أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th March,2001 العدد:10407الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,محرم 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد : سلمان العُمري
لايلزمك سجود سهو
* قرأت سورة الفاتحة فقط ثم ركعت الركعة الأولى والثانية ولم أقرأ بعدها سورة لأنني نسيت هل تكون صلاتي صحيحة وهل أسجد سجود سهو أم ماذا أفعل؟
نورة .أ.ب - الزلفي
- تجزىء الصلاة بسورة الفاتحة وبالأخص إذا كانت نافلة، أما إذا كانت فريضة فإنه يتأكد في الركعتين الأوليين من ظهر أو عصر أن يقرأ بعد الفاتحة سورة وتجزىء آية إلا أن أحمد استحب أن تكون طويلة. وعلى كل حال الاقتصار على سورة الفاتحة يكفي ولايلزم منه سجود سهو.
******
لايجوز ذكر الله في الحمام
* هل يجوز أن نذكر الله في دورة المياه "أكرمكم الله" مثل أن نردد مع الأذان؟
نورة.أ.ب - الزلفي
- لايجوز، بل إذا سمع المؤذن فإنه إما أن يؤخر إجابته حتى يخرج من المرحاض ونحوه وإما أن يذكر الله بقلبه وإما أن يحرَّك لسانه تحريكا يسيرا لايجهر به احتراماً لأسماء الله وتنزيها له أن تذكر في هذه الأماكن.
*****
صيام التطوّع وإهداؤه
* هل يصح لي أن أصوم صيام التطوّع وأنويه لشخص ميت؟
نورة.أ.ب - الزلفي
- الصحيح أنه يجوز إهداء ثواب الصيام أو الاعتكاف أو الحج أو العمرة للميت وذلك لأنه يعتبر من العمل الصالح الذي عمله صاحبه وتبرع به لصاحبه أو لصديقه أو لأمه أو لأبيه أو نحو ذلك فيصل إليهم الثواب.
*****
إهداء ثواب القراءة للحي والميت
* هل يصح لي إذا قرأت القرآن أن أنويه لشخص ميت ؟ .
نورة أ.ب - الزلفي
- يجوز إهداء ثواب القراءة لحي مسلم أو لميت، وذلك ينفعه وقد تكلم عن ذلك ابن القيم - رحمه الله - في كتاب الروح وأيّد ذلك وإن كان هناك من أنكر ذلك واستدل بقوله تعالى ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) فنقول إن هذا من جملة سعي الإنسان ، حيث اكتسب قرابة هذا أو صداقته أو نحو ذلك. وعلى كل حال ينفع إهداء ثواب القراءة للمسلم الحي أو الميت.
*****
منتدبون ولايعملون!
* لدينا في الدائرة التي أعمل بها يقوم المدير بمكافأة الموظف الجيد المتميز بأن يمنحه انتداباً إلى أي منطقة من مناطق المملكة ولكن دون أن يذهب الموظف إنما يبقى في منزله وحجتهم في ذلك كونه تشجيعاً للموظفين المتميزين. فما الحكم في ذلك ما حكم من تسلّم مبالغ هذا الانتداب؟
سالم حمود
- الأصل أنه لايجوز ذلك فهؤلاء الذين لهم هذه الميزة ولهم هذا النصح وهذا التميز يفضلون على غيرهم بغير هذا الأمر، فإذا كانوا بحاجة إلى انتدابهم انتدبوهم وأرسلوهم ، وأما أن يكتبوا لهم انتدابا وهم جالسون فإن ذلك يعد كذبا لايحل، وكذلك لهم ان يميزوهم على غيرهم بترفيعهم وترقيتهم مكافأة لهم على نصحهم ونحو ذلك، الأصل أن هذه الوظائف أمانة و أن الإنسان إذا كان مؤتمنا على موظفين فإن عليه ان يعدل بينهم ولايعطي كلا إلا ما يستحقه، وإذا رأى فيهم من هو متميز فإنه يرفع بأمره رجاء أن يعطى ما يميزه على غيره إما بترفيع وإما بتخفيف عمل وإما بمكافأة بجهة خاصة أو ما أشبه ذلك، والله أعلم.
******
الزكاة تجب كل سنة
* في العام الماضي قمت بأداء زكاة مبلغ 000. 30 ريال وهذا العام ارتفع المبلغ لدي إلى 000. 50 ريال فهل أزكي مبلغ 000. 20 ريال المالية فقط أم المبلغ كاملا أي 000. 50 ريال بما فيها مبلغ 000. 30 ريال التي أديت زكاتها العام الماضي؟
أم فهد
- تزكي الجميع وذلك لأن الزكاة تجب في كل سنة ففي السنة الماضية زكيت الثلاثين فلو لم يبق عندك إلا الثلاثون فإنك تزكيها كل سنة وهذه السنة تزيد معها العشرين فتزكين الخمسين جميعاً، فإن ربح التجارة يزكى مع رأس المال.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved