أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th March,2001 العدد:10407الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,محرم 1422

الاولــى

نيابة عن خادم الحرمين .. الأمير سلطان وصل عمان لرئاسة وفد المملكة
القمة العربية تبدأ اليوم وسط مطالبة بقرارات حاسمة لمواجهة العدوان الإسرائيلي
اقتراح من 4 نقاط لتجاوز عقبة الحالة الكويتية العراقية
* * عمان بعثة الجزيرة الوكالات:
وسط اهتمام وترقب عربي ودولي وفي ظل مطالبة جماهيرية بقرارات فعالة لمواجهة العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني ، تبدأ في عمان بعد ظهر اليوم الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الدورية الاولى بكلمة من الرئيس المصري حسني مبارك بصفته رئيس القمة العربية الطارئة التي عقدت في شهر تشرين الاول «اكتوبر» الماضي.
كما يتضمن الحفل كلمة للعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بصفته رئيس البلدالمضيف اضافة الى كلمة الامين العام للجامعة العربية الدكتور عصمت عبدالمجيدثم يعقد القادة العرب جلسة مغلقة للنظر فى الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال ومن بينها مناقشة تطورات الاحداث السياسية على الساحة العربية وخاصة ما يتعلق منها بأزمة الشرق الاوسط والحالة الكويتية العراقية وقضايا التعاون العربي في المجالات الاقتصادية والتجارية.
ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله غادر بسلامة الله وحفظه جدة عصر امس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والوفد المرافق لسموه لحضور مؤتمر القمة العربى المنعقد في العاصمة الاردنية عمان التي وصلها أمس.
وكان في وداع سموه بمطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير تركى الفيصل مديرعام الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الامريكية وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن بندر بن عبدالعزيز قائد قاعدة
الأمير عبدالله الجوية بالمنطقة الغربية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز المستشار بإمارة منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة.
كما كان في وداع سموه قائد المنطقة الغربية اللواء ركن عبدالعزيز السيف وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
وكشفت تصريحات وزراء الخارجية العرب بعداختتام مؤتمرهم التحضيري لإعداد جدول أعمال القمة حيث اكد عمرو موسى وزير الخارجية المصري بأن عملية السلام في الشرق الاوسط حظيت بموقف عربي واضح وموحد ازاء ما يتعرض له الفلسطينيون والفشل الذي تواجهه عملية السلام .
واضاف ان الوزراء تناولوا المسائل الاقتصادية لتحقيق دفعة اقتصادية عربية الى الامام ورسم اطار للعمل العربي الاقتصادي والتعاون المشترك .
ووصف موسى نتائج الاجتماعات الوزارية العربية وجوها العام بأنها طيبة جدا حتى الآن.. مشيرا الى انه تم الانتهاء من مشروع البيان الختامي وعدد كبير من مشروعات القرارات وانه لم يتبق الا موضوع الحالة العراقية الكويتية .
وردا على سؤال حول التصريحات الامريكية بنقل سفارة الولايات المتحدة الى مدينة القدس قال عمرو موسى «لم يحدث نقل للسفارة الامريكية.. وقد اوضحت الولايات المتحدة موقفها من انها لا تقصد نقل السفارة الى القدس قبل ان يتم الاتفاق على الوضع النهائي بشأنها.. وهذا يكفي». واستقبل رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب امس الاثنين نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز في الوقت الذي لم تعط فيه بغداد حتى الآن ردا ايجابيا على صيغة مقترحة من وزراء الخارجية العرب لمشروع قرار من القمة العربية حول المسألة العراقية، وفق ما صرح لفرانس برس مسؤول عربي.
وكان عزيز وصل الى عمان مساء امس الأول التي وصلها في اوقات سابقة نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي عزة ابراهيم ووزير الخارجية محمد سعيد الصحاف. وكان عدد من وزراء الخارجية العرب، بينهم الوزير الاردني عبد الاله الخطيب، قدموا امس الأول الى وزير خارجية العراق محمد سعيد الصحاف مشروع قرار في محاولة اخيرة للتوصل الى حل توافق حول العراق.
ووافقت الكويت والسعودية من جهتهما على الصيغة المقترحة والتي تتضمن اربع نقاط هي: 1 تطبيق ميثاق الجامعة العربية الخاص باحترام الامن الاقليمي وسيادة كل دولة على اراضيها.
2 دعوة مجلس الامن الدولي الى رفع العقوبات المفروضة على العراق.
3 بحث مسألة الاسرى والمفقودين الكويتيين. 4 السماح للطيران التجاري العراقي بالعمل بانتظام مع الدول العربية.
طالع ملحق القمة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved