أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th March,2001 العدد:10406الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,محرم 1422

العالم اليوم

القادة العرب يبدؤون التوافد إلى عمان اليوم
*عمان واس:
يبدأ القادة العرب بالتوافد الى عمان اليوم الاثنين للمشاركة فى اجتماعات القمة العربية التى ستبدأ في العاصمة الأردنية غداالثلاثاء باشتراك وفود تمثل 23 دولة عربية.
ويتضمن جدول الأعمال مناقشة أربعة محاور تبحث فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعمل العربي المشترك.
وتتضمن هذه المحاور مناقشة العديد من القضايا العربية الراهنة ومنها في المحور السياسي الذي يتضمن النزاع العربي الإسرائيلي والحالة بين العراق والكويت ودعم الدول الشقيقة واحتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارت العربية المتحدة في الخليج العربي ورفع العقوبات المفروضة على السودان وتطورات قضية لوكيربي والتعاون العربى الأفريقى.
فيما يتضمن المحور الاقتصادي العمل العربي الاقتصادي المشترك وعقد مؤتمر اقتصادي عربي في القاهرة في نوفمبر المقبل والتعاون العربي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
أما المحور الاجتماعي فيتضمن بندا واحدا هو الإعلان العربي لحقوق الطفل.
بينما محور العمل العربي المشترك يتضمن محورين هما تعيين الأمين العام لجامعة الدول العربية اعتبارا من 16/5/2001م وتطوير جامعة الدول العربية وتفعيل دورها هذا بالاضافة الى ما يستجد من مواضيع.
*********
الخطيب ناطقاً رسمياً للقمة.. والترتيبات استكملت في عمان
تقرر اعتماد وزير الخارجية الأردني عبدالإله الخطيب ناطقا رسميا باسم القمة العربية القادمة لكون الأردن البلد المضيف للقمة.
أمين عام وزارة الخارجية الأردنية بالوكالة شاكر عربي قال للصحفيين أمس: إن ترتيبات انعقاد القمة العربية في عمان استكملت بصورة تامة.
واضاف يقول: إن اجتماعات القمة ستعقد في قصر المؤتمرات بمدينة عمان وهو مكان إقامة القادة العرب.
وتبلغ مساحة القاعة الرئيسية لانعقاد المؤتمر نحو 1221 مترا مربعا وتم تصميم طاولة لاجتماعات القمة على شكل نصف دائرة تتسع للوفود العربية المشاركة في القمة وعددها 23 وفدا اضافة الى المنصة الرئيسية للقمة.
وتتصل بالقاعة الرئيسية للمؤتمر ثماني قاعات لاجتماعات اللجان الفرعية التي ستنبثق عن القمة العربية.
وقد تم تجهيز 23 جناحا فندقيا خصصت لإقامة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو الملوك والرؤساء والأمراء العرب وتتضمن الأجنحة غرف استقبال واجتماعات مجهزة بأحدث الاتصالات.
*********
نائب رئيس النظام العراقي يصل عمان للقمة العربية
وصل الى عمان أمس الأحد عزة إبراهيم نائب رئيس النظام العراقي على رأس وفد بلاده إلى مؤتمر القمة العربي الذي يفتتح أعماله هذا الاسبوع.
وقالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) التي أوردت الخبر إن إبراهيم وهو أول من يصل من القادة العرب لحضور القمة.
ومثل عزة إبراهيم العراق في قمة القاهرة التي عقدت في أكتوبر تشرين الأول.
*********
القذافي يصل عمان
وصل الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي الى عمان بعد ظهر أمس على رأس وفد رسمي لحضور اجتماعات مؤتمر القمة العربية.
وكان الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن في استقبال العقيد القذافي اضافة الى أمين عام الجامعة العربية وعدد من كبار المسؤولين الأردنيين.
وبذلك يكون الرئيس الليبي أول رئيس عربي يصل الى عمان للمشاركة في القمة القادمة.
*********
الشرع:المقاطعة العربية لإسرائيل سلاح قوي وسلمي لا ينبغي التخلي عنه
أكد وزير خارجية سوريا فاروق الشرع أمس الأحد ان تفعيل المقاطعة العربية لإسرائيل هو سلاح قوي سلمي وضروري لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.
وقال الشرع في تصريحات للصحافيين على هامش مشاركته في اجتماعات وزراءالخارجية العرب، انه سيفعل دور المقاطعة العربية خلال المرحلة القادمة حيث ان المقاطعة تعد عنصراً اساسيا في تحقيق السلام.
ووصف الشرع المقاطعة بأنها سلاح قوي وسلمي لا ينبغي التخلي عنه كما ان العرب لا ينبغي ان يعلنوا عن إفلاسهم.
وأدرجت مسألة احياء المقاطعة العربية لاسرائيل على جدول أعمال وزراءالخارجية العرب. وكان مصدر دبلوماسي عربي صرح في وقت سابق لفرانس برس: ان القرار المتعلق بإحياء المقاطعة العربية لاسرائيل وافقت عليه كافة الدول العربية بما فيها مصر والأردن المرتبطتان بمعاهدة سلام مع اسرائيل.
*********
أمير البحرين يرأس وفد بلاده لقمة عمان
أعلن في المنامةامس(الاحد) أن أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة سيرأس وفد بلاده لمؤتمر القمة العربي الذي يبدأ أعماله في العاصمة الاردنية عمان يوم غد الثلاثاء.
وذكر بيان للديوان الاميري البحريني ان الشيخ حمد سيتوجه إلى عمان اليوم الاثنين للمشاركة فى القمة.
*********
وزير الخارجية المغربي سيمثل بلاده في القمة العربية
أعلنت وكالة الأنباء المغربية الرسمية اليوم الأحد ان العاهل المغربي الملك محمد السادس لن يشارك في القمة العربية المرتقبة في عمان حيث سيمثله وزير الخارجية والتعاون محمد بن عيسى.
ولم تذكر الوكالة أسباب تغيب العاهل المغربي عن القمة التي ستعقد يومي 27 و28 مارس في العاصمة الأردنية.
واكتفت الوكالة بالقول ان الملك محمد السادس كلف وزير الخارجية والتعاون محمد بن عيسى بتمثيل جلالته في القمة العربية في عمان.
وأكد دبلوماسي في الرباط لوكالة فرانس برس ان سبب مشاركة المغرب بهذا المستوى في القمة يمكن ان يكون مسألة متعلقة ببرنامج العمل.
ومن جهة أخرى قال الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن اسمه ان رئيس الوزراء المغربي عبد الرحمن اليوسفي يحضر حاليا في المغرب للمؤتمر السادس لحزبه الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية الذي سينعقد في الدار البيضاء بين 29 و31 مارس.
ووزير الخارجية المغربي موجود حاليا في عمان حيث يشارك في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة.وكان الملك محمد السادس شارك في أكتوبر 2000 في القمة العربية الاستثنائية التي عقدت في القاهرة وخصصت للانتفاضة الفلسطينية.
*********
نائب رئيس الوزراء العماني يمثل بلاده في القمة العربية
ذكرت وكالة الانباء العمانية امس الاحد ان نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد سينوب عن السلطان قابوس بن سعيد في اجتماعات القمة العربية التي تبدأ غداً الثلاثاء في عمان.
وقالت الوكالة ان الوفد المرافق للمسؤول العماني الذي توجه امس الاحد الى الاردن، يضم خصوصا الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبد الله. ويضم الوفد ايضا وزيري الكهرباء والمياه الشيخ محمد بن علي القتبي والنقل والاسكان مالك بن سليمان المعمري.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved