أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th March,2001 العدد:10407الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,محرم 1422

الريـاضيـة

لقاء الثلاثاء
مرحلة تاريخية
عبدالكريم الجاسر
* جاء تشكيل الاتحادات الرياضية الذي اعتمده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد ليضيء شموع الأمل أمام الرياضيين في هذا البلد بمرحلة جديدة تدخلها الرياضة السعودية بمختلف فئاتها.
فقد عكس التشكيل الجديد شيئاً من ملامح المرحلة المقبلة التي سيقود خلالها هؤلاء النخبة دفة العمل الرياضي السعودي وفقاً للتوجهات الجديدة المتعلقة بالممارسة الرياضية بأنواعها.. فالرياضة السعودية ذات الرصيد الضخم من الانجازات والتاريخ الحافل بالمشاركات العالمية هي واجهة مشرفة للوطن ولأبنائه حيث عكس رياضيو المملكة جانباً مضيئاً من النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة منذ توحيدها على يد المؤسس المغفور له بإذن الله عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل.. فمنذ ذلك العهد المجيد وحتى يومنا الحاضر استطاعت المملكة بفضل الله ثم بفضل القيادة الحكيمة لحكومتنا الرشيدة أن تحتل مكاناً لائقاً على خارطة العالم وفي جميع المجالات. ونحن اليوم نشهد هذه المرحلة التاريخية فإننا نتطلع الى مزيد من العمل الجاد والمخلص الذي ميّز أبناء هذا البلد الكريم في شتى المجالات.
ولعل المتابع لنوعية وكيفية اختيار الاعضاء الجدد للاتحادات الرياضية يلمس عن كثب الطموحات والآمال المعقودة على شباب الوسط الرياضي لمواصلة المسيرة الخيّرة لشبابنا الرياضي.
.. المرحلة المقبلة لا شك أنها ستشهد نمطاً جديداً للادارة الرياضية يتمثل في العمل المنظم والمخطط له بعيداً عن الفردية التي تقلل من أي عمل تدار به.
فالاتحاد السعودي لكرة القدم وهو الاتحاد الأبرزوالأهم تبعاً لأهمية اللعبة الشعبية الأولى في العالم سيتحمل مسئولية كبرى في تقديم نموذج عمل احترافي يدير أندية كرة القدم المحترفة في عصر باتت فيه التجربة الاحترافية السعودية هي الأبرز والأنجح في المنطقة العربية عموماً... وأنيطت به مسئولية قيادة المرحلة المقبلة وفقاً لاحترافية حقيقية على المستوى الاداري.. فكل عمل يفتقد للادارة الصحيحة سيكون بلا شك ناقصاً وبعيداً عن المستوى المأمول.
وبكل تأكيد فإن العناصر الخبيرة التي ضمها التشكيل الجديد قادرة ومؤهلة لتقديم عمل جماعي منظم يعيد للكرة السعودية ويأخذ بها نحو الخطط والبرامج التي أثر غيابها أو ضعفها في مامضى في مسيرة الكرة السعودية على مستوى المنتخبات (بكافة فئاتها) والأندية.. وهو الأمر الذي ينطبق ايضاً على الاتحادات الاخرى ومدى تفاعلها وتعاونها مع الأندية وإداراتها وهي بلاشك العصب الرئيسي للرياضة السعودية.
لن أطيل ولكنني أتمنى ان يكون هذا التشكيل وبما ضمه من عناصر مؤهلة وكفؤة البداية الفعلية للرياضة السعودية في عصرها الحديث واستفادتها التامة من معطيات العصر والادارة الحديثة القائمة على الخطط والبرامج والدراسات لنودع بإذن الله مع دخول الألفية الجديدة عهداً بات من التاريخ الذي نعتز به ونسير على نهج الأمير الراحل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز طيب الله ثراه.
الأهلي بطل الثلاثية
* ليس هناك أقدرمن الأهلي على تحقيق ثنائية الدوري والكأس ليضمهما الى كأس الأمير فيصل..
فالفريق الأهلاوي حالياً هو أفضل الفرق وأكثرها استقراراً "فنياً وادارياً وعناصرياً"... وهو مؤهل بما يقدمه من مستويات راقية دعمها بصدارة مستحقة لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لانتزاع الفوز تلو الآخر بدءاً بمباراة الهلال القادمة بعد ان تجاوز النصر برباعية صريحة وسعت الفارق الفني والنقطي بينه بين الآخرين.
* أهم ما يميز الفريق الأهلاوي مع مدربه الجديد البلجيكي لوكا الجماعية والانسجام والتجانس الذي شاهدناه في جميع مبارياته.. فالفريق يؤدي كرة (محترفة) عمادها التعاون واللعب الجماعي واللمسة الواحدة فضلاً عن الاستقرار العناصري الذي يعد أهم مقومات الفوز وتحقيق البطولات .
هذا الاستقرار تفتقده الفرق الثلاثة الاتحاد والهلال والنصر.. في الوقت الذي شارف الموسم فيه على نهايته.. ورغم المباريات العديدة التي خاضتها هذه الفرق حتى الآن إلا أن مدربيها لأسباب مختلفة لم يثبتوا على تشكيل واحد (كالأهلي) بل ان الهلال مثلا يدخل كل شوط بتشكيل جديد..! من هنا فلا أجد افضل وأحق من الأهلي لاكتساح الفرق الثلاثة ما لم تفعل كرة القدم فعلتها المليئة بالمفاجآت..
على أية حال فاز الأهلي أو خسر فإنه يظل الأفضل ونحن نعلم انه ليس دائماً الأفضل هو من يكسب..!
نصر... مهزوز
** رغم كل الإشادات التي يتلقاها المدرب البرتغالي آرثر جورج إلا انه حتى الآن لم يقنع المتابعين بقدرته على تقديم فريق يمكن له ان يحقق بطولة ما...
فالنصر الذي شاهدناه أمام الأهلي افتقد لكل شيء وخسر بالاربعة مع الرأفة..
واذا كان هذا حال فريق يطمع في تحقيق بطولة بهذا الاداء الباهت وفي مباراة دورية فإنه عند الحسم سيسقط كالعادة ويواصل الخروج المر الذي ابعده عن البطولات المحلية طوال الست السنوات الماضية.
ورغم عدم عدالة إلقاء المسئولية كاملة على المدرب آرثر نظراً لتواضع العناصر التي يضمها الفريق إلا ان التدخل الفني في الغالب ينجح في اخفاء عيوب الفريق ويساهم في تقويته بأسلوب فني يتفق وإمكانات افراده.. وهذا ما لم يحدث من آرثر..
ولذلك أقول ان النصر سيواصل الاخفاق ولن تنفع معه أساليب لعل وعسى في ظل الترميم الذي يطاله موسمياً دون حل جذري يعيد فارس نجد كما عهدناه.
لمسات
* اللاعب السعودي ولاعب الهلال تحديداً اعتاد على اداء ثلاث مباريات في الاسبوع منذ سنوات عديدة.. وأسلوب إراحة اللاعبين الذي يستخدمه سوزيتش ربما يكون هو الحالة غير المعتادة....!
***
* اذا ما فاز الهلال (أمس على القادسية) وابعد الاهلي من كأس ولي العهد (بعد غد الخميس) فإن سوزيتش سيؤكد انه فعلاً يسير في الطريق الصحيح.
***
* اللقاء الحاسم للهلال بعد غد امام الاهلي سيقام في الرياض.. فهل يستفيد الهلال من ذلك ويكسب دعم جماهيره المعتاد أم يترك الهلاليون فريقهم وحيداً؟!
***
* إذا ما (تهور) المدرب الهلالي وأشرك مهاجمين ليس من بينهم نواف ( إشراكه في الوسط وليس الهجوم) فسيكون وضع الهلال صعباً جداً خلال اللقاء وتذكروا ذلك جيداً.
***
* أتمنى ان يدعم اتحاد الكرة (بتشكيله الجديد) مشاركة الشباب القادمة في البطولة الآسيوية بالسماح له بتسجيل ثلاثة اجانب بمستوى جيد.. لأن ذلك لمصلحة الكرة السعودية.
***
* ونحن نعيش هذه المرحلة التاريخية للرياضة السعودية فإن الرياضيين ينتظرون فتح صفحة جديدة أمام الرياضيين السعوديين جميعاً وإعلان عفو شامل عن جميع الموقوفين وهو عفو من شيم الكرام.. وعلى رأسهم سمو الرئيس العام وسمو نائبه حفظهما الله.
***
* تهنئة خالصة لجميع الذين تم اختيارهم لعضوية الاتحادات الرياضية الجديدة وأمنياتنا لهم بالتوفيق.. كما لاننسى الأعضاء السابقين ونقول لهم جزاكم الله خير الجزاء.. كل بما قدم.
***
* المدرب الأهلاوي لوكا قدم للجميع فريقاً يلعب الكرة.. وليس اسماء فقط.. لأن الأسماء مهما ارتفع عددها بالفريق فلن تقدم فريقاً متكاملاً يلعب الكرة التي تحقق الانتصارات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved