أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th March,2001 العدد:10408الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,محرم 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم:فضيلة الشيخ الدكتور عبدلعزيز بن صالح الشاوي
إعداد : سلمان العُمري
الاشتراط عند الإحرام!
* قمت بالعمرة أنا وزوجتي العام الماضي شهر رمضان ولما انتهينا من الطواف لم تستطع زوجتي ان تكمل العمرة، لأنها كانت حاملا في الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع، لا أستطيع أن أتذكر أي شهر، ماذا يجب علينا فعله؟
فهد العمر - الرياض
إن كانت اشترطت عند إحرامها بأن قالت: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني فإنها تحل ولا شيء عليها، لما في الصحيحين حين استفتت ضباعة بنت الزبير النبي انها تريد الحج وهي شاكية قال حجي واشترطي وقولي " اللهم محلي حيث حبستني" وعند النسائي بسند صحيح "فإن لك على ربك ما استثنيت".
وإن لم تكن اشترطت فإنها محصرة على الصحيح من قولي أهل العلم تذبح هديا وتقصر من شعرها ثم تحل لقوله تعالى: "وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي" وفي الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم لما حصر في الحديبية قال لأصحابه "قوموا فانحروا ثم احلقوا".
*****
القضاء وإطعام مسكين عن كل يوم
* في العام الماضي كانت زوجتي حاملا ولم تستطع ان تصوم فصامت جزءاً من شهر رمضان وأفطرت ولكن لا تعلم كم يوما أفطرت ولم تقض. ماذا يجب علينا فعله؟
فهد العمر - الرياض
الواجب قضاء ما أفطرت من الأيام إن كانت قادرة على القضاء، وإن لم تعلم عدد الأيام التي أفطرتها أخذت بالاحتياط فإذا شكت هل أفطرت ستة أيام أوسبعة جعلتها سبعة وهكذا.
وعند بعض أهل العلم إن أدركها رمضان الثاني وكانت قد قدرت على القضاء ولم تقض فيلزمها مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم.
*****
إعطاء الطعام لأسرة واحدة
* الوالد كبير في السن نصحه الطبيب بأن لا يصوم فما الحكم؟ وهل يجوز إعطاء الطعام لأسرة واحدة أو جمعية خيرية؟
عبدالله صالح
إذا كان الصيام يضره فلا يجوز له أن يصوم، فإن كان المانع مستمرا فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا أو يفعل كما فعل أنس بن مالك رضي الله عنه فيصنع طعاما يدعو إليه المساكين بعدد الأيام التي أفطرها.
ويجوز إعطاء الطعام لأسرة واحدة إذا كان عدد أفرادها يوافق الأيام التي عليه أو أكثر، كما يجوز إعطاء الطعام للجمعيات الخيرية لأنها تقوم بإيصاله الى مستحقيه وهي جهات موثوقة.
*****
الاشتراط عند الإحرام
* الاشتراط في العمرة هل يجوز لكل شخص معتمر؟
عبدالله صالح
الراجح ا ن الاشتراط عند الاحرام وهو قول "فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" سواء أكان الإحرام بالعمرة أم بالحج مستحب لمن خاف من مانع يمنعه من اتمام النسك فقط كالحامل تخشى ان تلد ونحو ذلك أما من لم يخف ذلك فلا يسن له الاشتراط بل لا ينفعه على الصحيح من قولي أهل العلم.
*****
التثبت في إعطاء الزكاة
* هل يجوز إعطاء الزكاة للمتسولين في المساجد والشوارع؟
عبدالله صالح
الواجب في الزكاة ان يتثبت المسلم من صدق حاجة من يدفعها إليه، خاصة مع كثرة ضعاف النفوس الذين يأخذون المال كثيرا بلا حاجة ويتحايلون في إظهار دعوى الحاجة بشتى أنواع الحيل.
*****
صيام ثلاثة أيام من كل شهر
* هل يجوز أن أصوم أيام البيض متفرقة حيث أصوم الخميس والجمعة وفي الأسبوع الثاني أصوم الخميس لأني أعمل وتكون الإجازة في الخميس والجمعة؟
صيام ثلاثة أيام من كل شهر مستحب، والأفضل ان تجعل هذه الثلاثة أيام البيض وهي يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامش عشر وهو قول أكثر أهل العلم لحديث أبي ذر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة أخرجه أحمد والترمذي والنسائي وسنده صحيح. وهذه الأيام الثلاثة موسع فيها فلو صمت في العشر الأول من الشهر يوما والثاني يوما والثالث يوما حصل المطلوب وبالله التوفيق.
*****
حادث انقلاب سيارة
* أنا شاب حصل لي حادث انقلاب سيارة، وكانت معي والدتي وخالتي وتوفيت خالتي - يرحمها الله - بسبب الحادث فهل علي شيء؟ وإذا ثبتت الكفارة فهل لها مدة محددة؟
نايف العبدلي - الرياض
إذا كنت لم تفرط في سيرك ولا في شيء من متطلبات سيارتك وكنت بكامل قواك الجسمية والعقلية أثناء القيادة فلا شيء عليك لعدم ثبوت تسببك في الحادث، وأما إن كان الحادث قد وقع بسبب شيء مما ذكر فعليك الكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة فإن لم تجد فصيام شهرين متتابعين لقوله تعالى:"ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا" إلى قوله تعالى : " فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما".
ولا يجزئ في ذلك الإطعام، وإذا ثبتت الكفارة وجب أداؤها على الفور عند القدرة ولا يجوز التساهل فيها.
والله ولي التوفيق.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved