أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th March,2001 العدد:10407الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,محرم 1422

المجتمـع

فى بحث طبى عرض بالرياض والبحرين
المكيفات والموكيت طريق مفروش بالمرض
حشرة صغيرة تؤدي إلى تعطل الجهاز التنفسي
* الرياض الجزيرة:
يجب تجنب المكيفات وعدم التعرض لها بشكل مباشر سواء كانت باردة او حارة وكذلك الموكيت لان الدراسات الطبية والابحاث اثبتت وجود حشرة صغيرة جداً على وجه المكيف والموكيت تؤدي الى إجهاد الجهاز التنفسي وينتج عنها حساسية والتهاب شديد بالانف هذا ما اثبته الدكتور ابراهيم ندا استشاري الانف والاذن والحنجرة وذلك في مؤتمرين علميين عقدا بالبحرين والرياض واكد ان هذه الحشرة صغيرة جداً ويبلغ حجمها 1 من المليون من حجم الخنفساء.
وعن اعراض هذا المرض اكد الدكتور ندا انها تتمثل في الارهاق والاحساس بالتعب لاقل مجهود وكذلك الصداع وارتفاع درجة الحرارة ولكن انتشار هذا المرض بشكل لافت للانظار بين مختلف الفئات وهو انسداد الجيوب الانفية .. هل له من اسباب؟
يجيب الدكتو ابراهيم ندا قائلا: ينتشر بين الاطفال لوجود جسم غريب في الانف.
ايضا قد يحدث انحراف في الجيوب الانفية اما لعيب خلقي او بسبب حادث. ويحذر الدكتور ندا من التدخين واثره لما له من اعراض طبية خطيرة على الجهاز التنفسي او الاقبال على تناول الادوية من الصيدليات دون استشارة طبيب كالمضادات الحيوية التي يصل تأثيرها على الكبد والكلى وبعض خلايا المخ.
ويختتم الدكتور ابراهيم ندا مؤكداً على عدة امور لتجنب هذا المرض والوقاية منه كالبعد عن التدخين وعدم اختلاط من يحملون الفيروس مع تجنب التعرض للمكيف والموكيت.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved