أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th March,2001 العدد:10407الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,محرم 1422

العالم اليوم

التحقيقات ما زالت جارية
الحكومة السودانية تنفي نيتها ترحيل الترابي
* الخرطوم أ.ف.ب:
ذكرت صحيفة «الايام» السودانية الصادرة امس الاثنين ان السلطات نفت معلومات صحفية تتعلق بترحيل الشيخ حسن الترابي إلى قطر بدلا من محاكمته بسبب مذكرة تفاهم وقعها مع حركة التمرد الجنوبي.
وكانت أنباء صحفية قد افادت أول امس الاحد نقلا عن المسؤول في المؤتمر الوطني الشعبي علي الحاج محمد ان وفدا حكوميا سودانيا طلب من قطر قبول الترابي زعيم المؤتمر الوطني الشعبي كلاجئ سياسي.
ونقلت الايام عن وزير الداخلية عبد الرحيم محمد حسين قوله ان هذا «الامرلا اساس له من الصحة».
وقال وزير الداخلية ان «هذه المعلومات الصحافية محاولة لرفع المعنويات داخل المؤتمر الشعبي بعد ان تخلى عنه الاسلاميون اثر توقيع المذكرة مع المتمردين«الحركة الشعبية لتحرير السودان» لقلب الحكومة وتدمير البلد والمكتسبات التي تحققت».
وقال حسين ان القانون «يطبق بعدل» وان التحقيقات مستمرة مع الترابي والقادة الآخرين في المؤتمر الشعبي «طبقا للقانون» مضيفا ان نتائج التحقيق ستحدد ما اذا كانوا سيحالون للمحاكمة ام لا.
في غضون ذلك، قال الامين العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم ابراهيم احمد عمر أنه لا علم لديه باتصالات بين الحكومتين السودانية والقطرية من اجل نفي الترابي إلى الدوحة.
واستبعد المسؤول في حزب المؤتمر الوطني الشعبي سعيد ياسين إمام ان يوافق الترابي على اللجوء إلى قطر.
وقال إمام لوكالة فرانس برس ان «الترابي بقي دائما في السودان ان داخل السجن او خارجه» مشيرا إلى ان الامر ذاته ينطبق على القادة الآخرين في الحزب.
وتوقع إمام ان يرفض امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني معاملة الترابي كلاجئ سياسي بسبب الاحترام الكبير الذي يكنه له و«العلاقات الودية» بين الدوحة والمؤتمر الوطني الشعبي.
لكن إمام لم يستبعد محاولة الحكومة السودانية التخلص من الترابي. وقال انهم «لا يعرفون كيف يتعاملون مع الشيخ». وتوقع عدم تقديمه للمحاكمة بسبب«غياب اي اثبات للتهمة المرفوعة ضده».
ومن جهته، اعرب المحامي، غير الاصولي، غازي سليمان عن وجهة نظر مماثلة. وقال لفرانس برس «لا اعتقد بأن المحاكمة ستحصل نظرا لافتقاد الادلة التمهيدية».
وكان مجلس الدفاع عن الترابي ورفاقه برئاسة سليمان طالب بنقلهم إلى عهدة الشرطة بدلا من الاجهزة الامنية، موضحا بأنهم يستجوبون بتهم ينظر فيها القانون الجنائي.
وقال مصدر في مجلس الدفاع رفض ذكر اسمه ان رسالة وجهها المجلس إلى الحكومة في 15 اذار/مارس الحالي تطلب نقل الترابي ومحمد الامين خليفة ومحمد الحسن الامين وموسى الميك كور وخليفة الشيخ مكاوي من سجن كوبر إلى سجن آخر تابع للشرطة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved