أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th March,2001 العدد:10407الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,محرم 1422

محليــات

المستشار التجاري البريطاني في مؤتمر صحفي:
بريطانيا ليست موجودة داخل حجر صحي والريف ليس مغلقاً بسبب الحمى القلاعية
فرضنا حظراً على تصدير المواشي واللحوم البريطانية فور اكتشاف الوباء
* الرياض عبدالعزيز الثميري:
اوضح المستشار التجاري بالسفارة البريطانية بالرياض السيد/ فيليب ج. بارهام في مؤتمر صحفي عقد بمقر السفارة البريطانية بالرياض يوم امس ان الحكومة البريطانية تبذل قصارى جهدها من اجل احتواء وباء الحمى القلاعية ومن ثم القضاء عليه والجهود مستمرة في ذلك حيث تم زيادة عدد الاطباء البيطريين بمعدل يزيد عن خمسة اضعاف. وتدرس الجهات المختصة الاستفادة منهم على الوجه الامثل كما اوضح ان الحكومة البريطانية قامت بفرض حظر على تنقل الحيوانات في ارجاء المملكة المتحدة وعلى تصدير المواشي واللحوم البريطانية فور اكتشاف الوباء،موضحاً ان انتشار الوباء يعود الى اصابة اعداد كبيرة من الخراف بالمرض قبل ان يتم اكتشافه في بداية الامر.كما اوضح انه من غير المعروف المصدر الذي أتى منه المرض لكن لابد ان يكون ذلك نتيجة ممارسات غير قانونية علماً ان المملكة المتحدة خالية من مرض الحمى القلاعية منذ عام 1967م وتتركز 60% من الحالات المصابة بالمرض في منطقتي الشمال الغربي والجنوب الغربي.
ويشير الوضع الراهن الي اصابة اقل من 1% من المزارع والحيوانات والموقف بالطبع خطير بالنسبة لهؤلاء المتأثرين من جراء هذه الا صابات ولكن من الاهمية بمكان ان يتم النظر الى الموضوع بمنظار صحيح ولقد تأكد ان الحمى القلاعية مرض لا يصيب الانسان ولذلك فليس هناك مخاطر من انتقال العدوى الى زائري بريطانيا. مؤكداً ان بريطانيا ليست موجودة داخل حجر صحي والريف البريطاني ليس مغلقاً اذا افترضنا أن الزائرين يأخذون الاحتياطات اللازمة بعدم الاقتراب من المزارع والحيوانات. كما نفى المستشار التجاري بالسفارة البريطانية ما تردد عن نقص المواد الغذائية في بريطانيا وكذلك رفع اسعار بعض المنتجات موضحاً ان هذا غير صحيح.كما اوضح ان الاقتصاد البريطاني لم يتأثر بسبب هذا المرض فأعداد الابقار المصابة قليل.كما اكد انه لا توجد قيود على مغادرة المسافرين لبريطانيا بسبب الحمى القلاعية.وفي اجابة عن احد الاسئلة اوضح المستشار التجاري بالسفارة البريطانية ان عدد الزائرين السعوديين لبريطانيا لم يتأثر مطلقاً وليس هناك اي انخفاض في طلبات التأشيرات لزيارة بريطانيا.
وقد ذكر في ختام حديثه ان تصدير الخيول من بريطانيا الى المملكة العربية السعودية لايزال مستمراً وغير متوقف ولاتوجد مخاوف من تصدير الخيول فلم يثبت اصابتها بأي مرض.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved