أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th March,2001 العدد:10407الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,محرم 1422

المجتمـع

500 صائم في يوم عرفة افطروا على مائدة واحدة
مخيم الملتقى الأول بالمجمعة منارة دينية وتربوية وثقافية
* المجمعة - فهد الفهد:
تتميز المملكة العربية السعودية - بحمد الله- بتوجهها الاسلامي، وتقيم بنيانها على اساس من شريعة الاسلام وهداه، ومن ثم كان من الاهداف الاساسية للعملية التعليمية والتربوية تكوين الفرد المسلم عقيدة وسلوكا، فكرا وعملا..
ولم تقتصر وسائل تحقيق هذا الهدف السامي، على ما تزخر به المناهج الاسلامية التعليمية التي قررتها وزارة المعارف، بل تسعى الوزارة دائماً وبنفس الدرجة من الجدية والاهتمام الى تطبيق تلك المعارف الاسلامية، وترجمتها الى اخلاقيات علمية وسلوكيات يلتزم بها الطلاب في واقع حياتهم، وذلك عبر العديد من الوان النشاط والبرامج اللامنهجية المختلفة، وعلى رأسها نشاط التوعية الاسلامية، والتي تهدف جميعا الى رعاية الشباب والطلاب، وتوجيههم التوجيه الاسلامي.
وبناء على ذلك فقد دعت الوزارة ممثلة بالامانة العامة للتوعية الاسلامية الى تنظيم الملتقيات الطلابية، واقامة برامج تربوية وترفيهية متنوعة تشغل فيها الاجازة بما يعود على الطلاب بالفائدة.
ومن هذا المنطلق فقد بادرت ادارة التعليم بمحافظة المجمعة ممثلة بوحدة التوعية الاسلامية باقامة مخيم للملتقى الاول خلال اجازة عيد الاضحى المبارك لعام 1421ه.
ونظرا للنجاح الكبير الذي حققه هذا الملتقى على مستوى المحافظة رغم انه اول ملتقى تقيمه الادارة كان للجزيرة هذا اللقاء مع المشرف العام على هذا الملتقى الاستاذ عبدالملك بن عثمان بن الأمير- رئيس وحدة التوعية الاسلامية بالادارة - وذلك لالقاء الضوء على اهداف ونشاطات الملتقى الاول، والذي اكد في بداية حديثه على ان ادارة التعليم بمحافظة المجمعة اقامت هذا الملتقى حرصا على حفظ اوقات الطلاب اثناء اجازة الحج، وتنمية مهاراتهم الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية وصقلها، كما ان الادارة تحرص ايضا على استثمار اوقات اولياء الامور بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالنفع والفائدة، نظرا لشمولية الرسالة التربوية والتعليمية التي تقوم بها الادارة تجاه المجتمع.
* هل من الممكن التعريف بالاهداف العامة للمجتمع؟
- استثمار هذه الاجازة بما يعود على ابنائنا الطلاب واولياء الامور بالنفع والفائدة، من برامج توعوية وثقافية واجتماعية وترفيهية.
تعميق المفاهيم الاسلامية، وتحقيق اثارها في سلوك الفرد والجماعة، وابراز المعاني السامية للشريعة الاسلامية وشمولها وسماحتها وصلاحها لكل زمان ومكان، وحماية ابنائنا من التيارات الضالة والافكار المنحرفة، وزرع الثقة في نفوسهم بمقومات دينهم وامكانات امتهم الاسلامية.
تنمية المهارات والمواهب الفكرية والثقافية للطلاب وصقلها وتوجيهها الوجهة السليمة.
تدريب الطلاب على تحمل المسؤولية ليصبحوا اعضاء فاعلين مدركين ما لدينهم وامتهم الاسلامية من حقوق وواجبات.
اكساب فضيلة المطالعة والبحث من خلال المسابقات الثقافية المتنوعة، واستغلال الاوقات على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد المسلم.
توثيق الروابط الاجتماعية والتربوية والتعليمية بين الطالب وولي الامر وادارة التعليم نظرا لشمولية الرسالة التي تقوم بها الادارة تجاه الطالب والمجتمع.
* ماذا عن البرنامج التفصيلي للملتقى وانشطته؟
- قامت لجنة البرامج باعداد برامج ثقافية واجتماعية وتوعوية ورياضية.. روعي فيها ثلاثة امور وهي:
(أن تكون مفيدة - أن تكون جاذبة- أن تكون مناسبة لجميع فئات المجتمع)، وكان البرنامج التفصيلي خلال ايام الملتقى على النحو التالي:
- الفترة الاولى (من الساعة 30،4 الى المغرب): مهرجان رياضة للكبار وللاشبال في جميع الايام.
- الفترة الثانية (من المغرب الى العشاء):
اليوم الاول: لقاء بالفيديو مع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن طريق شاشة العرض.
اليوم الثاني: لقاء مفتوح مع الشيخ حمد العويس حول الرؤى وتفسيرها.
اليوم الثالث: تفطير الصائمين ليوم عرفة من رواد الملتقى، وقد بلغ عدد الصائمين حوالي (500) صائم، بعد ذلك اقيمت مسابقات ثقافية مباشرة للجمهور.
- الفترة الثالثة (من بعد صلاة العشاء الى الساعة العاشرة ليلاً):
اليوم الاول: حفل ثقافي تربوي من اعداد طلاب ثانوية الملك فهد بالمجمعة.
اليوم الثاني: حفل ثقافي تربوي من اعداد طلاب حلقات جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمجمعة.
اليوم الثالث: مهرجان ثقافي وانشادي من اعداد مجموعة النخبة :(بعض الممثلين والمنشدين من جوالة الملك سعود سابقاً)، وهم: هاني مقبل، وابو مند، وابو علي، وابو اسيد وغيرهم.
كما قامت اللجنة الثقافية بتفعيل دور المسابقات الثقافية من خلال الاسئلة المباشرة في جميع فترات الملتقى وتقديم الجوائز الفورية، وكذلك من خلال المسابقات الثقافية التحريرية التي تصدر يومياً ويوزع منها (4000) نسخة على مستوى اهالي المحافظة.
* ماهي اهداف هذه المسابقات؟
- تهدف هذه المسابقات الى زيادة الحصيلة الثقافية لدى المجتمع وتوعيتهم ببعض الامور التي يحتاجون اليها، كما تهدف اللجنة ايضا الى تشجيع المشاركين في المسابقة على حضور الملتقى، حيث اشترطت اللجنة في استلام الجائزة حضور المشارك، علما ان السحب على جوائز المسابقات الثقافية وزع على ثلاث فترات (العصر - بعد المغرب- بعد العشاء) لضمان حضور المشاركين في جميع الفترات.
يتم السحب يومياً على ثلاثة اجهزة جوال ، وثلاثة اطقم ذهب، ويضاف على ذلك في اليوم الاخير السحب على مبلغ (7000) ريال.
كانت جوائزالمسابقات الثقافية المباشرة والمهرجانات الرياضية كثيرة جداً ومتنوعة، حيث تسابقت المحلات التجارية والمؤسسات بتقديم عشرات الجوائز والهدايا ما بين اجهزة قارمن (ماجلان)، واجهزة جوال، وساعات يدوية فاخرة، ومستندات بمبالغ مختلفة للشراء من تلك المحلات التجارية..
بلغت تكاليف جوائز المسابقات الثقافية والمهرجانات الرياضية (23000) ريال.
* ماذا عن الجوانب والفعاليات الاخرى في الملتقى؟
- قامت بعض الجهات والمؤسسات باعداد معارض توعوية بحسب تخصص نشاطها، وقد وضع لكل جهة مشاركة خيمة خاصة بمعرضها، وكانت على النحو التالي:
- معرض مؤسسة الحرمين الخيرية.
- معرض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمجمعة.
- معرض الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمجمعة.
- معرض تسجيلات بارقة للشريط الاسلامي.
- معرض تسجيلات حطين للمجلات الاسلامية.
- معرض خاص بمنتجات البان الصافي.
وفي ختام حديثه: قدم المشرف العام على الملتقى الاستاذ عبدالملك بن عثمان بن الامير شكره الجزيل لمعالي وزير المعارف د. محمد بن أحمد الرشيد، ووكيل الوزارة للتعليم د. خضر القرشي (صاحب الصلاحية)، والأمين العام للتوعية الاسلامية بوزارة المعارف الشيخ سعود العاصم وزملائه الافاضل على اقرار ودعم مثل هذه البرامج التربوية الهادفة، وجعلها ضمن الاطار العام لبرامج التوعية الاسلامية، والذين يهدفون دائما الى تحويل ما تعلمه الطلاب الى واقع تطبيقي وسلوك عملي.
ثم قال: ولاشك ان ذلك يدل دلالة واضحة على بعد النظر، والايمان بشمولية الرسالة التي تقوم بها الادارات التعليمية تجاه المجتمع (طلابا واولياء امور).
وبين انه من خلال اشرافه المباشر على هذا الملتقى لمس الكثير من الاهداف التربوية المختلفة توعويا وثقافيا واجتماعيا ورياضيا..
وصور الملتقى بالخلية المتفاعلة على مستوى لجانه ورواده، وابدى اعجابه الشديد بالافطار الجماعي للصائمين في يوم عرفة والذين يبلغ عددهم (500) صائم، حيث افاد بعضهم انه لم يصم يوم عرفة من قبل.
ثم تقدم بالشكر الجزيل لمدير التعليم بمحافظة المجمعة الاستاذ ابراهيم بن احمد العمر على دعمه وتشريفه، وبين ان الشكر موصول ايضا لمدير الملتقى الأول الاستاذ سليمان الدخيل واللجان العاملة معه.
وفي ختام حديثه طالب وزارة المعارف بدعم هذه الملتقيات ماديا كما دعمتها معنويا، نظرا لاهميتها وحاجة المجتمع اليها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved