أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th March,2001 العدد:10407الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,محرم 1422

الاولــى

خادم الحرمين متمنياً للشعب السعودي والأمتين العربية والإسلاميةدوام الاستقرارفي العام الهجري الجديد:
المملكة تتطلع إلى أن تحقق القمة الخير والفائدة للعرب
* *جدة واس :
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين فى قصر السلام بمحافظة جدة.
وفى بداية الجلسة تمنى خادم الحرمين الشريفين أن يكون بدء العام الجديد 1422ه والموافق ليوم الاثنين (أمس) عام خير وبركة وأن يديم الله للشعب السعودى والامتين العربية والاسلامية الامن والاستقرار والرخاء والعمل يدا واحدة على درب التكامل بين الاشقاء فى مختلف الجوانب.
وبين معالى وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسى فى بيانه لوكالة الانباء السعودية أن المجلس أعرب عن تطلعات المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين في أن تحقق القمة العربية التي ستعقد فى العاصمة الاردنية عمان اليوم الثلاثاء كل ما فيه الخير والفائدة والتفعيل للعمل العربى المشترك ودعم قضاياه وبخاصة الوضع فى فلسطين وما تتعرض له فلسطين أرضا وشعبا من ممارسات واعتداءات وحشية من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلية الغاشمة مجددا الوقوف الدائم للمملكة العربية السعودية مع الفلسطينيين فى قضيتهم العادلة حتى ينالوا كل حقوقهم المشروعة وفى طليعتها اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس . على صعيد آخر بارك المجلس توقيع المملكة العربية السعودية ودولة قطرالشقيقة فى الدوحة يوم الاربعاء الماضى على الخرائط النهائية لما تم انجازه من رسم كامل الحدود البرية وما تم تعيينه من خط الحدود البحرية بينهما والتى ستزيد بحول الله من تمتين وتقوية العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين.
واختتم وزير الاعلام بيانه مفيدا أن المجلس نظر فى جدول الاعمال واتخذ من القرارات ما يلى: أولا بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكى وزير الداخلية ومعالى وزير العمل والشؤون الاجتماعية قرر مجلس الوزراء ما يلى:
1 انشاء لجنة وطنية لرعاية السجناء ونزلاء الاصلاحيات والمفرج عنهم ورعاية أسرهم يكون مقرها مدينة الرياض ويتولى رئاستها وزير العمل والشؤون الاجتماعية.
2 يشترك فى عضوية هذه اللجنة مندوبون من كل من وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة العدل ووزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ووزارة الاعلام ووزارة الصحة ووزارة المعارف ووزارة الخدمة المدنية والرئاسة العامة لرعاية الشباب وهيئة التحقيق والادعاء العام اضافة الى مندوب من جمعية البر فى منطقة الرياض ومندوب من القطاع الخاص يرشح من مجلس الغرف التجارية والصناعية ولرئيس اللجنة الاستعانة عند الحاجة بمن يراه .
3 تقوم هذه اللجنة ما يلي:
أ تطوير البرامج داخل المؤسسات الاصلاحية والسجون.
ب اتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية السجناء ونزلاء الاصلاحيات وأسرهم.
ج اتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية المفرج عنهم وأسرهم بما يؤدى الى عدم عودتهم الى الجريمة مرة أخرى.
د اجراء الدراسات العلمية التى تعمل على اصلاح السجناء ونزلاء الاصلاحيات والمفرج عنهم ودراسة البدائل الممكنة للسجن.
4 تشكيل لجنة فرعية في كل منطقة بقرار من رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة رعاية السجناء ونزلاء الاصلاحيات والمفرج عنهم ورعاية أسرهم يكون أحد أعضائها مندوبا عن جمعية خيرية فى هذه المنطقة.
5 تعد اللجنة الوطنية التعليمات المنظمة لعملها وعمل اللجان الفرعية وتصدر بقرار من رئيس اللجنة.
ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكى وزير الخارجية قرر مجلس الوزراء تفويض سموه أو من ينيبه بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية والجمهورية التونسية لانشاء لجنة متابعة وتشاور سياسى حسب الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثا بعد الاطلاع على ما رفعه معالى وزير العمل والشؤون الاجتماعية وبعد النظر فى قرار مجلس الشورى رقم 26 / 21 وتاريخ 6 / 7 / 1421ه قرر مجلس الوزراء ما يلى:
1 الموافقة على اتفاقية حظر أسوأ أشكال عمل الاطفال والاجراءات الفورية للقضاء عليها بالصيغة المرفقة بالقرار التى أقرها مؤتمر العمل الدولى فى دورته ( 87) التى عقدت فى جنيف فى شهر يونيه 1999م وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
2 الموافقة على التوصية رقم (190) بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الاطفال والاجراءات الفورية للقضاء عليها بالصيغة المرفقة التى أقرها مؤتمر العمل الدولى فى دورته ( 87 ) التى عقدت فى جنيف فى شهر يونيه 1999م 0 رابعا بعد الاطلاع على ما رفعه معالى وزير المالية والاقتصاد الوطنى قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 السماح باستيراد السلع والمنتجات الفلسطينية واعتماد شهادات المنشأ الفلسطينية الصادرة من غرف التجارة والصناعة المقرة من وزارة الاقتصاد والتجارة الفلسطينية على أن تكون هذه السلع والمنتجات مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية المعتمدة والاجراءات المحجرية قبل فسحها من الدائرة الجمركية وذلك تطبيقا لما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم ( 1) وتاريخ 7 / 1 / 1416ه والامر السامى رقم 17944 وتاريخ 7 / 12 / 1419ه.
2 تتحمل الدولة الرسوم الجمركية الخاصة بالسلع والمنتجات الفلسطينية.
3 يعمل بهذا القرار لمدة سنة وفى حالة وجود ما يستدعى تجديده تقوم وزارة المالية والاقتصاد الوطنى بالرفع الى مجلس الوزراء قبل تاريخ انتهاء العمل به بوقت كاف.
خامسا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية والاقتصاد الوطنى قرر مجلس الوزراء تجديد الاتفاق التجارى والاقتصادى بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية اللبنانية المبرم عام 1391ه لمدة سنة ابتداء من 26 / 1 / 1422ه.
سادسا بعد الاطلاع على ما رفعه معالى وزير العمل والشؤون الاجتماعية قرر مجلس الوزراء تعيين محمد بن سيف ال سلطان عضوا أصيلا فى اللجنة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية فى منطقة عسير.
سابعا وافق المجلس على نقل وتعيين بالمرتبة الرابعة عشرة على النحو التالي:
1 نقل عثمان بن ابراهيم العثمان من وظيفة (أمين عام مجلس المنطقة) بالمرتبة الرابعة عشرة الى وظيفة (وكيل امارة مساعد للشوءون الامنية ) المصنفة بذات المرتبة بامارة المنطقة الشرقية.
2 نقل سعد بن فايز بن محمد المدرع من وظيفة(وكيل امارة مساعد للشوءون الامنية) بالمرتبة الرابعة عشرة الى وظيفة (أمين عام مجلس المنطقة) المصنفة بذات المرتبة بامارة المنطقة الشرقية.
3 تعيين الدكتور ناصر بن محمد الجهيمى على وظيفة (أمين عام دارةالملك عبدالعزيز المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة.
4 تعيين عبدالله بن سعد بن سعيد الضياف على وظيفة (مدير عام الشوءون الادارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لتعليم البنات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved