أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th March,2001 العدد:10406الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

جولة متأنية في منطقة القصيم
عزيزتي الجزيرة
سوف انتقل بكم ان شاء الله الى ربوع منطقة القصيم تلك المنطقة التي بدأت تكتسي بألوان مبهجة بعد الامطار الوافرة التي منّ الله بها عليها. وفي موضوعات سابقة طوفنا بكم ورأيتم كم تبدو بريدة جميلة ولن نحتاج الى ان نحزم الامتعة لان بريدة - وعنيزة - والرس - والبكيرية - والبدائع - والمذنب بدأت تقترب من بعضها وكأنك تراها مدينة واحدة، عموما سوف اتحدث اليكم عن امور اخرى قبل بداية الجولة.
*السّعيدان:
هما عليّان ينتهي اسمهما بعائلة السعيد وكلاهما لهما انشطة ملحوظة في منطقة القصيم والذي يجعلني اكتب عنهما هو تبرئة للذمة حيث انني حينما كتبت موضوع (كم انت جميلة يا بريدة) اخطأت في اسم من يشرف على (متحف بريدة) اذ ان اسمه الصحيح (علي بن عبد الله السعيد) اما (علي بن عبد العزيز السعيد) فهو احد الشباب المتألقين في محافظة عنيزة وله مساهمات في الاعمال المسرحية والثقافية والمهرجانات.
وليتني اتبعت نصيحة اخي العزيز (تركي بن ابراهيم القهيدان) وهو احد اصحاب المؤلفات العلمية في منطقة القصيم الذين يشار اليهم بالبنان كما انه مدير لوحدة الآثار والمتاحف في الادارة العامة للتعليم في منطقة القصيم حينما قال لي : من الافضل ان تكتب بالاسم الثنائي حتى تسلم من هذا المأزق الحرج.
وحتى انت يا ابا ابراهيم احيانا يكتبون اسمك الاخير بالفاء وليس بالقاف. وايضا حينما كتبت موضوع (فعاليات منطقة القصيم) حصل خطأ غير مقصود في اسم رئيس قسم النشاط المدرسي في ادارة التعليم في محافظة عنيزة الاستاذ محمد بن عبد الله السدراني (ا - ل - س - د - ر - ا - ن - ي) اعتقد ان تقطيع الحروف بهذه الطريقة تقطيع شوربة لا يعطي التباسا.
* وماذا عن المربية دعيجة:
بقي ان انبه العاملين في مركز صالح بن صالح الثقافي في محافظة عنيزة - ما دمنا في موضوع الاخطاء النقلية والطباعية - وكذلك في ادارة تعليم البنات في المحافظة هاتين الجهتين اللتين ارى استمرارا في خطأ تتناقلانه ولا ادري ايهما البادىء وهو اسم المربية الفاضلة (دعيجة) لولوه بنت محمد الدعيجي رحمها الله اذ انني دائما ارى في مطبوعاتهما اسم نورة وهذا خطأ فاشهدوا ايها القراء الاعزاء واشهدي يا عزيزتي الجزيرة.
* خطاب شكر:
جميل ان تتلقى خطاب شكر والاجمل ان ترد الشكر لمن يستحقه وذلك حينما يكون الفضل لآخرين فإن الواجب عليك ان ترجع الفضل لأهله.. فقد تلقيت خطاب شكر من رجل اعزه واقدره ويعلم الله ان له عندي مكانة وقدرا.. اعانني الله على رد ولو جزء يسير من فضله.. وذلك بعد ان كتبت موضوع (كم انت جميلة يا بريدة) والحق يقال ان الذي يستحق الشكر والثناء هو صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز نائب امير منطقة القصيم الذي كان التقائي به وسلامي عليه هو البلسم الذي اتاح لي بعد الله سبحانه وتعالى العزم على كتابة هذا المقال الذي هو في رأيي محاولة على الكتابة اشكركم على قبولها.
والشكر موصول لمدير التعليم في محافظة عنيزة الاستاذ ابراهيم بن علي العبيكي الذي اختارني لهذا اللقاء الذي عرفني بتلك الوجوه المشرقة. والشكر ايضا لجريدة الجزيرة التي اتاحت لهذا الموضوع النشر وعرفت فيما بعد كم لهذه الجريدة (الجزيرة) وعلى وجه الخصوص (عزيزتي الجزيرة) من صدى واسع وانتشار سريع.
* وماذا عن عزيزتي الجزيرة؟
"الجزيرة" أرى أنها تصدر جريدة في جريدة بتناغم وتوقيت يومي.. واقصد بذلك (عزيزتي الجزيرة) والتي من الممكن اعتبارها الجريدة الشعبية الرائدة على مستوى مملكتنا الحبيبة والتي تستقطب اعدادا كبيرة من القراء والكتاب غير الملتزمين وتتميز عزيزتي الجزيرة انها تفتح الآفاق للقراء اعتمادا على حرية الكلمة التي تنتهجها بلادنا وهو ما يمثل نقلة نوعية في الاعلام. ولقد كنت من المتابعين لها.. وشاركت في الكتابة بها منذ عام 1407ه تقريبا وحتى الآن لا تبخل في استقبال ونشر ما اكتبه. معذرة لقد سرحت ونسيت اخواني الذين سوف يصحبونني الى ربوع منطقة القصيم.. ارجو ان نتمكن من هذه الجولة في لقاء اخر ان شاء الله. ودمتم في رعاية الله.
ابراهيم بن عبد الله الفيروز عنيزة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved