوير صناعة عربية لتكنولوجيا المعلومات. وبين جبر ان المؤتمر يسعى إلى القضاء على الفجوة الحضارية والتكنولوجية في صناعة المعلومات في الدول العربية خاصة في ظل تزايد اهتمام الحكومات العربية بهذا الموضوع الحيوي وبحث آليات التكامل العربي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved